السبت، 15 مارس 2014

الأزمه.... واللا مفكر فيه




يشعرني هدوء الجاليات والعماله الاجنبيه في الخليج في ظل الحاله السياسه الغير مسبوقه التى تمر بها المنطقه "هذا مالاحظته هنا في الدوحه وفي دبي " بان الامور تسير في صالحها مستقبلا, وأن التغيير الديمغرافي الكمي قبل يتحول إلى كيفي لاسباب عديده.

أولا: المنطقه تتعرض من زمن الى كثير من الضغوط من منظمات حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني الغربيه حول حقوق ومعاملة العماله الاجنبيه الكثيفه في المنطقه , بالرغم من أن في معظمها لاسباب سياسيه , ألا ان لايمكن الانكار بأن هناك بعض الممارسات اللانسانيه وانتهاكات قد تم تسجيلها ورصدها.

ثانيا: الازمه الحاليه خطيره جدا لأنها تعرض المبرر الأخلاقي لبقاء هذه الأنظمه للخطر , مستوى المعروض صحفيا وفي وسائل الاتصال الاجتماعي فيه من الانحدار الاخلاقي مالم نشهده من قبل من تدني في لغة التخاطب والردود ومن قبل مسؤولين وشخصيات في هذه الانظمه

ثالثا: من المعروف أن المرجعيه السياسيه لأنظمة دول الخليج العربيه تآكلت مع مرور الزمن دون حدوث تطور فعلى نحو عصرنتها وشهدنا ونشهد أزمات مستمره في عملية استمرارها جيل بعد آخر , فهناك صراع أجيال بدأ يطفو على السطح لايمكن إخفاؤه, فلم يبق لهذه الانظمه سوى المبرر الاخلاقي , فهي تتعامل أخلاقيا مع بعضها البعض أكثر منه تعاملا سياسيا مبنى على أطر دستوريه واضحه , لذلك تعرض النسيج الاخلاقي للتعامل بينها سيفقدها آخر ورقة توت تستعر وجودها.

رابعا: الخلافات القديمه في العصور الماضيه بين دول الخليج كان تدور بعيدا أو في عزله , قبل ان تتحول المنطقه الى أكبر بوتقه استيرادا للعماله من الخارج, فكانت شأنا داخليا أكثر منه شأنا اقليميا أو عالميا.

خامسا: على مر الزمن لم تكن الخلافات الخليجيه - الخليجيه تُحل سياسيا وانما بالتراض والاجتماع حيث تصفى النفوس , ويطيح الحطب كما نقول خليجيا , لذلك لاتزال مسائل الحدود دون حل نهائي , هذا دليل على انتهاء المرجعيه السياسيه لهذه الانظمه , فهي في أحسن حالاتها فرديه وقتيه عرضه للتقلب , وبقاء المرجعيه الاخلاقيه التراثيه القبليه , التي تتعرض اليوم للتآكل أيضا.

سادسا: إذا لم تحافظ هذه الانظمه على مرجعيتها الاخلاقيه بينها البعض وبين شعوبها , بل وتسعى الى تطويرها سياسيا نحو مرجعيه سياسيه فيها نوع من المشاركه في رسم المصير وتحمل القرار ونتائجه , قد تجد المنطقه نفسها أمام التزامات سياسيه وحقوقيه تصل أبعادها السياسه الى أعلى المستويات فيما يتعلق بالعماله والجاليات الاجنبيه , فيبدو الوضع مركبا وصعبا أمامها .

سابعا: حول أسلوب الفزعه الذى تشهده وسائل الاتصال الجماهيري في المنطقه حول الخلاف , المواطن الخليجي بل الثقافه السياسيه الخليجيه الى مواطن افتراضى والى ثقافه سياسيه إفتراضيه, لغياب أسرار الخلاف الحقيقيه عن الرآي العام في هذه الدول فلا تسمع سوى تكهنات ولا تقرأ إلا قصائص جرائد, وشعارات من قبيل الفداء بالروح بالدم التى سادت في مراحل سابقه من تاريخنا السياسي, فلا يزال المواطن الخليجي مواطنا إفتراضيا وطنيا بإمتياز ينتظر أن يُنصف تاريخيا .

