الخميس، 24 ديسمبر 2015

"وياك" أهم جمعية أهليه والغياب الاعلامي



عندما أطلعت على الهدف الذي أنشئت من أجله جمعية اصدقاء الصحة النفسيه "وياك" ذهلت من جهل قطاع كبير من المجتمع بدورها وأهميته في هذا الوقت بالذات الذي تمر به دولتنا الحبيبه بمرحلة نمو وتنميه تتميز بوتيره متسارعه , عجبت من عدم تغطيتها إعلاميا بالشكل المطلوب سواء من الاعلام المحلي أو من قناة الجزيره , لأن الدور المنوط بهذه الجمعيه هام للغاية على صعيد أي مجتمع خاصة مجتمعنا القطري الذي ذكرت أنه يَمرُ بمرحلة انتقاليه مما يجعل جميع مكوناته ومكتسباته الثقافيه والاجتماعيه والاعلاميه في حاجة ماسه للوصول الى طاقتها القصوى لتحقيق التوافق الاجتماعي في عالم متغير,, وجمعية اصدقاء الصحة النفسيه" وياك" للتعريف بها هي جمعية اهليه خيريه تأسست عام 2012 كهيئة تطوعيه وتم الاعتراف بها بناء على قرار وزير الشئون الاجتماعيه رقم "4" لسنة2012 ونشاطها يتمثل في تقديم الدعم لمتلقي الخدمات النفسيه من خلال البرامج المكتخصصه وتوعية أفراد المجتمع باهمية الصحة النفسيه والوصول بالفرد الى فلسفة توافقيه مع ظروفه تسمح له بالتصرف بالكفاءة المطلوبه في جميع المواقف , جمعية هذه وظيفتها جمعينا نحتاج الى خدماتها و يعتري عالم اليوم ضغط نفسي مهول , ونسب المشاكل والامراض النفسيه في تصاعد كبير على مستوى العالم أجمع , نحن نعيش في مجتمع يخجل بأن يصرح أحد أفراده أننه يحتاج الى إرشاد نفسي أو مساعدة أو إستشارة نفسيه. نحن مجتمع يعتبر المرض النفسي عيبا وهو إبتلاء إلهي كغيره من أمراض الجسد, لم يعد بالامكان التصرف مع المشاكل والاضطرابات والامراض النفسيه عن طريق إخفائها , لما لذلك من آثاركارثيه على انتاجية المجتمع , ثنائية الجسد والنفس مختلة في مجتمعاتنا وذلك عائد للنظرة الاجتماعيه القاصره عن فهم النفس وأسرارها وأمراضها . نحن بحاجة فعليه وملحة لإشهار هذه الجمعية إعلاميا بصورة أكبر , فمدخل التنمية مدخل نفسي وصحة نفسيه , المجتمع يجهل معنى الصحة النفسية وهذا مثلب كبير وخطير نعاني منه جميعنا, أمراضنا النفسيه كثيرة وتتزايد ولايمكن علاجها عضويا , الحاجة الى الارشاد الاكاديمي المتخصص للوصول الى مرحلة الاعتراف التي يبدأ معها العلاج , ليس منا من هو صحيحُ نفسيا تماما, من يكذب يعاني من مشكلة نفسيه , من ينافق يعاني من مشكلة نفسية, تضخيم الذات مشكلة نفسيه كثيرة ولايمكن أن تحصى المشكلات النفسية التي تحتاج الى علاج , لذلك كان واجبا على وسائل الاعلام أن تشهر هذه الجمعية بصورة أكبر على شكل تغطية شامله أو دورية لأنها جزء هام في الطريق إلى الوصول حتى 2022 ومنها الى 2030 حيث رؤية قطر الاستراتيجيه, الصحة النفسية أصبحت مطلب في عالم يكتنفه العنف والتكيف أصبح حاجة لاغنى عنها ولايتم ذلك الا عن طريق العلم والخبرة والارشاد المهني المتخصص الذي توفره "وياك"
أتوجه بالشكر الى الشيخ ثاني بن عبدالله رئيس مجلس إدارة هذه الجمعية على إهتمامه بهذه القضيه الهامه جدا وأسأل الله أن يكون ذلك في ثواب والديه , كما اشكر الاخ العزيز حسن بن عبدالله الغانم نائب الرئيس لنشاطه المعتاد ومساهمته الخاصة بعد دوره الرسمى الذي أداه بكل أمانه , والشكر موصول لجميع اعضاء مجلس الادارة والعاملين في "وياك" نسأل الله الصحة ودوام العافية للجميع , ونعتب على إعلامنا الداخلي والخارجي الذي ينقل لنا يوميا عشرات التقارير والصورة الدامية التي تكتم الانفاس وتدمي النفوس ولايقدم بالمقابل دعما مماثلا لمن يقوم بالعمل على علاج النفوس وإعادة إتزانها بعد ذلك . ليلتئم جرح المجتمع مما لحق به من أضرار , اللهم إجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

نحتاج نظرة أشمل ياشيخنا الجليل.


جمبل أن يناشد شيخنا القره داغي الحكومة بتعديل قانون الاستفاده من السكن الحكومي بالنسبة للقطريين بحيث لايبدو تحايلا واضحا و بالتالي محرما"جريدة الشرق, الاثنين الموافق 21-12-2015
لن أتطرق هنا الى التوقيت ولا إلى التخصيص ولا إلى طبيعة إستفادة القطريين من الاسكان الحكومي , ولا إلى نظرة الحكومة "الاجتماعيه" من تخصيص ذلك, ولا إلى إمكانية التعديل بما يرفع الحرج.
سأتطرق هنا إلى جانب أعم وأشمل وهوجانب الدين والاخلاق ومدى تكاملهما في المجتمع حتى يمكن لنا في ضوء ذلك وضع مناشدة شيخنا القره داغي في مكانها الصحيح. ولا تصبح مجتزه من سياق طويل وكبير.نحن مجتمع متدين ولكن هل نمتلك قاعده أخلاقيه ثابته ومكملة حقيقة لتديننا ؟ هذا هو السؤال؟
المسؤول المتدين الذي يستغل المنصب في تسيير أعماله الخاصه مثلا , أو الوزير الذي ياخذ رواتب لوظائف وهميه في وزارته , أو المتنفذ الذي يسطو على الأملاك العامه, أو من يستطيع الحصول على تسهيلات إئتمانيه أكبر من طاقته على السداد بحكم حاجة المجتمع إليه لتأديه عمل لايؤديه غيره لأي سبب كان ديني أو إجتماعي, ثم يتحصل على الاعفاء بفضل علاقاته" وتدينه ووضعه الذي ذكرت, أو شيخ الدين الذي يتحول الى ظاهرة إجتماعيه فارقه بإمتيازاتها,أموال الريع التي تنصب بلا عمل مقابل أو جهد يبذل, أو غير ذلك, هناك العديد من الأمثله في مجتمعنا الدالة على عدم تطابق التدين مع القاعدة الاخلاقيه ومع ذلك لانرى في ذلك شيئا أو عيبا ظاهرا. الغش أصبح عادة إجتماعيه , النفاق سلوك يومي ,الغاية تبرر الوسيله مذهب شائع في ايامنا المعاشه, إستغلال المنصب يدخل ضمن ثقافة "إنفع نفسك قبل لايشيلونك" والنظيف يتهم بأنه "مانفع نفسه". ياشيخنا كلامك جميل لكنه مجتزء من سياق أكبر وددت لو تطرقت إليه ولم تتركنا ننظر الى الواقع بنظرة محدوده جدا "القطريون ونظام السكن الحكومي" وددت لو تتطرق الى موضوع أهم سيكفينا عناء التفسيرات وهو هل نحن أخلاقيون بقدر تديينا الظاهر؟ أم ان تديينا في الحقيقه يكشفه فقرنا الاخلاقي , في الحقيقه نحن مجتمع متخم بالتدين ولكن السؤال المطروح سؤال أخلاقي ,لايمكن لأحد ان يقيس مستوى التدين في الفرد بدقه , لكن من السهل قياس القاعدة الاخلاقيه لدى الفرد عندما تتنازعه المصلحه الشخصيه والمصلحه العامه عندما يكون النجاح مصلحة عامه يستدعي عدم الغش في الامتحان , لكن عندما يغدو مصلحه شخصيه فقط يمكن تبريره ولو كان الشخص متدينا أو يدعي التدين, وهنا يقع الاشكال.

