الأربعاء، 18 مارس 2020

كورونا يعيد تشكيل وعي المجتمع



 إنغمس مجتمعنا بشكل غير واع في ممارسات إجتماعية تتضخم يوماً بعد آخر , حفلات الزواج , بذخ الولائم , حتى في القاء  لم تعد البساطة سيدة الموقف أصبح هناك نوع من  الاحتفاء المبالغ فيه  والتصنع الواضح , أصبحنا مجتمع زائف غير ذلك الذي كان يعيشه الاباء والاجداد,  في دعوات الزواج أستلم بطاقات  لإناس قد توفاهم الله ورحلوا عن دنيانا , لا الداعي يعرفهم ولا المعرس يتذكرهم, المهم "ليستة" الاسماء لكل عائلة وقبيلة , هنا يتحول الانسان الى شىء  يُستدعى , لأن الوضع الاجتماعي يحتم ذلك , خلال الاسبوعين الحاليين عندي العديد من بطاقات حضور لزواجات العديد من أهل قطر وعندي العشرات لآخرين من الاهل كان علىَ أن أقوم بتوزيعها , حيث أنني مدعو وموزع في نفس الوقت , البعض منهم  قد رحل من دنيانا كما قلت , يأتي الشخص محملاً لمئات من الدعوات ويلقيها في المجلس وعليك انت صاحب المجلس أن تقوم بتوزيعها هكذا وبكل  سهولة التعامل مع الأشياء ,وقس على ذلك الكثير من عاداتنا المتضخمة نتيجة الوفرة المادية  وتلاشىء العلاقات الحقيقية القائمة على البساطة, في الثقافة أيضاً أوجد الحصار  ثقافة صوتية  "زائدة"طغت على  أصحاب المهنة التي يحتاجها المجتمع والعمل بصمت وانجاز الذي يقدمه هؤلاء الجنود المجهولين  وسط ضجيج حناجر  يود المرء لو تصمت لأنها  أعراض مرض وبوادر سقم ونقص إجتماعي  ,إكتست فوق أصالة المجتمع طبقة هشة ثقافية وإجتماعية من الاشخاص والعادات والتقاليد , نسىء معها الانسان من أين بدأ وكيف نشأ وكيف تحول , أصبحت المادة تتقدم الانسان والشكل  يأتي قبل الجوهر والصوت يسبق الفعل بمراحل, سبحان الله حصار الكورونا الحالي  يعيد ترتيب الاوضاع حينما يضع المصير المشترك هو المحدد الوحيد لبقاء الفرد وليس الخلاص الفردي , اليوم يقف الجميع على خط واحد أمام مصيرهم المشترك ليعود المجتمع الى رشده الاجتماعي ووضعه الانساني الحقيقي , الالتزام بالتعاليم على الجميع , المكوث في البيت دعوة للكل , الالتزام بالصحة, عدم التجمع ,عدم التكلف في السلام والتقبيل الممجوج , أقم حفلة زواجك داخل بيتك مع أهلك ,هذة الثقافة كانت هي الاصل في السابق قبل الطفرة المادية وبروز ثقافة الريع التي أخلت بالتركيبة الاجتماعية  أيما خلل, أدعو  الله أن يزيل خطر هذا الوباء على بلدنا وعن سائر بلاد العالم وأدعوه كذلك بأن يلهمنا من أمرنا رشداً وأن يعود المجتمع الى أصالته وطبيعته التي كان عليها ويكفينا شر التنطع والمتنطعين.