ثامنا: للحافظ على المرجعيه الاخلاقيه المتبقيه يجب الاسراع في إتخاذ ما يحرم ويجرم استخدام السلاح والقوه في النزاعات بين دول المنطقه , لوحدة شعوبها وقبائلها وتنظيماتها العشائريه واعظم من ذلك دينها الواحد ووجود القبله والحرمين في اراضيها فهي جزيرة "العرب".
تاسعا: المنطقه في مرحلة تحول بلا شك وتتعرض لضغوط خارجيه وداخليه , من ضمنها وبلا شك تحويلها الى حزام اكثر كثافه ديموغرافيا لاسباب سياسيه واقتصاديه , فبالتالى قد تستشعر الشعوب خطر ذلك عليها وعل مكتسباتها الريعيه مبكرا , لكن خطر ذلك لايستبعد أبدا عن الانظمه إذا كانت قد استشعرت الامان في وقت ما, خاصة كما قلت بتعرض النسيج الاخلاقي السياسي بينها للتهتك وتفضيل المصلحه الضيقه على المصلحه العامه والصراع على الثروه والمنصب على مصلحة الأوطان ,فلا استبعد ابدا مسقبلا حكاما من أصول آسيويه أو أفريقيه أخرى فنحن بشكلنا الحالى في تضاد مع سنن الله في الكون, ولانمتلك استثناء الانبياء أو المرسلين, أرجو وادعو الى التنبه لذلك لان سنن الله الكونيه هي الغالبه بلا شك , لقوم يتفكرون
<

الثلاثاء، 11 مارس 2014

طبيعة الخلاف العربي- العربي"منظور خلدوني"




لايمكن التوقف عند الحديث عن الخلافات العربيه- العربيه على اسبابها الظاهره , لأن هذه الاسباب ذات طبيعه بنيويه عميقه تصل الى تخوم تأسيس الدوله العربيه وطبيعة هذا التأسيس, ولنا هنا بعض الملاحظات:
أولا: الدوله العربيه دوله "عظاميه" في تشبيه لها بالانسان العظامي مقارنة بالانسان "العصامي", بمعنى أنها تفترض احقيه تاريخيه مطلقه اطلاقا من رؤية الزعيم الذي يفكر بالنيابه عن شعبه , لذلك راينا ان الخلاف بين الملك فيصل والرئيس عبد الناصر أصبح خلافا بين السعوديه ومصر, والخلاف بين صدام والاسد صار خلافا بين العراق وسوريا...الخ .

ثانيا: عظاميه الدوله الجمهوريه جاءت من المرجعيه الثوريه , بينما عظامية الدوله القبليه جاءت من المرجعيه النفطيه , ففكرة الثوره أسست بناء عظامى اسمه مجلس الثوره لايخرج عنه الحكم الا نادرا بل يمثل مرجعيه عند الخطوب ,كما في الجزائر, وإمتلاك النفط اسس لبناء عظامى عائلي يتناسل.
ثالثا:الدوله العصاميه تمر بالتاريخ وتفاصيل وتسدد ضرائبه , بينما الدوله العظاميه تتعالى عليه وعلى تفاصيله عند الخلاف, لذلك ترى الخلاف الغربي – الغربي ليس خلافا على الوجود بقدر ماهو خلاف على التفاصيل , بينما الخلاف بين دولنا العظاميه خلاف يصل الى مرحلة الوجود.
رابعا: الدوله العظاميه دوله دينيه سواء كدين أو كأيديولوجيه سياسيه لانها تحتاجه لاستمرارها, بينما الدوله العصاميه تقوم على السياسه والحوار.

