الأربعاء، 23 مارس 2011

قيامة الاستبداد



يبدو أن الاستبداد العربى لم يمت ولم ينتهى وأستمر حتى قامت قيامته. ما نشهده اليوم من ثورات متتاليه  فى كل مفاصل الاستبداد فى عالمنا العربى يدل دلالة واضحه بأن  الشأن لم يعد دنيوى بقدر ماهو أمر أُخروى فيما يتعلق بالظلم والإستبداد , بمعنى أن الانسان العربى عجز فى دنياه من التخلص من الاستبداد فأنتظر أمر الله  وقيامته , لايمكن تصوير المشهد إلا من خلال الرؤيه الدينيه الخلاصيه, فى اقل من ثلاثة شهور تتهاوى عروشه الواحد تلو الآخر وكأنها جزء من لعبة  الدومينو  حيث التدافع المستمر والمنظم. لايمكن لمراقب أن يتصور أو أن يحلل أو أن يتوقع ما حدث قبل ثلاثه شهور فقط من الآن ما حدث وما يحدث.  ولنا هنا بعض الملاحظات
أولا:  المشهد القيامى مشهد شمولى  ومترابط ,   فالإحساس بالسيطره التامه على الداخل وضبطه إحساسا كاذبا لأن التغيير قد لاينبع من الداخل ولكن  قد يكون إمتدادا لأثر  لايمكن  صده أو مقاومته كالسيل  الذى لايكتفى بمكان سقوطه وإنما يمتد ليغطى ويغمرما حوله  وما جاوره ,فالأطمئنان  من الداخل لايعنى البته  الأمان  والبعد عن التأثر والمأمن من المشهد" القيامى"

ثانيا: لاينفع فى اللحظات الخلاصيه للشعوب رفع شعارات الاصلاح لأنه قد قضى الأمر  ورفعت الاقلام وجفت الصحف , لعل الجرعات الاصلاحيه المنهمره فى المتبقى من الزمن أن تكون كافيه ,  علِ وعسى أن لاتكون كالصلاه بعد طلوع الشمس من مغربها

ثالثا: مشهد القيامه يستلزم إزالة الآلهه الأرضيه واحدا تلو الآخر وفى وقت قياسى,  وفى منطقه واحده, وهو مشهد فريد لامثيل له, مما يدلل على أن الأمر"قيامه" وليس حدثا  فرديا  يتكرر على فترات وفى مواقع متعدده
رابعا: لايستمعون للنصح ولايعتبرون بالسنن الكونيه ولا بالنماذج التاريخيه , وهو ما يستوجب  البعد القيامى" فى الإزاله  فما نشهده  ونحن أحياء يشبه كثيرا فصل أو لحظه أو مقطع من القيامه الكبرى  يختص فقط بالاستبداد والمستبدين برقاب الشعوب.

خامسا: ضرورة الإدراك بأنها قيامه  وليست  عمليه إنتقائيه لتشابه أوضاع العالم العربى  ولتشابه أعضاء جامعته المصونه, ويشهد على ذلك قرارتها  الدائمه الموجهه لدعم الانظمه وعسكرتها ,أمنها الداخلى, حيث ثبت تاريخيا بأن قرارات وزراء الداخليه فقط هى التى يتم تنفيذها دائما بحرفيه وبدون تلكؤ, و ليس لمواجهة أى خطر خارجى طبعا وإنما لقمع  الداخل  وإطالة عهد الاستبداد.

سادسا: تحرير الناس من الاشراك بالله مهمة الرسل, ولكن عندما يعود الناس بعد ذلك للشرك مرة أخرى يتطلب الامر تدخلا ربانيا  ومشهدا خلاصيا قياميا, لقد أشركت شعوبنا بعد التوحيد   وخضعت مع مرور الزمن للالهه الانسان الضعيف وصاغت دساتيرها على ذلك النحو, من يخرج عن ذلك يخرج من المله والدين , فأصبح الدين  فى خدمه الآلهه الجديده , فإنتشرت بالتالى فتاوى السلطان وتمجيده.
سابعا: المشهد القيامى حول يوم الجمعه"عيد المسلمين" من يوم خطابه الى يوم فعل فتوالت الجمع على الظلمه والمستبدين تزحزهم عن كراسيهم  وتدفعهم للخروج والهروب والاختباء وراء مزابل التاريخ .

