خيانة المثقفين
من
الصعب أن تستطيع التمييز بين المثقف وبين رجل السلطة ,أصبح من الصعب كذلك أن تميز بين
الموظف وبين صاحب الرأي الحر والمستقل , هذة الازمة الخليجية اثبت شيئاً واحداً
لايقبل الجدل وهو أن المجال العام في دولنا الخليجية تحول الى سلعة, أنظر كم شخص
يدخل إليه يومياً محللاً ومشخصاً من باب الارتزاق , تأمل كم هي أصابع الاستخبارات
التي تحرك وسائل الاتصال الاجتماعي بأسماء
مستعاره, انظر كم برامج التلفاز التي تعمل
على زرع الغباء بكل أنواعه والتدليس بكل أشكالة لكي تستمر حفلة المجون في هذه
البقعة من العالم , تأمل كيف هو دور الاعلام في زراعة الحقد وكم من الزيت يُسكب من قبل أطراف تريد ان يستمر الوضع كما هو عليه , لتحقيق مزيداً من المكاسب , أنظر كم من أساتذة
الجامعات من يصنع الوعي الغبي ويسوق له ؟لوتساءلت كم من هولاء يمتلك طرفاً من
الحقيقة الضائعة لن تجد احداً منهم يمتلك ذلك.ولكنهم جميعاً يشاركون في صناعة
الوعي الزائف , هم فقط مجرد موظفين يؤدون
مقابل راتب أو هم سلعة تباع لتقبض
الثمن., عندما يختفي الاحتجاج المتنور , يصبح النواح الغبي بديلاً عنه, من مَن
هؤلاء كان له رأي قبل الازمة أو مشاركة سياسية حقيقية حتى ينافح
بكل هذة القوة والدوغمائية, كنا نأمل في بروز نخبة فكرية ثقافية
إلا اننا ان المجال لايمتلك الا
نخب زائفة في معظمها لقد التهم السوق كل شىء حتى الانظمة الديمقراطية والاحزاب العريقة
سياسيا وأيديولوجياً, الاشكالية اننا لم نمر بمراحل تطور حقيقية بل نقفز من فضاء
المجال العام المُفرغ إلى المجال العام
المُسلع هكذا دون مرور بالمجال
العام الانساني التداولي, من يكتب قصيدة ينتظر أجراً ومن يظهر في لقاء مع طرف ضد آخر ينتظر
جزاءاً ماديا, يأتون من كل مكان من السوربون وهارفارد وكمبردج ومن بلاد العرب لهذة السوق في رحلة الى سوق عكاظ المقام منذ
بداية الازمة يعرضون بضاعة الكلام , بعضهم
بدأ مع دول الحصار لينتهي مع دولة
قطر وبعضهم أخذ الطريق العكسي بدأ مع قطر وانتهى مع دول الحصار, التغريدات اصبحت
ثقافة وهي في الاساس "حاله" , الكثير لايعلم كيف تُدار دولته أصلاً ولايملك تفاصيل كافية بل يعيش وسط حزاماً من التهميش فأنتقل الى المزايدة مباشرةً
ومع ذلك لايقف باحثاً عن الحقيقة وطلب التوافق
ولايقوم بدور فعال في رأب الصدع بين الاخوة , بل يصبح ملكياً أكثر من الملك
نفسه , لاتُسجل المواقف هكذا, لكن لايمنع من القول أنه
لايزال هناك قلة تسعى جاهدة بكل
إخلاص للوفاء لصفة المثقف والاكاديمي الحقيقي , لك ان تقارن بين موقف الدكتور علي
فخرو مثلا كمثال على دور المثقف الملتزم وبين موقف الدكتور عبدالخالق عبدالله مثالاً
مقابلاً على خيانة المثقف وإبتهاجه فرحاً بالتسليع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق