الأربعاء، 8 أبريل 2015

سعد بن همام......... وأخلاق العابرين


ما أن يذكر إسمه حتى تسمع كلمة"ونعم" , على الرغم من تردد اسمه كثيرا على مسامعي في مجالس أهل قطر وفي مناسباتهم , لم اسمع احدا قط
يذمه أو يذكره بنقيصه, سعد بن همام العبدالله الذي يحتفل بزواج حفيده الليله, الجميع يجمع على أنه شخصيه قريبه من القلب , شخصية
غنيه وثرية جدا بإنسانيتها وتواصلها مع الجميع, هناك اُناس يتركون بصمات على جدار المجتمع , من خلال علاقات أكثر إنسانيه وصدق ووُد
وتآزر , يأتي سعد بن همام في مقدمتهم, يحتفظ بعلاقات جيده مع الجميع وعلى جميع المستويات كان بيته في السعوديه موئلا لأهل
قطر كما ذكر لي العديد من اهل قطر حتى وإن كان غير متواجد فيه هو من القله الذين لاتعني لهم الحياه سوى الوصل والوفاء , هو
من القله الذين يشعرون بأن الدنيا مجرد عبور لذلك يتمسكون بأخلاقيات العابر , هو من القله الذين يرون في الماضي عبره وفي
العلاقات القديمه غنىً وثراء لايمكن التنكر له مهما كان غنى وثراء اليوم فاحشا ومغريا ويغنى عن الناس, كما يعتقد صغار
العقول.عرف الشيوخ والامراء فلم يغير ذلك من نفسيته شىء بل وازداد قربا من أهله أهل قطر يزورهم في مناسباتهم ويوقر كبيرهم
ويحترم صغيرهم, قليلون اولئك الذين يستطيعون الاحتفاظ بهذا التوازن دون أن يختل. قليلون اولئك الذين يستطيعون مقاومة "إستلاب"
العلاقه مع الامراء والشيوخ, ولاتتحول بالتالي الى انعزال او تكبر أو ترفع على الآخرين, كما شهدنا ذلك في نماذج اخرى مقاربه ,لذا كان مجلسه ولايزال مزار دائم لاهل قطر على تنوعهم
وتنوع مشاربهم وسكناهم. لقيته منذ زمن جالسا مع والدي في المجلس وكان والدي يعاني من صعوبة في الكلام في مرضه , فالتفت
نحوي قائلا "منذ متى والوالد بهذه الحاله ؟ولمحت الدموع داخل مقلتيه بوضوح, هذه هي خلق أهل قطر الاولين جميعا أخلاق العبور
لم يترسخ حب الماده بعد في النفوس لتتحول أخلاقيات العبور هذه الى اخلاق التناحر والتسابق والتكالب, أخلاقيات التمسك بسراب
الحياه وظلها الزائل التي تحيل حياة المجتمع الى تسابق محموم وقطع لصلة الرحم ونسيان للماضيوصلا وحبا للناس, ويبعث للمستقبل
رسالة واضحه أنه بالتراحم والتحاب والتواضع تبنى المجتمعات ,وبالمحبه تصبح القلوب كبيره فلاتجد الضغينة والبغضاء مكانا داخلا
لأن مغمورة بالحب عامرة بالموده , أطال الله في عمر سعد بن همام وأخوته الكرام وبارك له في زواج حفيده . وأدام على أهل قطر
المحبه والتراحم أنه سميع مجيب.

الثلاثاء، 7 أبريل 2015

الشباب بين مجتمع "الانتاج" ومجتمع "الاستعراض"


