الجمعة، 26 أبريل 2013

المثقف والعمل الإدارى
توصيف للتوافق والاختلاف بين طبيعة المثقف والعمل الإدارى
ملخص ورقه مقدمه لمعرض أبوظبى للكتاب لهذا العام 2013

أولاً : من هو المثقف / مثقف السلطة / مثقف الصالونات (مثقف المهنة كالطبيب أو المهندس مثقف النسق القائم أو الثقافة القائمة ( أو من يستطيع التفكير أو من يفكر خارج الأنساق ) وهو في نظري صيغة لا تكتمل (صيروره ) ثقافيه.
ثانياً : الإبداع : القدرة على إقامة علاقات متجددة دائماً من الأشياء .
الثقافة في مجتمعات أصلاً في أزمة ( ثقافة للسلطة " الشيوخ " ) وثقافة المجتمع . العلاقة بينهما مشدودة بقوة باتجاه ثقافة السلطة لمحاكاتها أو التمثل بها .
ثالثاً : الجهاز الإداري : جزء من الثقافة السائدة أو انعكاس لها وهي ثقافة نسقية محددة مسبقاً في إطارها السياسي والاجتماعي فبالتالي نحن نتكلم عن "مثقف نسقي" ضمن الوضع القائم . مع اعتقادي إن المثقف هو بالضرورة مبدع إلا أن في ظل هذه الثقافة ينفصل الإبداع لأن الإبداع رؤية وابتكار وقدرة عالية على التخيل .
رابعاً : التعليم لم يتحول إلى قيمة بعد في مجتمعاتنا .
انعكس الريع عليه فتحولت الشهادات العلمية لتعزيز المكانة الاجتماعية ، فأصبحنا أمام ريع ثقافي وانصهرت الشهادة العلمية داخل العمل الإداري والحكومي   القائم فأنتجت لنا ظاهرة " الفداوي المعاصر " يتبع الريع ومن يملكه بعيداً عن قناعاته .
حدث أن استخدم أحد الشخصيات النافذة منذ سنين ومن خلال منصبه بحثاًَ أعده أحد الخبراء الأجانب ليسجله باسمه رسالة دكتوراه ، وكتبت عن الموضوع أحدى الصحف الانكليزيه واستقال رئيس القسم الإنجليزي لما عرف بالأمر . وسمعت عن   مهندسا نابغاً  خريج الولايات المتحدة الأمريكية طلب التقاعد من الوظيفة الحكومية بعد فتره ممن العمل ليصبح " مضمر "  للمطايا حيث أنها مهنة ذات مردود عال جداً في مجتمعات اليوم كما تعلمون .  
وأنا شخصياً لاحظت ، أن الأطباء الذي يأتون للعمل في مستشفياتنا يكتسبون اتجاهات جديدة بعد فترة كالتمييز بين أفراد المجتمع في إعطاء المواعيد وفي أولوية العلاج . بل إن بعضهم التحق بالحياة الاجتماعية أكثر من التزامه بالحياة العملية فمنهم من تحول إلى تاجر والآخر بدت عليه آثار السمنة والترهل من كثرة ما يتردد على الولائم عند الشيوخ وقسم ثالث  توقفت معلوماته وأبحاثه واعتمد  اتجاهات اخرى للكسب تكتسى  برداء الطب  فقط .
أعتقد أن الإبداع الوحيد الذي يمكن أن يقدمه المثقف في مثل هذه البيئة الإدارية هو فى العلاقة الإنسانية المميزة لأن مجال الإبداع العملي ضيق جداً بمعنى أن يكون إنساناً في تعامله مع الناس بعيداً عن أي اعتبارات أخرى أياً كان شكلها اجتماعية كانت أم اقتصادية .