خامسا: معظم محاولات الشعوب العربيه للإنتقال للدوله العصاميه ,التوافقيه المعتمده على بنيه مشتركه توافقيه ,تسرق لتتحول الى دوله عظاميه ذات وصيه تاريخيه او دينيه, والربيع العربي دليلا واضحا على ذلك .
سادسا:مجتمع الدوله العظاميه, مجتمع عاطفي أكثر منه عقلاني , ينهار عندما يموت الزعيم, وفاة عبدالناصر شهدت اكبر جنازه في التاريخ , وبعد عام جرت عملية تصفيه شامله لتراثه, موت زعيم كوريا الشماليه مؤخرا بكت الناس في الشوارع بكاء لم اشهد مثله في التاريخ.

سابعا: وسائل الاعلام في الدوله العظاميه وكلاء دفاع وشهود لم يشاهدوا حاجه, وأشهر مثال , البرافدا الروسيه وتشرين السوريه وصحف معظم دول الخليج العربيه, والمجتمع وكيل معتمد للدفاع وهو آخر من يعلم , بينما في الدوله العصاميه وسائل الاعلام تكشف الخلل وتحاور وتبحث عن الاسباب بموضوعيه , فالدوله العظاميه لاتُحاسب من قبل مجتمعها, بينما الدوله العصاميه عرضه للحساب والاحلال والتغيير.
ثامنا:ليس من حق المجتمع في الدوله العظاميه أن يسأل عن التفاصيل , بل يدافع عن النتائج , شعوب دول الخليج مثلا لاتعرف تفاصيل الخلاف بالضبط بين الانظمه, لايستطيع اي مواطن سعودي مثلا ان يثبت ان قطر تتدخل في الشئون السعوديه سوى ما يسرب عمدا اوسرا من تفاصيل أو يختلق اختلاقا.ولايمتلك اي مواطن قطرى أو اماراتي دليلا واضحا لطبيعة الخلاف بين بلديهما سوى خطبة القرضاوي وهذه يمكن تجاوزها بشكل أو بآخر
تاسعا: الخلاف في الدوله العصاميه "التى مرت بتجربه تاريخيه أوجدت دوله مواطنه " ليس موضوع غزو يفاجىء الجميع ليلا أو يستيقظ المواطن على وقع دبابات في شوارع بلده وهو ذاهب لممارسة عمله كما وقع في الكويت وفي ربيع براغ في الستينيات. فالخلاف موضوع يطرح على طاولة البرلمانات ويبحث كثيرا حتى يفتقد عنصر المفاجأه التى تسبق الكارثه و لذلك قيل أن الديمقراطيات لاتتحارب.
عاشرا:الخلاف العربي- العربي سيظل افرازا لطبيعة الدوله العربيه الخلافيه التى تناكف تيار العصر بمرجعياتها العظاميه , الثورية منها أو الوراثيه النفطيه, لذلك يلجأ المجتمع ويحتفي بالظاهره الصوتيه لسد الفراغ البنيوي المفقود , لذلك فإنتصار محاور على آخر صوتيا يعد انتصارا للدوله وكأنها مباراة في كرة القدم , فالمجتمع في حالة تشجيع دائم من على المدرجات والنصر والهزيمه لايعلمها الا الله والكره أجوال كما كان يقول الكابتن "لطيف" رحمه الله. بينما عظام المؤسسين تحكم من تحت ظلمات القبر

