أذكر عندما إنتقلنا للدراسة الى الدوحة في المرحلة الاعدادية في أواخر الستينيات , حيث كانت ضواحي الدوحة تمثل ريفا بالنسبة للمدينة التي هي الدوحة, أذكر أنني فوجئت ببعض مظاهر الفردانية التي لم تكن واضحة لنا قبل الانتقال الى الدوحة كطلاب , منها على سبيل المثال لا الحصر , خروج الطلبة أثناء اليوم الدراسي وخروجهم خارج أسوار المدرسة و كذلك غياب ا قوة الضبط الاجتماعي الذي كانت تمارسه الاسره على أبناءها مقارنة بالوضع ونحن في الضواحي, كذلك الشللية السلبية نتيجة عدم التشابه , مقارنة بالشللية الايجابيه المتشابهة الى حد كبير" عيال فريج واحد" أيضا لاحظت قدرة الطالب على اتخاذ القرار بمفرده دون الرجوع الى العائلة نظرا الى البعد عنها والسكن في القسم الداخلي مع الطلبة الاخرين والعودة للعائلة كل نهاية اسبوع , لا أنسى البعد العربي وتأثيره كذلك على نمط تفكير ذلك الجيل فكانت أمانيهم مرتبطه بسقف أعلى يصل الى حدود الوطن العربي الكبير.كنا نتسابق لشراء مجلة العروبة ومن بعدها جريدة العرب حيث لم تكن هناك مكتبات خارج نطاق الدوحة .يمكن القول أن القبيلة إختفت شيئا ما وراء المدينة وبعد ذلك في المرحلة الثانوية وظهور الاندية الثقافية في الدوحة واصدار مجلة الدوحة الثقافية , فتمدن الريف وتخرج من بين ابناءة المهندسون والاطباء والباحثون , كل ذلك تأثير "مديني" . ما ألحظة منذ فترة أن إختفاء دور المدينة والثقافة المدينية أخذ في التلاشي شيئا فشيئا في حين تعاظم دور قيم المرجعيات الاولى التي تمثل تجذرا واضحا في الثقافة الريفية, ومع تزايد عدد سكان المناطق المحيطة بالدوحة من جميع الجنسيات ,أصبح هناك نوع من التكور والتشرنق حول الذات أثر سلبيا على الحياة في المدينة وبدأ يصدر ميكانزمات هذا التشرنق حول الذات على شكل دعاوي الحفاظ على الهوية وعلى اللهجة الاصلية وما الى ذلك ووصل حتى للاعلام . بل ربما هناك محاولات لاجتثاث صور التنوع أمام الحشد للشمولية والنمطية لاحظنا ذلك في بعض استعراضات اليوم الوطني بدعوى المحافظة على الموروث,وزيادة عدد مجلات الموروث الشعبي والشعر النبطي بشكل ملحوظ كذلك, إختفى دور المدينة أو تلاشى بعد إختفاء أهم أحياءها الحضرية, أين دور نادي الجسرة الثقافي الذي كان رائدا على مستوى العالم العربي في الثمانينات مثلابل اين الجسرة والبدع والرميلة ؟هذه كانت مراكز تحضر تحمل قيم المدينة بتنوع سكانها من جميع العوائل القطرية بدوا كانوا أم من الحضر, المناطق الجديدة التي أنشئت هو بداية ترييف المدينة وأخاف مستقبلا من قيام بؤر تهميش تكون سببا في القضاء على كل ما يتبقى من المجتمع من نخبوية, خاصة مع تزايد عدد سكان هذة المناطق على حساب المدينة ,بالاضافة أننا ربما نمارس جمع الاضداد دونما قدرة على الخروج من ذلك بمركب ثالث يدفع الى التطور , فنضع عصبية القبيلة الى جانب الجامعة الغربية الحديثة والاصولي الى جانب قيم الفندقة الحديثة الاستهلاكية.لعل أفضل قرارا اتخذ مؤخرا هو دمج ناديي الجيش ولخويا في نادي واحد لانهما مظهر من مظاهر ثقافة الريف وميكانزمات القبيلة الجامحة أمام ثقافة فرجان المدينة وأحيائها الهادئة المطمئنة.