الاثنين، 21 ديسمبر 2015

الشيخ خالدبن حسن آل ثاني


لايمكن ذكر تاريخ الريان الاجتماعي دون ذكر اسم الشيخ خالد بن حسن بن عبدالله ال ثاني أطال الله في عمره. هذا الانسان الرائع , الكبير في كل صفاته , في صمته , في إحترامه وتقديره للجميع , في وفاءه للكبير , إرتبط والدي به وبوالده الشيخ حسن بن عبدالله رحمه الله بعلاقة دنيوية مثلى في جميع جوانبها , ونرتبط نحن كذلك وأهل الريان قاطبة بالشيخ خالد بن حسن وبأنجاله الكرام في علاقة مماثله يسودها الاحترام والتقدير والتآلف والمشاركه , كنا ونحن صغارا نقطع الطريق من البيت الى بيت الشيخ خالد بن حسن مشيا على الاقدام صباحا مارين بزرع عمر الدفع أمام بيت الشيخ عبدالرحمن بن حسن حفظه الله والشيخ خليفة بن حسن رحمة الله ولانعود الا في الليل , بعد قضاء يوم كامل من اللعب البرىء مع انجاله الكرام في المجلس حينا وفي الزرع احيانا أخرى , أرتبط الشيخ خالد بن حسن بمجموعة مثلى من االرفاق والاصحاب على تنوع ثقافاتهم ولا يزال أطال الله في عمره مكانا يهوى له القلب ويزوره الجميع من الاباء والابناء والاحفاد, أذكر بعضا من من كان يشكل مجموعتة الذهبية في حله وفي سفره , والدي رحمه الله , محمد جابر حسين , يوسف الباكر "بوحتيرش" محمد عبدالله رضا , محمد بن حسين السيد, أحمد بن خليفه السليطي وجميعهم في ذمة الله عليهم الرحمه , ناهيك عن الكثير من أبناء قطر على جميع مشاربهم , يتميز الشيخ خالد بن حسن بحسن الصمت وتجد فيه ملامح الحكمه والتبصر, حين مرض والدي مرضه الاخير كان سعادته دائم السؤال والزيارة له , واجهته مره على باب المستشفى فقلت له أن الوالد في وضع تصعب زيارته ورؤيته فيه للمحب فأجابني , أريد أن أراه,"أبي أشوفه" كلمة لاتزال في وجداني , وقد كان والدي شديد التعلق بالشيخ خالد بشكل يومي تجده معه في مكتبه صباحا ومعه في سفراته المتعدده الى الامارات أو الى مكة المكرمه أ وبيروت ,حتى بدا عليه المرض والتعب , كان والدي يحب في الشيخ خالد الوفاء والتدين وعفة اللسان والبساطه . الشيخ خالد بن حسن رمز إنساني لجيل الوفاء والطمأنينه نفتقدة اليوم ,حفظ الله الشيخ خالد بن حسن من كل مكروه وأطال في عمره , ووفق الله أبناءه الاعزاء للسير على منهجه الانساني في وقته طغت فيه الماده على كل شىء حتى أصبح كل مايلوح ذهبا ولو كان حفنة من الرمل ذهبتها أشعة الشمس

قلوبنا معكم


يعيش المجتمع القطري حكومة وشعبا في ترقب وفي رجاء وأمل أن يفك الله عز وجل كربة إخواننا المختطفين في العراق , هناك مسحة من الحزن تجدها في كل مكان , هناك تلهف لسماع أخبارا سارة عنهم , هناك وعدُ باللقاء عند عودتهم , هناك شوق ولهفة إلى الإلتئام بذويهم وأحبائهم وأهليهم , أهل قطر أهل فزعه وتعاضد , يتألمون لما يصيب أقصاهم ويفرحون لفرح صغيرهم وكبيرهم , تجدهم في الملمات يدا واحده , وإذا ماإدلهم الليل وجدتهم صفا واحدا , مشيئة الله ماضيه , ورحمته واسعة ودعوات المخلصين من ابناء الوطن ترتفع عقب كل صلاة أن يرد الله إخواننا المخطوفين وتقر بهم اعين اهليهم وذويهم وعين قطر , نخبة طيبة من آل ثاني الكرام ومعهم بعض الاخوة الاخرين من ابناء الوطن والمقيمن , لم اطلع سوى على اسماء آل ثاني الكرام من أحفاد محمد بن ثاني وعبدالعزيز بن جاسم بن محمد ال ثاني , من عَرف أحمد "الطيبه ", وفهد "الكلمة الصادقه" وعيد "وماأدراك ماعيد" وجميع ابناء محمد بن ثاني سيرفع يديه مبتهلا الى المولى أن يعود ابنا ؤهم سالمين غانمين, من عَرف عبدالعزيز بن جاسم وابناءه الكرام جاسم وسعود وإخوانهم سيبتهل الى السماء أن يعود عبدالرحمن بن جاسم هذا الشهم الذي عُرف بالكرم وطيبة النفس وجميع رفاقه الى الوطن سالمين خارجين من الشر والأذى , نَمر بفتنة نسال الله عز وجل أن يخرجنا منها, قطر الأمان , قطر السلام , قطر الطمأنينة والإيمان , قلوبنا اليوم جميعا مع إخواننا في مصيبتهم وفي إبتلاءهم, نقف صفا واحدا مع حكومتنا وقيادتنا في مواجهة ما تتعرض له البلاد , نسأل الله الحكمة , كما نسأله اللطف بهم وبمصائرنا جميعا, عشنا كبيت واحد وجسد واحد , الدوحه , الغرافه , المرخيه , الريان , الشمال , الجنوب ,الغرب مجتمع متراص متواد, لايفصلنا عن التلاقي سوى تعاقب الليل والنهار , ولايمنعنا من الالتقاء بحكامنا سوى قصر الوقت والظروف . تعقدت الأمور وتراكمت ظروف الحياه , فأبتعدنا قليلا , وأنشغلنا بذواتنا وثرواتنا عن بعضنا البعض , وغلظت القلوب وتلاشى السرور وأبتعدت المسافات , إلا أننا في النائبات جسد واحد وقلب واحد نبضة بحجم الوطن , نرفع أيدينا مبتهلين الى المولى عز وجل ان يعود إخواننا المختطفين , وأن تفرح الغرافة والمرخية وقطر كلها بعودتهم وأن يوفق الله أميرنا وحكومته في إدارة هذه الأزمة بحكمة وروية , لن يهدأ لنا بال ولن نستلذ بطيب منام حتى ياتينا بالاخبار السارة عنهم من لم نزود, فتنشرح لذلك صدور منقبضه , وتبتسم لذلك شفاة تنتظر. بأذن سنفرح قريبا بعودتهم وسنتقي الله في أنفسنا وفيما حبانا به من نعَم , أنها شدة بإذن الله ستزول وسنأخذ منها العبرة وسنتعظ منها فكل أمر المؤمن خير , أرفعوا أكفكم إلى السماء متضرعين أن يكشف عن بلدنا الغمة وأن ينير الطريق لولاة إمورنا , وأن يرحمنا بضعافنا , وأن لايسلط علينا من لا يخافه ولايرحمنا.

