الأربعاء، 4 يوليو 2018

حول مقال رضوان زيادة " المركز العربي للأبحاث....


 

نشر الدكتور رضوان زيادة مقالاً   في جريدة العربي الجديد بتاريخ 30-6 2018  بعنوان " عن المركز العربي ومؤسسات البحث العربية".  ذكر فيه أن هذا المقال ليس رداً على التقرير الذي نشرته وكالة الصحافة الفرنسية وما تضمن من معلومات وشائعات مغلوطة ومشوهة حول المركز العربي للابحاث  ودراسة السياسات ومديره العام الدكتور عزمي بشارة,  وأضاف الدكتور أن المقال ليس رداً عليها حيث تولى المركز العربي للدراسات ذلك ببيان أصدره بهذا  الخصوص, وإنما القصد من هذا المقال هو فتح مجال "للنقاش" بشأن مستقبل مؤسسات البحث العربي بشكل عام. بعد أن إستعرض الدكتور  العجز العربي المعرفي في هذا المجال و وشبه غياب  خطير للغة   على مستوى  وسائل الاتصال الاجتماعي كذلك تراجع انتاج الجامعات العربية ومراكز البحث العربي, وقال إن إنشاء المركز جاء لتغطية هذا العجز وهذا الغياب الأخير.
أتفق مع الدكتور على جودة  اصدرات المركز العربي  سواء من مجلات او حوليات او حتى مؤتمرات وورشات عمل بحثية  واتفق معه  أيضا انه استقطب معظم الكفاءات البحثية العربية في جميع مجالات الدراسات الاجتماعية,وصحيح أنه يمتلك التنوع الذي اتهم الدكتور زيادة  غيابه لدى غيره من مراكز الأبحاث  العربيةالاخرى لكن لااستطيع ان اجد له مخرجاً من لعنة السياسة العربية ,وانعكاس مايجرى حالياً بين الدول العربية عامة ودول الخليج خاصة على الفائدة المرجوة التي يمكن ان يحققها هذا المركز,  وكيف يمكن ان نفرق بين الحصار  كإجراء سياسي وبين مركز البحوث  كإشعاع حضاري خاصة ان ثقافتنا العربية ثقافة "وصم"  لاتنظر في الحيثيات ولا في المفردات ولا حتى في نسبية الفائدة   ثم لااتفق كذلك مع الدكتور في أن القضية قضية رؤية في  الأساس  وليس فقط التمويل ففي غياب الحد الادني  من المجال العام الذي يسمح بتشكل  كتلة تاريخية , يصبح التمويل هو العامل الرئيسي  في بقاء المركز او مؤسسة البحث وتضيق بذلك الرؤية حتى تصبح رؤية ممول البحث  ويبدو ذلك واضحاً مع مركزالفكر العربي الذي يرأسه الأمير خالد الفصل, بحيث جعل للفكر مركزاً في تناقض واضح مع طبيعة الفكر الإنساني  , أنا شخصياً متفق على جودة اصداراته واهميتها لكنني  لاارى لها انتشاراً في قطر  ولاأعرف مدى انتشارها خارجياً بما يتفق وهذة الإمكانيات الكبيرة جداً, وعلى مايبدو من مقال الدكتور أوجز ما أود قوله في التالي:
أولاً:ذكر الدكتور أن المقال ليس رداً على الشائعات المغلوطة والمشوهة التي نشرها تقرير وكالة الصحافة الفرنسية وإنما القصد منه  هو فتح مجالاً" للنقاش" بشأن مستقبل مؤسسات البحث العربي بشكل عام والاضاءة التي حققها المركز.

ثانياً:تناول الدكتور رضوان تقريراً يراقب محتوى الانترنت على مستوى العالم ويظهر انهياراً كاملاً لمستوى المعرفة العربية واستخدام اللغة العربية كذلك  وكذلك مؤشراً خطيراً على مستوى انتاج الجامعات العربية ومراكز البحث العربي.

ثالثاً:أشار المقال أيضاً أن المركز جاء  ليغطي هذا العجز المعرفي العربي  خاصة ان طموحه الكبير يتمثل في المعرفة المكتوبة  باللغة العربية  وان كان الطموح لايستطيع تحقيقه مركز واحد  او حتى دولة عربية بذاتها.

رابعاً: أشار المقال الى انجازات المركز العربي الذي لم يتجاوز عمره 8 سنوات بعد معدداً إصداراته وحولياته التي أصبحت مرجعاً ومقصداً لكل باحث واستاذ وكيف اصبح رائداً على المستوى واتهم من يهاجمه  أن ينطلق من  أسباب سياسية حيث انهم لاينكرون حجم انتاجه المعرفي والعلمي. ودوره في عملية الاتصال الثقافي  العربي.
خامسا: أنا مع ماذكره الدكتور رضوان بشأن  جودة وقيمة إصدارات المركز العلمية والثقافية, لكن مدى الاستفادة منها لايمكن التأكد منه بمجرد أنها شمولية  وتتناول جميع التخصصات الاجتماعية تقريباً مع أني قادر على الجزم أن المجتمع القطري على الأقل حيث المركز, لايستفيد منها بشكل يوازي  قيمة إصداراتها  واعرف ان الهدف الاسمى هو المجتمع العربي بشكل عام ,إلا أن السياسة وايديولوجيا الأنظمة وتوجهاتها لها الكلمة  الفصل على الابستمولوجيا, لذلك عدة دول عربية تمنع إصدارات المركز من هذا المنطلق وتصمة بالعديد من الاوصاف التي سبق ووصم بها مراكز عربية بحثية كثيرة في مقدمتها مركز الدراسات العربية ومديره العام.