الاثنين، 22 مايو 2017
الأحد، 21 مايو 2017
الاسلام والعصر-4
السؤال الملح الذي يختلج داخل كل نفس مسلم اليوم هو كيف يستطيع أن يتعامل مع نصوص مقدسة في بيئة مناهضة لها؟ أحيانا كثيرة يجد المسلم نفسه أما خيار صفري , إما يتغاضى عن النصوص أو ان يتغاضي او حتى يلغي ثقافة العصر؟
الاشكالية أعظم من ذلك ويشترك في بناءها طرفان , بعض المسلمين والعنصريون من الغرب كذلك, بعض المسلمين يرى في النص واجب التطبيق في كل زمان ومكان ويتغامل عن مفهوم "صلاحيته " للتطبيق الذي تعني شمولية تتعدى مجرد التطبيق بشكل واحد أو بصورة واحدة في كل عصر حيث الصلاحية تعني المرونة ولاتعني "الحدية" في التطبيق, وفي الجانب الاخر يتخذ العنصريون في الغرب مثل هذا الفهم القاصر حجية لهم بإصدار التهم على الاسلام وبأنه دين ضد الحياة وضد التمدن ويمجد القتل والوحشية. الذي أراه أن الطرفان يغفلان عن حقيقة الزمن, وفاعلية النص الالهي فية,فيكتفي الاصولي بالايات بعيدا عن الواقع ,وينادي بتطبيقها بالقوة فيصبح النص حاكما حديا على الواقع المتغير, ويكتفي العنصري الغربي بإقتطاع فقرات معينة قيلت في ظروف معينة ليدلل بها على وحشية الاسلام.
عندالمسلمين ربما المشكلة في النصوص ولكن عند الغرب المشكلة تبدو لهم في الاسلام وهذا ظلم كبير لنا دور رئيس في إنزاله بحق هذا الدين العظيم
الاشكالية أعظم من ذلك ويشترك في بناءها طرفان , بعض المسلمين والعنصريون من الغرب كذلك, بعض المسلمين يرى في النص واجب التطبيق في كل زمان ومكان ويتغامل عن مفهوم "صلاحيته " للتطبيق الذي تعني شمولية تتعدى مجرد التطبيق بشكل واحد أو بصورة واحدة في كل عصر حيث الصلاحية تعني المرونة ولاتعني "الحدية" في التطبيق, وفي الجانب الاخر يتخذ العنصريون في الغرب مثل هذا الفهم القاصر حجية لهم بإصدار التهم على الاسلام وبأنه دين ضد الحياة وضد التمدن ويمجد القتل والوحشية. الذي أراه أن الطرفان يغفلان عن حقيقة الزمن, وفاعلية النص الالهي فية,فيكتفي الاصولي بالايات بعيدا عن الواقع ,وينادي بتطبيقها بالقوة فيصبح النص حاكما حديا على الواقع المتغير, ويكتفي العنصري الغربي بإقتطاع فقرات معينة قيلت في ظروف معينة ليدلل بها على وحشية الاسلام.
عندالمسلمين ربما المشكلة في النصوص ولكن عند الغرب المشكلة تبدو لهم في الاسلام وهذا ظلم كبير لنا دور رئيس في إنزاله بحق هذا الدين العظيم
الشريعة أم العقيدة؟3
هنا أنا أطرح تساؤلا لااقرر موضوعا هل الشريعة هي كلام الله ؟أم هي كلام الفقهاء واستنباطاتهم , أم هي كلام الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الاجابة الدقيقة على هذا السؤال ربما تكون مؤشرا لحسم الصراع المستديم والقائم بين من ينادي بتطبيقها وبين من لايرى ذلك واجبا ويكتفي بالاشارة اليها كأحد مصادر التشريع., مبدأ تطبيق الشريعة جرى إستغلالة لتمكين السياسي من سياستة والمستبد من إستبدادة حتى وقتنا الحاضر, في عهد النميري في السودان , وفي عهد طالبان في أفغانستان وفي إيران منذ مجى الخميني, وفي كل مرة ينادى فيها بتطبيق الشريعة يزداد الامر سوءا في المجتمع ليس لخلل في الشريعة كوعاء تعايش ولكن في استغلالها سياسيا للتمكين من السيطرة على المجتمع وإقامة نظام الضبط والمراقبة بإسم الدين والشريعة. هل الكفر بإنكار بعض ماجاء في الشريعة أم بإنكار العقيدة؟ حتى تصبح الشريعة عندنا أهم من العقيدة ويصبح الاختلاف على بعضها إختلافا على العقيدة ويأتي التكفير ثم الاستباحة نتيجة تالية لذلك. عصر الامبراطوريات يحمل معه كثير من المفاهيم التي يوجدها الفقهاء نتيجة للتوسع الذي تشهدة الامبراطوريات, وعصر الدولة الوطنية التي نعيشه اليوم قد لايحتاج الى مثل تلك المفاهيم , كالجزية والولاء والبراء أو دار الحرب ودار السلام ... وغيرها
أقول مرة أخرى أنا هنا أتساءل ولا أقرر علينا أن نفكر فيما أوصلنا الاسلام إليه
الاجابة الدقيقة على هذا السؤال ربما تكون مؤشرا لحسم الصراع المستديم والقائم بين من ينادي بتطبيقها وبين من لايرى ذلك واجبا ويكتفي بالاشارة اليها كأحد مصادر التشريع., مبدأ تطبيق الشريعة جرى إستغلالة لتمكين السياسي من سياستة والمستبد من إستبدادة حتى وقتنا الحاضر, في عهد النميري في السودان , وفي عهد طالبان في أفغانستان وفي إيران منذ مجى الخميني, وفي كل مرة ينادى فيها بتطبيق الشريعة يزداد الامر سوءا في المجتمع ليس لخلل في الشريعة كوعاء تعايش ولكن في استغلالها سياسيا للتمكين من السيطرة على المجتمع وإقامة نظام الضبط والمراقبة بإسم الدين والشريعة. هل الكفر بإنكار بعض ماجاء في الشريعة أم بإنكار العقيدة؟ حتى تصبح الشريعة عندنا أهم من العقيدة ويصبح الاختلاف على بعضها إختلافا على العقيدة ويأتي التكفير ثم الاستباحة نتيجة تالية لذلك. عصر الامبراطوريات يحمل معه كثير من المفاهيم التي يوجدها الفقهاء نتيجة للتوسع الذي تشهدة الامبراطوريات, وعصر الدولة الوطنية التي نعيشه اليوم قد لايحتاج الى مثل تلك المفاهيم , كالجزية والولاء والبراء أو دار الحرب ودار السلام ... وغيرها
أقول مرة أخرى أنا هنا أتساءل ولا أقرر علينا أن نفكر فيما أوصلنا الاسلام إليه
السبت، 20 مايو 2017
الاسلام التاريخي 2
هل وردَ في القران أن هناك إسلام سني وإسلام شيعي؟ أليس هذا الافتراق إفتراق وإنفصال تاريخي؟ لست ملزوما به وكذلك غيري من المسلمين, أليس هذا لعصاب الذي أصاب الامة في مقتل مرض تاريخي ؟
إن حديث إفتراق الامة على نحو إثنان أو ثلاثة وسبعون فرقة كل فرقة تذهب أنها الناجية حتى أتى الفناء على معظمها أليس هذا الحديث إن صح فإنه ليس قدر بقدر ماهو إستسلام للفرقة والبعثر؟كيف يمكن لنا أن نحقق السوء والشؤم وقد علمنا ذلك مسبقا, كيف نحقق الافتراق وقد علمنا أننا سنفترق وسنتقاتل مسبقا بحثا عن الخلاص الفردي والعقيدة الناجية؟ إن هذا الانقسام إنقسام تاريخي لاوجود له في النص القراني وهو إساءة كبرى لوحدة الدين الإسلامي , لابد من إنتصار الامة لوحدتها وعقيدتها لابد من التعقل والعقلاء لانقاذها من سوء الفهم وإنغلاق الأفق,الاسلام كالنهر الصافي الذي مر عبر التاريخ بكثير من الاودية والهضاب والشوائب فعلق به ما علق من تراث وفهم لاعلاقة له بالدين ولابالعقيدة وانما هو تجربة مجتمعات وتقاليد شعوب , فأصبح الماء الصافي معكرا ولزمه كثير من الشوائب , يكفي أن نستحضر ساعة يعيش ويستشهد من أجلها المسلم وهي ساعة الوقوف أمام الله عز وجل يوم القيامة هل يبدأ بتعريف نفسه بأنه مسلم شيعي قاتل السُنة أم مسلم سني دافع عن السنة بقتال الشيعة وغير ذلك من الفرق البينية في الإسلام التي أحالته الى أشلاء ممزقة وثوب مخترق لايستر بدنا ولايقي من برد ولايستر عورة
إن حديث إفتراق الامة على نحو إثنان أو ثلاثة وسبعون فرقة كل فرقة تذهب أنها الناجية حتى أتى الفناء على معظمها أليس هذا الحديث إن صح فإنه ليس قدر بقدر ماهو إستسلام للفرقة والبعثر؟كيف يمكن لنا أن نحقق السوء والشؤم وقد علمنا ذلك مسبقا, كيف نحقق الافتراق وقد علمنا أننا سنفترق وسنتقاتل مسبقا بحثا عن الخلاص الفردي والعقيدة الناجية؟ إن هذا الانقسام إنقسام تاريخي لاوجود له في النص القراني وهو إساءة كبرى لوحدة الدين الإسلامي , لابد من إنتصار الامة لوحدتها وعقيدتها لابد من التعقل والعقلاء لانقاذها من سوء الفهم وإنغلاق الأفق,الاسلام كالنهر الصافي الذي مر عبر التاريخ بكثير من الاودية والهضاب والشوائب فعلق به ما علق من تراث وفهم لاعلاقة له بالدين ولابالعقيدة وانما هو تجربة مجتمعات وتقاليد شعوب , فأصبح الماء الصافي معكرا ولزمه كثير من الشوائب , يكفي أن نستحضر ساعة يعيش ويستشهد من أجلها المسلم وهي ساعة الوقوف أمام الله عز وجل يوم القيامة هل يبدأ بتعريف نفسه بأنه مسلم شيعي قاتل السُنة أم مسلم سني دافع عن السنة بقتال الشيعة وغير ذلك من الفرق البينية في الإسلام التي أحالته الى أشلاء ممزقة وثوب مخترق لايستر بدنا ولايقي من برد ولايستر عورة
الاسلام الكوني" 1"
الفهم الظاهري وجه العديد من المسلمين فرقا كانوا ام افرادا للوقوف والتصدي للمخالفين حيث فهمت نصوص الجهاد انها نصوص تقوم على محاربة المخالفين سواء كانوا مسلمين او من ديانات أخرى بل ومحاربة الغرب في عقر داره في حين هناك من فهم الامر على أن جهاد الدفع هوخلاصة الفهم في الإسلام حتى يستقيم وكونيته, الإشكالية تأتي من فهم النصوص , هل هي ظاهرية في فهمها أم تأويلية في معناها , بالإضافة الى غزارة وسهولة اللجوء الى السنة والتاريخ الإسلامي على استخلاص المعنى من القران, وربط ذلك بالعصر وظروفه تأويلا وإستخلاصا ,يقع المسلم اليوم في حيرة بين مايعايشة روحا وبين ما يعيشة واقعا , الصورة التي تركتها هذه الازدواجية هي أن الإسلام جاء ليزيل ماعداه ليس فقط من يخالف بل أيضا من يختلف عنه "بفهم خاص" وإن كان يحمل كذلك إسمه,النصوص مثلا لاتقول بمساواة المرأة أو بقدرتها وتأهيلها للحكم والقيادة والمشاهدة المعايشة في عالم اليوم تحكي قصة أخرى, هذا ربما يدل على أهميةإعادة قراءة النصوص والغوص فيها وعدم الاكتفاء بالفهم الظاهر منها , هنا مايظُهر كونية الإسلام , وهنا مايثبت أن النص حَمال أوجه وهنا أيضا يظهر العلماء الدين يدركون أن تأويله لايعلمه إلا الله فيربطون بين النص وصلاحيته لكل زمان ومكان حتى تقوم الساعة, وربما هنا نخرج من الاختلاف المستمر في الفهم بين تطبيق الشريعة أم تطبيق مبادء الشريعة, من المؤسف أن يعيس الإسلام مأسورا وهو جاء لتحرير العالم , من المؤسف أن يكون أصحابه والمنتسبين إليه هم من وضعه في قفص الأسر والاتهام ,
الأحد، 19 مارس 2017
تصنيع الإنسان "النقي"
تتجه مجتمعات الخليج الى التنمية بخطى
واسعة وفي نفس الوقت تتجه في المقابل الى
تصنيع الانسان "النقي" من خلال
غياب مفهوم المواطنة الاشمل والاعم
والذي يتناسب وثقافة التنمية وتجزئتة الى مادونه من مفاهيم صغرى كمفهوم الجنسية أو
السلالة والقبيلة أو اللهجة الاصيلة على أنها
مفاهيم نقية يبحث عنها المجتمع
لتحدد أصالتة وأصالة إنسانه, بمعنى العودة
الى العوامل التركيبية الاولية للإنسان , هنا يصبح التضاد واضحا بين عملية التنمية
المستهدفة وإنسان التنمية المستهدف, نلاحظ
شوطا كبيرا يُقطع في هذا المجال دونما وعي
وإدراك وتحت لافتات غير مدروسة كلافتة
"الهوية"مثلا, الدولة لايقاربها إلا مفهوم المواطنة , المفاهيم الاخرى
السائدة يعني اننا لم نصل الى مفهوم الدولة بعد , مفهوم الجنسية والصراع علية أدنى من مفهوم المواطنة, ويمكن أن يكون عامل
تميز واستعلاء وتفرقة مالم تكتمل الدولة
من خلال مفاهيمها السياسية اللازمة وفي مقدمتها مفهوم المواطنة و لذلك من الممكن
جدا أن أن تتجذر العملية سلبا لتصبح
الدولة قبيلة أو طائفة أو عائلة , ومن ثم
تصبح التنمية عبارة عن رأسمالية إحتكارية
ويصبح الفرز الاجتماعي حادا الى درجة البصمة الوراثية وتحليل الصبغة الوراثية,أرى أن مشروع الدولة في منطقتنا
يتآكل يوما بعد آخر مالم يحدث إعلاء في
مفهوم الدولة والبعد عن
استخدام الجنسية كمادة للصراعمن خلال ثنائية المنح والسحب والتميز والفرز داخل المجتمع والذي أصبح واضحا في الاونة الاخيرة,ووضع الاسس
والقوانين الناظمة لحركة المجتمع بعيدا عن الاهواء.
الأربعاء، 15 مارس 2017
'عامر",وأصالة الوجود
عامر لم يمتلك أوراق رسمية لاجواز سفر ,
لابطاقة شخصية ,ليس له اولاد , ليس معه سوى زوجتة التي شاركتة وحدتة وأصالة وجوده الخالي
تماما سوى من حركتة الدائمة في دنيا الله
التي ليست سوى قطر , لم يعرف أرضا غيرها
ولم يغادرها إلا الى ترابها في مقبرة
الريان.فشلت جميع المحاولات التي بذلت لمنحة الجنسية القطرية, كان راضيا باسما
مرحا في المجلس , يمضى في آخر النهار إلى
داره القريبة المكونة من غرفتين صغيرتين , توفيت زوجته وظل وحيدا بعدها, يأتي الى
المجلس العامر ليجتمع مع كثير من رجالات وشيوخ الغرافة والريان يشاركهم الولائم
والافراح والاتراح , لايمتلك وجود رسمي ليس له إلا وجوده الحقيقي كإنسان وهذا وحده
كان كافيا ومالئا قلبه ثقة وإطمئنان, الوجود الرسمي زهوق إذا ما إعتمدنا عليه فقط
ونسينا وجودنا الحقيقي, لأنه غير ثابت وعرضة للتقلبات ,هناك من يتقاتل للحصول على
الوجود الرسمي بأي وسيلة وإحتيال وينسى
وجودة الحقيقي, لم يكن عامر كذلك أراد فقط جواز سفر يثبت به ولاءه للأرض التي أحبها وعاش فيها العمر كله يستطيع به المغادرة والعودة ولم يتمكن حتى من ذلك و لم يؤثر ذلك من نفسيته شيئا
, كان مبتسما مرحا حتى آخر ليلة قابلته
فيها قبل أن يذهب الى داره ليستيقظ صباح
اليوم الآخر وقد أصبح لايرى شيئا , ربما لزيادة منسوب السكر في دمه دون أن يدرى
لينتقل بعدها بوقت قليل الى الرفيق الأعلى,
عاش مايقارب السبعين من السنين برفقة من أحب من أهل الريان , راضيا قانعا
مستبشرا, لم يمتلك أوراق رسمية, هو في نظر الدولة غير موجود أو فائض على وجودها
لكنه في حقيقة الأمر يمثل الوجود الاصيل للإنسان بعيدا عن تدخل الانسان
وانزياحاته وميولة.غاب من سنين , كما غاب
الريان والمجلس العامر ومعظم مرتاديه ,
لكنه لايغيب عن بالي كحالة وجوديه حقيقية, أغنى كثيرا من حالات الوجود الرسمى المتفاقمة
لونا وشكلا لكنها في حقيقة الأمر لاتعيش حقيقة الدنيا, الوجود الرسمى طغى
على المجتمع فأصبحنا بعد العنابي نبحث عن الاخضر وربما لونا آخر مستقبلا وعن المجلس استعضنا بصالات
الشرف , وعن الوظيفة بعضوية الشرف ...كلما توغلت في الرسميات كلما غفلت عن وجودك الحقيقي , وقد ينتهي بك الاجل
ولم تلتف له بعد , عاش عامر وجوده الحقيقي بكل قوة ورحل ولم يمسك بيده مايثبت وجوده الرسمي, لم
يجدوا بحوزته سوى "طاقة" من قماش أبيض وكأنه كفنه يحمله معه ليذهب حيث
الوجود الابدي ويترك دنيا الزيف وأوراقها
واختامها الكثيرة.
رحمك الله ياعامر ما أغناك وما أفقرنا.
رحمك الله ياعامر ما أغناك وما أفقرنا.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)