السبت، 12 نوفمبر 2022

اليوم الوطني وكأس العالم ... أصالة الوجود لمن؟

هذه لايام نحن امام ثنائية ،من الاهمية بمكان مقاربتها المقاربة الصحيحة لكي نفهم ابعادها ونتمكن بالتالي توصيل رسالتنا الى العالم حولنا بشكل واضح وصريح ، هذة الثنائية ، تتمثل في تزامن اليوم الوطني للدولة واقامة بطولة كأس العالم كذلك فيها، جميع المقاربات التي استمعت اليها مقاربات بيانية جميلة الا انها لا توضح الفرق الاساسي الذي يحكم العلاقة بين هذة الثنائية ،انا اعتقد ان المقاربة الحقيقة لمثل هذة الثنائية المتزامنة مقاربة وجودية وسؤالها كالتالي: الأصالة لمن والاعتبارية لمن؟ هل اصالة الوجود لليوم الوطني ام لبطولة كأس العالم المتزامنة معه؟ وبالتالي الوجود اللاحق يصبح وجوداً اعتبارياً ؟ بلا شك ان اصالة الوجود بالنسبة لنا هي لليوم الوطني لدولتنا ي. والوجود الاعتباري لكأس العالم لتزامنه مع هذا الحدث العزيز على قلوبنا كقطريين، فبالتالي فالعالم كله اليوم ضيف على اصالتنا ، اصالة وجودنا بما نملك من تراث وثقافة واخلاقيات ، الذي لمسته ان هناك العديد بدون وعي ، ينطلق من اصالة الوجود للبطولة واعتبارية الوجود ليومنا الوطني في مقاربته لهذا التزامن بين المناسبتين فيستخدم خطاب الينبغيات وهنا مكمن الضعف ، على المجتمع ان يعمل كذا وكذا، وعلى المواطن ان يتصرف كذا وكذا، نحن كقطريين لا نحتفل بيومنا الوطني فقط بل نعايشه على مر العام ما ان ينتهي حتى يعود،فهو ليس مناسبة بقدر ماهي معايشة من هنا تنبع أصالتنا على اساس متين من وحدتنا التي هي مصدر قوتنا , لثقافتنا ووجودنا الحضاري الاولوية ومن هنا يجب ان ينطلق خطابنا الى العالم يحمل في طياته كل المحبة والسلام والاخاء للجميع

الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

أفضل العوالم الممكنة

من يُبتلى بالطمع لا امل له في السعادة، فلتستمتع بما تملك، الطمع عدو يتربص بك وانت لا تشعر، لاتوجد ضغينة في النفس تفوق الطمع الناتج عن الحسد ، الناتج ايضاً عن مراقبة الناس او مقارنتك بغيرك، الممالك ثلاثة، ارستقراطية الحسب والنسب، وارستقراطية المال والثروة، ونخب الفكر،هذه الاخيرةهي الوحيدة التي تمنح صاحبها التميز، لانها ذاتية، ليست وراثة، في مجتمعاتنا، هي اقل الارستقراطيات حظاً، الناس تحسد ذو الحسب والنسب، وتحسد صاحب المال والثروة لكن لا تحسد صاحب الفكر على الاقل بمثل سابقيه،بل سمعت من يطلق على صاحب الفكر لفظة" معني نفسه" يعني محملها مالاطاقة لها بها ان الطمع في سعادة خيالية يفسد كل شىء في هذة الحياة، على المرء ان لايرفع سقف توقعاته وطموحاته ويتجنب الافراط ، من السهل ان تكون تعيساً، لكن من الصعب ان تصبح سعيداً، التعاسة يمكن قياسها الا ان السعادة لايمكن قياسها ، فكل ما تطلب مزيداً من السعادة تكون اقرب الى التعاسة، حياة هادئة ، لا تخلو من المعاناة،ربما افضل ما يمكن الفوز به, يقول لا يبنتز الفيلسوف الالماني الشهير الذي اوجد قانون التفاضل والتكامل في الرياضيات ان عالمنا هذا هو افضل العوالم" الممكنة" عبارة عظيمة، الممكن هو المتاح الذي يجب ان تحتفي به، لا الكامل الذي تشقى بالبحث عنه والركض خلفه وهيهات ان تدركه لانه طبيعتك البشرية الناقصة غير مؤهلة من الاصل لبلوغه والفوز به

الأحد، 6 نوفمبر 2022

فن العزلة

في علم النفس ، العزلة تعني بداية اللامعقول،لكن حياتنا الراهنة تبدو انها قلبت ظهر المجن على علماء النفس، لتصبح العزلة اليوم بداية المعقول، اول ثمارها هي راحة البال وهي ثمرة يانعة للتحرر من مخالطة الناس والانشغال الهوسي بارائهم والسقوط المستمر تحت وطأة انظارهم، عالم اليوم لم يعد عالم انساني بقدر ماهو عالم أداتي ، تحول فيه الانسان الى اداة، لم يعد الانسان قادراً على الامساك بذاته والتحدث معها والانصات لما تهمس به، يعيش الانسان على" قبليات" ورثها من مجتمعه، تتزعزع اليوم تحت اقدامه ، اراء الناس اصبحت حكماً غير منصفاً تبعاً لتزعزع هذة القبليات، لو تناهى الى سمع الانسان ما يقوله الاخرون عنه لاصابه السقم ولهلك كمداً، لا استغرب حين اجد الحكمة في الاعتزال، ولم اعرف حكيماً لم يعتزل، بل ان اصحاب الاتجاة العقلي في تاريخنا الاسلامي هم المعتزلة، في العزلة تيار نازل الى اقصى النفس، يبحث عن سر ومعنى الوجود ، لا تستشعره وانت في السوق وسط الناس، انت هناك ذات لكن ليست ذاتك هي ذات مشتركة مع الاخرين ، تعيش سطحية اللقاء فقط، الكبر، الغرور صفات الذات المنشغلة بالاخر، ليست ذاتاً حقيقية حيث الذات الحقيقية وجود له اسبقية على الصفات، العزلة لم تعد مرضاً كما كان يشير علماء النفس، بل اصبحت اليوم شفاء من مرض مزمن اسمه الحياة الزائفة التي يعيشها انسان اليوم