هذه بعض الملاحظات  ,على مشهد القيامه على الاستبداد فى منطقتنا, فهو فعلا مشهد يتطلب الاستعداد  والابدال  بالضروره  ,  وليس إنتظاره سوى الاستعداد لوقوعه وحدوثه, وإن بدت بوادره بعيده عن البعض ,إلا أنه ورب السماء أقرب   للعين من حاجبها.     

هناك 5 تعليقات:

  1. لفت نظري قولك " بمعنى أن الانسان العربى عجز فى دنياه من التخلص من الاستبداد فأنتظر أمر الله وقيامته , لايمكن تصوير المشهد إلا من خلال الرؤيه الدينيه الخلاصيه,"
    بيد انني اعتقد بانها قيامة دنيوية وليست اخروية ولذلك فهي قيامة تستند الى التدافع وهو سنن اجتماعي دنيوي .
    لمَ كانت قيامة ؟ ربما لانها بعث للاموات .. وربما لانها فائقة ومهولة في سير الاحداث واستثنائيتها وهي ايضا مريعة بتفاصيلها !! انها قيامة خطيرة ! وكاشفة .. ولكنها دنيوية تماما وليست خلاصية (للاسف ) لانه لن تلحقها النهاية الجزائية بعد كشوف الحساب الاخير.. بل تعقبها فصول لاعادة الحياة وبدء صفحات جديدة
    هذه القيامات الثورية ليست دينية المسوح ابدا
    انها دنيوية مئة بالمئة فهي فجرت كل ما في دنيانا من انقسامات وفئويات وآفات ..وأوهام ومخاوف وفظائع وقبح ورزايا

    ردحذف
  2. هى رؤيه خلاصيه من واقع لم يعد يحتمله التاريخ الانسانى فهى خلاص لأمه عاجزه, طبعا هى دنيويه لاننا نعايشها ولكنها أخروية المعنى والرساله.هى خلاصيه ولكنها ليست بالمعنى الرسولى الاخروى لأن حتى الاديان الثلاث المدعوه السماويه تختلف حول الرؤيه الخلاصيه الاخرويه. هى نوع من التصعيد لواقع مؤلم لم يعد يحتمل ياسيدتى

    ردحذف
  3. الى نوره ال سعد

    البعد الاخروى يمكن ان تلاحظيه ياسيدتى فى السرعه والترتيب والمولاه كل منهم يلى الاخر والانتقال المنظم بين بؤر ساخنه وكأن الامر دبر فى إجتماع ونفذ بكل تنظيم ودرايه . مثل هذا الامر لم تعهده الدنيا من قبل. بالطبع هى دنيويه لانها فى عالم الشهاده . البعد الخلاصى ياسيدتى ليس أبدى كما يتصور لك حتى فى فيما بعد فلا يمكن تصور الخلاص الابدى الا من خلال الاديان وهى مختلفه فى ذلك . على كل حال .فبمقايسناالتاريخيه العربيه على الاقل هى بعد أخروى

    ردحذف
  4. شكرا لتوضيحك يا أستاذ عبد العزيز فقد اسأت الفهم لاني اخذت الكلام من مأتاه القريب الظاهري . اعجبني قولك " رؤيه خلاصية من واقع لم يعد يحتمله التاريخ الانساني" .

    ردحذف
  5. هو تشبيه بليغ، مشهد قيامي شمولي لا سبيل لصده كالسيل الجارف أو البركان أو الزلزال أو حلول الربيع بعد فصل الشتاء (ظاهرة طبيعية ، صنيعة الخالق) يقع على مستبدين لم يستمعوا للنصح و صلاتهم الأخيرة في الهزيع الأخير من الليل لم تعد تجدي نفعاً....كطواطم صغيرة يتساقطون واحدا تلو الآخر.
    تماماً تشبيه في محله هو يوم القيامة للمستبدين يشعرون برهبته يرتعدون خوفا و يعيشون أسوأ أيامهم عندما لا ينفع مال و لابنون.
    عندما يغضب شخص من آخر يدعو عليه (تقوم قيامتك انشالله) و يحتمل ذلك وقوع الشخص في مأزق تقوم فيه قيامته الشخصية دونا عن جميع الناس. مقال جميل

    مقال جميل

    ردحذف