أما الصعوبات التي تجعل المثقف لا يتوافق مع الوظيفة الحكومية فأشير إلى بعض الأسباب منها :
أولاً : أن الثقافة فضاء مفتوح وتفكير حر بينما الوظيفة قيود قانونية ، والتزام فالفيلسوف مثلاً لا يمكن أن يكون موظفاً ناجحاً لأنه خارج السياقات عندما يفكر إلا في مجال البحوث والدراسات المستقلة .
ثانياً :   البيئة العربية عموماً طاردة للإبداع ومحاربة للتفكير العلمى   وتعتمد على اللغه الى حد كبير للتمايز فالمثقف المطلوب مثقف "عنده لسان" شاعر أو خطيب فاللغه غايه أو هدف فى حد ذاتها هذا النمط دون غيره من الانماط  يتفاعل مع البيئه الاداريه بصوره  أكثر فاعليه من غيره  أما من يفكر اويكتب خارج      خارج السياق  قد يتهم بالشذوذ الثقافي أو الفكري .
ثالثاً : ثقافة الريع هادمة للثقافة إلا ثقافتها ، مما يجعل الحراك الاجتماعي لا يقوم لا على العلم ولا على الثقافة وإنما على من يكون داخل تخوم المربع وتأثيره
كانت الثقافة السائدة قديماً هي أن الشيوخ لا يعملون في الوظائف فهي لأفراد بالمجتمع إلا إن هذا تغير اليوم ووضع " سلم أفضليات " جديد عند التقدم للوظيفة .
في السابق كان الشيوخ لا يهتمون بالحصول على الشهادات فوجد أفراد المجتمع فرصة للتقدم في هذا المجال وتحسين مراكزهم الاجتماعية ولكن الشيوخ اليوم تفوقوا على الموظفين في الحصول على أعلى الشهادات فكانت الأفضلية للشيخ المتعلم على المواطن المتعلم رغم الاستثناءات إلا أن هذا هو الوعي السائد ( ثقافة ريعية ) .
خامساً : العلاقات العمودية على حساب العلاقات الأفقية / العلاقات الأفقية في المجتمع تدل على توازنه أما العلاقات العمودية فقد تدل على توتره  ويعانى من  قوة جذب مغنطيسيه   لا يستطيع معها إنفكاكا  والمقصود هنا أن العلاقات الاساسيه الهامه  والاستراتيجيه هى السلطه وشيوخها     فتجد النظام الإداري مُكرس ولا يمكن أن يكون بيئة لأي إبداع ثقافي .
سادساً : الاقتصاد الريعي السريع الكسب والذي يتطلب أساليب معينة وثقافة خاصة لا علاقة لها بالثقافة كمفهوم إنساني أبعد المجتمعات عن الاهتمام بها وحولها إلى " ترف " فلا حاجة للمجتمعات به فلذلك تخلو قاعات المحاضرات والندوات من المواطنين إلا ما ندر .
سابعاً : المجتمعات الشمولية تتطلب التماثل ولا تحبذ الخروج عنه ولا عن المألوف فالمثقف في الإدارة الحكومية يشعر بأن التماثل والسير مع التيار أفضل له . ولذلك تجد التخصصات متشابهه ومكرره  وتجد تكدس فى الخريجين فى  تخصص معين  فى حين هناك ندره فى تخصصات اخرى اكثر اهميه كما أن   مثقف المهنه كطبيب النساء في مجتمع لا يحبذ ويمنع أن يكشف رجل على امرأة مثلاً  خارج نطاق الاعتبار فتقل بذلك الخيارات أمام الأفراد أو كيف يبدع فنان تشكيلي في مجتمع يحرم أو لا يحبذ الرسم .
ثامناً : في حالة عدم وجود حياة نيابية حقيقية في المجتمع تتداول من خلالها كل شئون المجتمع يصبح دور المثقف ضعيفاً وهامشياً وبلا تأثير بينما العكس صحيح.

تاسعا: الثقافه          تضحيه  بالفرص البديله  فى مجتمعاتنا  , وكم مرة سمعت  "إذا بتستمر فى الكتابه كشكل من اشكال  الثقافه بتموت جوع "   فالمثقف اساسا  هو موظف  ولو يترك الوظيفه الحكوميه  لما يستطيع العيش باستثناء مثقف السلطه  وبعض الامثله القليله جدا التى استطاعت أن تعيش فى المنفى . فالنظام الادارى  هو القيم على المثقف  ومصدر رزقه ولقمة عيشه. فالتوافق مع العمل الادارى قد يكون على حساب الثقافه وغالبا ما يكون.

أخيراً : عدم تشكيل هوية وطنية موحدة / يجعل الهويات الصغرى في المجتمع تتصارع على جميع الأصعدة والنشاطات بما فيها العمل الإداري ، فهذا" قبيلي" وهذا "هولي" وهذا ما عنده جواز وهذا حاصل على الجنسية للتوّ ,وإذا كانت الهوية طائفية فالأمر أدهى وأمر . كذلك عدم وجود مجتمع مدنى  أو محاولات إعاقة تشكله أو إلحاقه بالدوله كل هذه الاسباب تخلق  عائقا أمام  تفاعل المثقف مع بيئته بشكل يستفيد منه الطرفان. 
كلا الطرفان حقيقة يحتاجان إلى   بيئة إدارية قانونية وإلى مجتمع مواطنة     . حتى يمكن الحديث عن دور حقيقي لمثقف وسط بيئه إداريه تحتضن الثقافه كإبداع