الأربعاء، 23 يونيو 2021

وجدانيات

اود من الناس اللطيف

‏وأكره ذو الكبر الكليف

‏واجلس حيث الوداد مقيم

‏واصغي لنصحٍ خليل ٍحميم

###### ‏

اعيش في الامس المنقضي

‏وارنو الى الحاضر المشرقِ

‏ويشرق في النفس برقٌ خاطفٌ

‏يجدد املاً   كاد ان يختفي

#######

‏سئمت من الناس كثير السؤال ‏

سريع التقلب حسب الطلب ‏

وبتُ ابحث عن ذو خصال

‏اذا سَرمَد الليل أذكْى جذوةً واحتطب

#######

شربت مع الايام كأس الشباب

وعانقت في الاحلام طيفٌ حَسّين

رقصت مع الوقت ذهاباً وإياب

وعدتُ بخفي حُنين ووزر السنين

الثلاثاء، 22 يونيو 2021

حينما يصبح الموت إثراءً للحياة

• 0 المقابله بين الموت والحياه لاتجد لها مثيلا بين اى من المقابلات والثنائيات الاخرى فى هذا الكون فلا يمكن تعريف الموت الا بكونه انتهاءا للحياه ولا تعرف الحياه الا بكونها فى تقابل مع الموت. لايمكن الخروج من هذه المقابله الا بهذا التداخل المازج بين الطرفين حتى ليبدو ان كلا من الحياه والموت يسكن بعضهما جوف الاخر ويسحب من انفاسه. فلسفيا تعرف الحياه بانها الوقت الذى تستغرقه سيرورة الموت.فالانسان منذ يومه الاول يتناقص عمره متجها الى تلك السيروره. وعلماء الخلايا يذكرون ان الانسان بعد سن معينه تبدأ خلاياه بالموت بشكل لايمكن له ان يعويضه كما ذى قبل فهو حى ولكن سيرورة الموت قد بدأت رحلتها داخله حتى تكتمل بزواله جسديا من هذه الحياه. وقد عبر القران الكريم عن مدى ترابط هاتين الظاهرتين وكانهما وجهين لعملة واحده اجمل تعبير quot;يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحىquot;. ان مدى حضور الموت فى سياق هذه الحياه تكشفه اعداد الافواج المتزايده من الزوار لمتاحف التاريخ وتماثيل الراحلين وقبور الزائلين. بل ان هناك مدنا تسكنها القبور انه تاريخ الموت يرخى بسدوله على هذه الحياه.لقد ذهب الرئس الفرنسى الراحل ميتران قبل موته وتفشى المرض بين احشائه الى مصر لزيارة معابد وقبور الفراعنه ويطلع عن كثب على رؤيتهم لكنهه ومغزى هذه الحياه وما بعدها بل ان هناك شعوبا باكملها يمتلكها هاجس الموت فى حياتها ويصبح مكونا اساسيا ضمن حقلها المزاجى، فمصارعة الثيران فى اسبانيا مثلا وهى الرياضه الاولى هناكquot; والميتادورquot; مصارع الثيران يعتبر بطلا قوميا فان الموت هو مايضيف عليها طابعها الاحتفالى، انها احتفال بالموت فعندما ينخرط المتصارعان فى المعركه يكون الحضور القوى للطرف الثالث وهو الموت فسقوط المصارع مضرجا بدمه امام الثور او سقوط الثور هو اشد المناظر اغناء للحياه لدى ذلك الشعب. ان من يبحث عن الموت عن طريق المجازفه والمخاطره بحياته يفعل ذلك لانه مغمور بنبض وحب الحياه على هذه القاعده تقدمت تلك الامم والشعوب.لقد كان لوقع هاتين الظاهرتين الطبيعيتين ابلغ الاثر على جميع الثقافات لدى جميع الشعوب ولكن ما يجعلهما اكثر جذوة واشتعالا وبعدا عن المنظور الادبى والفلسفى قوة ارتباطهما بالمعتقد الدينى من عدمه وفهم طبيعة هذا المعتقد ومدى تجذره وانطواءه داخل الانفس مع وجود ال فى حين انه فى ثقافات اخرى ليست ذات اديان سماويه لديها معتقدات من الصرامه والقوه ماللا اديان تشيع فيها بدرجه او باخرى ثقافة الموت فبقر البطن فى بعض دول شرق اسيا انتحارتتحده معايير ثقافيه مثل عدم الانجاز او للفشل وهو يعد وضعا مالوفا ويستمد جذوره من ثقافه سائده.ومع ذلك لا استطيع ان اتخيل ثقافة للموت قائمة بذاتها بعيدا عن الاعتقاد بانها موصلة اوباعثة بشكل او باخر لنوع اخر من الحياه حتى لدى من يدعون بالتيار العبثى او العدمى الذين يرون الحياه عبث ولاطائل وراءها فقرارهم بالرحيل وعيا او دون وعى يعتبر اغناء للحياه حيث وجودهم كان عبئا ثقيلا لايمكن للحياة احتماله. وبالتالى للانقلاب عليها بحيث تصبح اولوية الموت هى المقدمه كونها الطريق للحياه فمتى يتم ذلك وكيف؟ فى ايام المحن والازمات وضعف الامم وعدم مواكبتها لحركة التاريخ وغياب المرجعيات المدنيه الوسطى وتمسك الافراد بالمرجعيات الاولى من قبيل لايسلم الشرف الرفيع من الاذى حتى يسال على جوانبه الدم، ومن التفسيرات التاريخيه والفهم الخاطى لمفاصد الشرع والعقيده.

رباعيات

لم يَحل بيني وبينك باب

ولاطقس من عادة أو عباد

دلفت الى نورك أسعى

غفراناً لذنب ورحمة من عذاب

 ***************

أحبُ من الدنيا شموخ الجبال

وأعشق من الناس كبار العقول

  وأسعى الى ذو خلق سامية

وأهرب غائباً  عن سريع الذبول

***************

جهلت من الاشياء الكثير

ورُمت علماً عسير المنال

حسبت من جهلي أني شديد

فإذابي هش سريع الزوال

***********

ركضت من هنا وهناك

لأحظى بشىء من  بقايا قتات

فأمسكت قبضةً من هواء

وبعضاً من سراب وبعضٌ من فتات

***************

رباعيات

جمعت أشلاء أيامي الماضية

ويممت نحو الحياة الراضية

فلست أول ولاآخر من شكى هذة الدنيا الفانية

*************

لبست من العيش ازهى الثياب

وعشت عمراً في ذهاب وإياب

فلم أمنع كدراً من أن يَحل

ولم أعترض فرحةً من ذهاب

***************

رأيت من الخلق ما لايَسُر

وذقت من الايام حلواً ومُر

شربتُ صفواً من أرض زلال

تجرعتُ طيناً من أرض كَدَر

***************

عشقت من الدنيا السراب

تمسكت بقشة في نهر عباب

رمتني امواجهُ على ساحل

وأبصرت خلفي خيال وغاب

** **************

عاشرت من الناس كبار العقول

وجالست اهل الكلام أهل الفضول

جمعتُ للنفس من ذا وذا

فما الأيام سوى ماض آفل وآت عجول

*************