سادساً:  لاأعرف لماذا  الأستاذ زيادة تعرض لمركز دراسات الوحدة العربية بالذات  ليقارنه مع المركز  العربي  للأبحاث ورسم السياسات, يبدو أن الهجوم الأكبر  ربما جاء  ممن ينتسبون اليه على مايبدو,رغم إختلاف ظروف المركزين في الزمان والمكان ,لاأعتقد أن مثل هذه المقارنة تخدم المركز العربي , كان يمكن تجاوزها بدلاً من الاسترسال فيها  بالمقارنة بين مديرا المركزين , د خير الدين حسيب و د -عزمي بشارة , وجاءت النتيجة بأن الأول مغرق في قوميته والثاني ديمقراطي في نزعته, وهي مقارنة لاأعرف كيف أو أين أضعها .ثم مالقيمة المضافة التي تقدمها  هذه المقارنة للقارىء العربي , خاصة   أن الدكتور زيادة أحد منسوبي المركز العربي للأبحاث ورسم السياسات ؟ مثل هذا الاختزال هو أحد معوقات بناء العقلية المؤسسية في مجتمعاتنا يقال أن الدكتور حسيب إختزل مركز دراسات الوحدة العربية في شخصه ,سمعت ذلك ,   بمثل هذه المقارنة  يتم اختزال المركز العربي  في شخصية الدكتور عزمي كذلك.
 
سابعاً:تتهيأ للمركز العربي  بيئة أفضل  وتمويل أكبر  من الأفضل له الابتعاد عن الدخول في  الاتهام والاتهام المضاد  والتركيز يجب أن يتركز على بناء مجال عام يسمح لقيام كتلة تاريخية على المدى المتوسط والطويل بدلاً  من التركيز على القضايا الصغرى الهامشية . كذلك يحتاج المركز  لاعادة تقييم لمايصدره من  اصدرات  بحيث يصبح انتاجة مرتبطاً أكثر  بما يحقق  فائدة ملموسة  يمكن قياسها , يبقى أن أشير هنا أنني أتحدث عن المركز العربي للأبحاث ورسم السياسات وليس عن معهد الدوحة للبحوث الاجتماعية.
 
 

الثلاثاء، 3 يوليو 2018

المجتمع بين المواطن والزبون

التفاعل الذي أفرزه نمط العلاقات الافقيه في المجتمع القطري السائد في فترتي الستينيات بدأ بالانكماش مع   لتركيز أكثر على المصلحه الفرديه على  حساب  المصلحه العامه نتيجة لنمط العلاقه الرأسيه الزبائنيه  التي  بدأت تصبح نمطا  سائدا في المجتمع القطري إلا فيما ندر. وهي مؤشر"بداوه   اكثر منه مؤشر"تحضر" رغم ماوفره هذا النمط من العلاقات من اشياء ماديه  وكماليات  , وفي إعتقادي أن إقتصاد"الريع" القائم على التوزيع لم يزد المجتمع القطري حضاره بقدر ما "بدوًن "  الحضر       فتحولت الشخصية الحضرية نتيجه للريع وعلاقاته   ثقافيا  الى " نمط من البداوة" وهو ما اسميته في مقال قديم لي  بظاهرة"الفداوي المعاصر" أستثني من ذلك التجار  والملاك الكبار  التي لهم قدر من الاستقلاليه الاقتصاديه  , إلا أنهم سياسيا  مع زيادة الضروره  للتعامل رأسيا مع السلطه  كان لابد لهم  من العلاقه الزبائنيه  لاستمرار مكانتهم ونفوذهم.أكثر المتضررين من تغير نمط العلاقات الاجتماعيه كانت هي العوائل والأسر القطريه الحضريه , لأنها تاريخيا كانت تعتمد اساسا على العلاقات الأفقيه الى حد كبير مع الشيوخ وافراد الاسره الحاكمه, سوى العلاقه مع الحاكم التي كانت بالضروره رأسيه الى حد ما , وكان كبار رجالات قطر   يتناقشون في مجلس الحاكم حول أوضاعهم  وهويستمع ويبادلهم الرأي والمشوره, ولم تكن العلاقه رأسيه واضحه الا مع رجال الباديه  الذي يعملون عند الشيوخ "الفداويه " أو الخويا" والخوي  قد يكون أحد المقربين المحظيين  عند الشيخ أو عند الحاكم لذلك هو أعلى مرتبة إجتماعية من الفداوي. لذلك قل التفاعل الاجتماعي الافقي  بينهم بينما إزداد رأسيا مع الشيوخ  واصحاب السلطه . في تاريخ قطر سنجد العديد من رجالات قطر ممن وقفوا مع المؤسس الشيخ جاسم بن محمد منذ تاسيس الإماره , فالشخصيه القطريه إمتازت أساسا بمحليتها وإرتباطها بالأرض وتاريخها الوطني كان  دائما إيثاريا لم تضع في ذهنها المستقبل وموازناته  وتوافقاته  بقدر ما كان همها  الارض والمحافظة عليها ودرء الاخطار عنها ,و فيما عدا تأثرها بالمد القومي الناصري في الخمسينيات وبداية الستينيات  و وجود   طبقه عماليه انتاجيه  مواطنه  التي كان لها تأثير واضح في تبني  الشعار الوطني والقومي والقيام باضرابات ومظاهرات  في ذلك الوقت, لم يعرف عن الشخصيه القطريه تاريخا  نضاليا  ايديولوجي الطابع, والدليل على ذلك أنه بعد تراجع المد القومي الناصري , عاد الجميع الى  التعامل مع الوضع السائد , بمن فيهم من تزعم تلك المرحله كما كان في السابق . دليلا على انها  مجرد حاله"نضاليه" أرتبطت بظروفها الخارجية اكثر من ارتباطها بواقعها المحلي المعاش