المفهوم الشائع لدينا عند الحديث عن الشباب هو المفهوم"الاستعراضي" وهو نسبة الفئه العمريه التي تمثل الشباب من مجموع أفراد
المجتمع ككل, بينما يرتبط ذلك عند الامم الناهضه بمفهوم "الانتاجيه في المجتمع , فالمجتمع المنتج مجتمع"شاب" بغض النظر عن
نسبة شريحة الشباب "الفئه العمريه" فيه ولي هنا بعض الملاحظات أود لو أذكرها:
أولا: تركيزنا حصرياعلى أن الشباب هم "الفئه العمريه" المحدده دوليا بوصفهم شباب , أفقد المجتمع كثير من إمكانياته وأظهر
الفئات العمريه الاخرى في المجتمع وكأنها عبء على المجتمع. بمعنى اعتمادنا على المفهوم المادي , ابعد النظر عن أن هناك مفهوما
معنويا للكلمه هو أكثر شموليه وأكثر إلحاحا على المجتمع لأنه مفهوم رابط ومكثف لقدرات المجتمع.
ثانيا: النسب هي نتائج خام عن شكل المجتمع وليس عن حيويته, المجتمع التي تزيد فيه نسبة الشباب عُمريا هو مجتمع شاب , ولكن
الوضع في مجتمعاتنا الخليجيه يواجه مشكلة"الريع" وليس "الانتاجيه" لذلك قد تتعطل الخاصيه العمليه لهذه النسبه لأنها خارج الفاعليه ,
مالم يكن هناك وعيا بربط الشباب مباشرة بعملية الانتاج, أوبالانتقال تدريجيا من الريع الى انتاج من خلال برامج واستثمارات
جديده وخطط واضحه
ثالثا: يحتاج المجتمع الى وعىَ جديد لكي تكون شريحة الشباب فيه أكثر فاعليه, تتمثل في النظره التكامليه بين فئاته وليست النظره
التقابليه القائمه حاليا,ثمة فصل واضح معنويا بين فئة الشباب وفئة المتقاعدين , والمجتمع مشدود بين الطرفين , هذه النظره التقابليه ,
ليست نظره صحيه , فبينما يشعر الشباب بحظوته في عصر الخير الوفير, يشعر المتقاعد بحسرته على سنواته وعمله ويسعى جاهدا
للحصول اليوم على تعبه وسنوات كدٌه وعمله في السابق حين كان الوضع أقل يٌسرا وسعةً منه اليوم.
رابعا:مالم ينظر المجتمع وكذلك الدوله الى المتقاعدين بكونهم"مصدر" لن يستطيع الشباب القيام بدورهم على أكمل وجه , فمفهوم مجتمع
الشباب سيظل قاصرا, لأن الشباب لايعملون في فراغ أو من فراغ.
خامسا:النظر الى المتقاعدين وكبار السن بأنهم مصدر يتطلب سياسه إجتماعيه وثقافيه تفتح المجال أمام الخبره في مقابل الجهد
العضلي أو المجهود الجسماني, مجتمعنا يفتقد الذاكره الارشيفيه والثقافيه , مجتمعنا يفتقد الى الخبره الاداريه المتراكمه التي يحتاجها
الشباب ويمتلكها المتقاعدين, كم من الخبرات المتقاعده عضوا في معاهد البحوث والدراسات المنتشره في البلد؟ مفهوم التقاعد في
مجتمعنا يحتاج الى تغيير هو مفهوم يشعر صاحبه ب"الخجل" بينما "خزانات الفكر" في العالم من المتقاعدين من الوظائف الحكوميه
الذين يضعون السياسات للادرات الشابه التي تليهم.
سادسا:فئة الشباب أمام خيارين دائما" خيار الانتاج" وخيار "الاستعراض" يعتمد ذلك على سياسات الدوله ونظرتها وطريقة تفكيرها ,
عندما تضع الدوله سياسه انتاجيه بجميع مقوماتها القانونيه والاداريه بعداله ومساواه ستقود شريحة الشباب فيه الى الانتاج والعمل
وحين تضع سياسات استعراضيه ستجني شبابا استعراضيا, يلوذ بالشكليات وهذا ما أخشاه وقد رأيت بعض بوادره إعلاميا.
سابعا: حطب النيران التي تشتعل حولنا من كل مكان هم من الشباب سواء المرفهه منهم أو البائس , نحن نعيش في عصر الايديولوجيات
المنفلته التي تحاكي المرجعيات الاولى من دين وعرق وطائفه, لذلك نحن بحاجه ماسه الى وسطيه وفكر وسطي في المسجد وفي
المدرسه وفي الخطاب الاعلامي , يكتنز الشباب مفاهيم خاطئه وقاصره نتيجة اعلام مقصر وخطب محرضه ومدارس مغفول عن
برامجها, ولسنا في مأمن باستمرار.
ثامنا:اعتقد أن هناك ضروره كما أشرت سابقا بربط الشباب بالثقافه , بينما نحن دائما نربط بشكل عفوي بين الشباب والرياضه فقط,
ثقافة أي مجتمع يعكسها شبابه , تبدو الثقافه بعيدا عن مفهوم الشباب ثقافه متقاعده تبحث في هوامش المجتمع وفي ماضيه أكثر من حاضره ومستقبله.
تاسعا: الانتاج الادبي والثقافي للمجتمع سيتأثر بالتقسيمات في المجتمع مالم تتكامل ,فأدب الطفل مثلا يكتبه الكبار, ومنع الجريمه والمخدرات
يكتبه الخبراء المتقاعدين في المعظم, والسير الذاتيه والتجارب الاداريه كلها انشطه يحتاجها الشباب في مرحلتهم العمريه لتتكامل لديهم النظره وسعة الافق , لذلك لابد من النظره التكامليه .
عاشرا: حول منتدى الشباب الذي عقد بالامس عنوانا له نشرته الصحف اليوم "منتدى الشباب حول منع الجريمه والعداله الجنائيه ا
أرجو ان لايكون هذا هو عنوانه الرسمي لأن "الواو" حرف عطف فيشمل المنع كذلك العداله الجنائيه بالاضافه الى الجريمه.؟ هل من تفسير؟