الخميس، 15 نوفمبر 2018

الوافد وفجوة الشر "الاخلاقي"


 
أنقل اليكم تجربة طبيب عربي اكدتها المشاهدة جاء للعمل بكل جد وتفان  ثم إكتشف بعد الفترة ومن خلال أقرانه الذين سبقوه أن هناك فجوة   بين المواطن وبين تأثيره كوجود متحقق يدخل  من خلالها الشر الاخلاقي. لاأُعمم هنا بقدر ما أحاول رصد ظاهرة  ينبغي تلافيها  لضررها على الحيز العام كمجال للتعايش  في مجتمع يمر بمرحلة انتقالية سريعة الخطى طموحة الابعاد.
"أعترف أنني أضعت كثيرا من سنواتي في هذا البلد، لم أتقدم فيه علميا، ولم أستفد من خيراته اجتماعيا، كنت أزاول عملي الروتيني اليومي، أعالج المرضى واصرف لهم الدواء، وفي إجازاتي آخذ مستحقاتي في إجازة سنوية أعود بعدها لمزاولة عملي الروتيني كطبيب، كنت مرتاح البال، مستريح الضمير، حتى لفت نظري بعض اقراني إلى ملاحظة هامة شغلتني كثيرا وهي كما أشاروا «بدك تعرف الناس في هالبلد وتقدم خدماتك طبقا لمعرفتك لمكانتهم، إذا بدك تتطور»، لم ادرك المقصد من هذا، ظهرت على اقراني مظاهر السمنة، ولم يعودوا يهتمون بتطوير أنفسهم طبيا، بقدر ما كانوا يمارسون حياتهم اجتماعيا، ومع ذلك تقدموا وظيفيا، واصبحوا استشاريين وأنا لا أزال «ممارس عام»، حاولت أستفسر اكثر، فهمت أنه لا بد لي من تقديم الجانب الاجتماعي على الجانب المهني في ممارستي من خلال إدراكي للتراتيبية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع، وإعطائها الأولوية ليس بين مواطن وغير مواطن وإنما بين فئة المواطنين انفسهم، وذكروا لي أمثلة سابقة لنجاح هذا التوجه الاجتماعي الذي قالوا ان المجتمع يفرضه عليهم، فهناك من اصبح طبيبا خاصا لفئة دون غيرها في المستشفى الحكومي العام ومواعيده فقط لعدد خاص جدا من المرضى، وآخر يطلب اسم المريض أولا لكي يسمح له بمقابلته، أو يحوله إلى طبيب آخر، وثالث حصل على الجنسية وافتتح عياداته الخاصة بعد هذا الاختراق الاجتماعي، على حساب التفريط العلمي" إنتهى كلام الطبيب هنا ، بالنسبة لي أنا هناك العديد    من المرضى حدثوني، عن نماذج طبيه رائعة، اخلصوا لمهنتهم، الإنسانية بعيدا عن أي مطمع اجتماعي آخر،    ومع ذلك تبقى الفرصة متاحة للقادم الجديد من المهنيين أو الاطباء أو غيرهم، في القدوم إلى هذا البلد بعقلية الفرصة الاجتماعية طالما ظلت هذة الفجوة بين المواطن كوجود وتأثير موجودة ويكتشفها المقيم بعد فترة من استقراره وملاحظتة لحركة الوسط الاجتماعي.إن  فكرة التمييز بين المواطنين انفسهم التي استولت على ذهنية كثير من الاطباء، وهم رسل الرحمة تدل بوضوح على بشاعة  الواقع المادي الذي تكرسه الفرصة بعيدا عن الاخلاق كإتيقيا وأساس ,ومجالاً خصباً  للشر الاخلاقي الذي لاينتج عن طبيعة الانسان بقدر ما يكون نتيجة لظروفه وضعف وازع الضمير لديه  , خطيئة كبرى أن يُكرس مثل هذا التوجه لما فيه  من سوء ليس فقط بحق المواطن الضعيف ولكن بحق الوافد أيضاً عندما يجد نفسه في مجتمع  يدفعه  الى الصراع بين ضميره وفرصته.