الأحد، 20 ديسمبر 2015

الشَقُب


في "تاج العروس" هو الصدع بين الجبال أو الاوديه يوكر فيه الطير, أما في معجم اللهجات العمانيه فهو الشرخ , على كل حال , بالنسبة لجيلي هو موقع في غرب الريان القديم به مربط خيل للشيوخ وزرع يسمى بأسمه. لكي نقطع المسافة إليه علينا أن نمر بزرع الشيوخ أو زرع إبن غميان وهو أسم القائم عليه رحمه الله وكان زرعا كبيرا وتتواجد فيه انواع كثيرة من الطيور على اشكالها وشمال غربه يوجدزرع سعيد العلي رحمه الله وبه بركة للسباحة مفضلة على غيرها في أيامنا تلك , حيث كانت مغطاه عن الشمس , وسور زرع الشقب , به قبر العم فهد بن محمد بن حسن الخاطر رحمة والدته الشيخه سبيكه بن جاسم بن محمد مؤسس الدوله وخاله عبدالله بن جاسم رحمه الله, حتى وقت قريب كان قبره محجوز على شكل دائره على إمتداد سور"طوفة" الزرع. نذهب الى الزرع لنصطاد الطيور ونزور مربط الخيل ونشاهد كذلك بعض الحيوانات التي كانت ايضا موجوده لاأذكر منها سوى بعض"السيابيل" القرود التي كنا نطعمها بعض الفستق وخلافه. الشقب على ايامنا في منتصف الستينيات كان بمثابة حديقة الحيوان القريبه , الطريق اليه لم يكن ممهدا والمنطقة كلها اشبه بجغرافيا متنوعه بين ارتفاع ونزول بين زرع وآخر ووادي وحزم. اليوم أسم الشقب إرتبط بأحدث المنشأءات الرائده في مجال التناسل المرتبطه بالخيل وسلالاتها, نستذكر البدايه ونحن نشهد التطور , نستذكر الجغرافيا الصغيره ونحن نرى التواجد العالمي فيها , إنتقل إسم الشقب من محليته الضيقه الى عالم الرياضه والفروسيه على مستوى العالم , أستذكر الزرع وقد أصبح إصطبلات على أرقى مستوى , أستذكر الطريق الضيق الغير مرصوف وقد أصبح شوارع وتقاطعات عرضا وطولا , الشقب رمز لمكان أصبح بصمة , الشقب, أسم على الجيل الجديد أن يحفظه جيدا والاولى بهم أن يحسنوا نطقه بشكل صحيح , فقد لاحظت من خلال وسائل الاعلام ومن الاعلامين مع الاسف من ينطقه بشكل يكسر الشين ويرفع القاف فيسىء الى الكلمة ناهيك عن التاريخ وصورته الجميله في هذه البقعة العزيزه من وطننا الحبيب.