الاثنين، 12 نوفمبر 2018

مواطن مؤجل يعني مقيماً غير مستقر



بين الحين والاخر تطرح قضية المواطن والمقيم  من خلال وسائل الاتصال الاجتماعي ويحدث نوعاً من الانقسام الحاد بين وجهات النظر تصل احياناً  اتهام البعض بالعنصرية أو إتهام المقيم بالانتهازية , ويستعان بالتاريخ  وبالاسقاطات السابقة  لحوادث جرت هنا او هناك تثبت  الولاء او عدم الولاء ويصبح الامر  مشاعاً ومبتذلاً  له بداية وليس له نهاية , في إعتقادي العلاقة بين المواطن والمقيم في قطر  علاقة تاريخية قديمة فقطر منذ الازل كانت مقاماً للكثير من الاخوة العرب من المشرق اولا ثم اصبحت من المشرق والمغرب لاحقاً, والقطري بطبيعته ليس عنصرياً فمالذي إذن حدث  ليبدو الامر وكأنه ظاهرة تشغل بال الطرفين المواطن والمقيم , في اعتقادي هناك عاملان  يبدوان على قدر من الوضوح لتفسير ذلك .

العامل الاول :شعور المواطن بالتأجيل  حيث,يشعر القطري أنه مواطن مؤجل  لكثرة الوعود  وانتظاره للوفاء الذي طال.

ثانياً:    هناك شعوراً عاماً لدى المواطنين بأولوية المقيم  في فكر الدولة  تركز بشكل خاص  خلال هذة الازمة المستمرة.

هاذان العاملان هما  سبب التوتر في العلاقة  لدى المواطن والمقيم والذي ينعكس صداها خلال وسائل الاتصال الاجتماعي,

 شعور المواطن أنه غير "مُفَعَل" بالشكل الكافي جعل منه نزقاً تجاه الآخر , ليتهم بالعنصرية  من قبل المقيم وهوغير ذلك.في إعتقادي أن على الدولة دور كبير , في ضبط العلاقة بين المواطن والمقيم خاصة في ظل هذا التواجد الفخم  لكل هذة المؤسسات التعليمية والاعلامية  والبحثية التي  يستوطنها عدد كبير من الاخوة المقيمين الاكفاء,كلما  جرى تأجيل  المواطن كلما  كان أكثر حساسية تجاه المقيم , كلما إنعكس ذلك سلباً على إستقرار المقيم ,ماذا أعني بالمواطن المؤجل ,؟أالمواطن المؤجل هو المواطن الذي ترعاه الدولة  من مولده حتى وفاته  لكنه يفتقد الرؤية الواضحة للمستقبل حيث أنه ضمن واجبات الدولة ولايشعر بكيانه الذاتي حق الشعور, هو مكتمل البناء المادي , مؤجل الاكتمال المعنوي بينما يجمع لاينطبق ذلك على المقيم القادم للعمل  ضمن شروط تقاعد تستفيد الدولة من اكتماله المعنوي وتضمن له كذلك اكتماله المادي او بعضه.

في السابق كانت علاقة المواطن بالمقيم أكثر سهولة  واقل تعقيد  نظراً لأن طموحات الدولة في السابق أقل بكثير من طموحاتها اليوم ,لذلك من الاهمية بمكان  وضع معادلة المواطن والمقيم في صيغتها السليمة بحيث يبدو تفعيل المواطن هو إستقرار للمقيم و نحن بحاجة الى إخوتنا المقيمين , كذلك نحن في حاجة الى مواطن يمتلك صحة نفسية  جيدة , المواطن المؤجل مصدر إزعاج لأن التأجيل إنتظار والانتظار  نار كما يقال , كلنا نتعرض أحياناً كثيرة لضغوط الانتظار  ونتصرف بعصبية المنتظر الذي طال إنتظاره, بين إحساس المواطن بالتأجيل, وشعوره بتفضيل المقيم فجوة يدخل معها "الشر" الأخلاقي أرجو أن تحظى بالاهمية والاهتمام الكافيين لردمها , بحيث يصبح المواطن فاعلاً بشكل يشعر معه بكينونته ,و حتى يستقر المقيم بشكل يشعر معه بإنسانيته.