الأحد، 9 مارس 2014

قطر ظاهرة "نشوز" أم دلالة"حضور"؟

قضية سحب السفراء بين دول الخليج العربيه ظاهرة جديده على ثقافة هذه الدول, لن اتحدث عن أسبابها وإدعاءات الاطراف الثلاثه اصحابها وردود دولة قطر الطرف الآخر ونظرته حولها, ولكن اود هنا أن اضيف بعض الملاحظات التى قد تكون غائبه عند ردود الافعال الشعبيه حول ماحدث بعد اتخاذ هذا الاجراء الغير مسبوق سياسيا في المنطقه :
أولا: مايجرى في المنطقه العربيه عموما والخليجيه خصوصا هو امتداد لما سمي بالربيع العربي , هذه الثورات لم تنته بعد, لاتزال الثوره في مصر وفي ليبيا وفي اليمن وسوريا وفي تونس مستمره على اختلاف حدتها.
ثانيا: بروز ظاهرة الاسلام السياسي خليجيا بعد عقود طويله من استخدام الاسلام التقليدي لاستمرار السيطره والتحكم في الشعوب بردهم الى طاعة الاسلام وأولي الأمر.
ثالثا:عودة المنطقه الى سياسة المحاور وهي سياسه دوليه استخدمها الغرب سابقا منذ حلف بغداد واحياء المشروع الاسلامي لمواجهة المد القومي ومواجهة الاستعمار ومخططاته . فمجلس التعاون الخليجي كان مجلس الضروره الطارئه ولم يكن مجلس القناعه السياسيه الراسخه, لذلك مقاومته لذلك قدتكون مجرد صفرا .
رابعا: البنيه الثقافيه السياسيه العربيه قابله للانشطار لأنها ليست بنيه سياسيه مدنيه بحته, فهى خليط من السياسه والعقيده والقبيله والطائفه نظرا لأن الدوله ليست جهاز أو آليه لتحقيق تطلعات الشعوب وإنما لها جانب عقدي حاسم ومؤثر تاريخيا فلذلك تجد اسماء الدول عبر التاريخ تعود لعوائل وطوائف , الامويه, العباسيه, السعوديه, الجمهوريات الاشتراكيه, الشعبيه الخ فالدوله الايديولوجيه,سواء كانت سياسيه أو دينيه, دوله مؤقته وقابله للاهتزاز والضمور , الاتحاد السوفيتى مثالا صارخا
خامسا: القدره الماليه وحدها لدول المنطقه لن تستطيع الدفاع عنها أمام متطلبات العصر , القدره الماليه تحتاج الى قدره سياسيه مماثله حتى تصبح الدوله في مصاف الدول العصريه, قد تكون الصين لها قدره على ذلك فتره أطول ولكن ليس لدول صغيره كدولنا خاصة اذا كانت تعاني من عيوب هيكليه واضحه مثل الندره السكانيه وغياب المجتمعات المدنيه. وقيام الاقتصاد اصلا على اليد العامله الاجنبيه والتكنولوجيا الاجنبيه كذلك. ولن تتمكن دولنا من ذلك الا حين تخرج من وصاية النظام على المجتمع وانتقاله من مرحلة الرعايه الى مرحلة المشاركه.

سادسا: قضايا الانسان اليوم وكرامته وحقوقه أصبحت قضايا عالميه للمجتمع العالمي كله حق المطالبه والتدخل في تفعيلها ضمن اي مجتمع أو حزام جغرافي يقف ضدها .لذلك فقضية التدخل في شئون الغير المدبلجه في أى اتفاقيه خليجيه أو عربيه تحتاج الى تفسير يتفق وحقوق الانسان.
سابعا: ديناميكية النظام القطرى أربكت انظمة الخليج الاخرى, بلاشك لم يمر على المنطقه نظاما بمثل هذه الديناميكيه, الجزيره قلبت الفضاء الاعلامى العربي ويمكن التأريخ له ب قبل ظهور الجزيره وبعد ظهور الجزيره, دور قطر الابرز على مستوى العالم العربي في مسار الربيع العربي , القياده الشابه والتطلعات الكبيره , أدعو الى استثمار ذلك جيدا بما يعود على قطر والمنطقه بالخير والاستقرار

ثامنا:تتهم قطر بأنها تمثل خطا شاذا وتغرد بعيدا عن السرب, ولكن منذ متى كان السرب ممثلا عن شعوب المنطقه , لقد انتظمت قطر مع السرب طوال عقود المجلس السابقه فأتضح انه لم يكن سربا الابقدر افراد العوائل الحاكمه ومصالحهم المتشعبه والمتناميه, فالاتهام اشنع في حالة استخدامه كغطاء يخفي الحقائق.
تاسعا:الردود الخليجيه على سحب السفراءعبر "تويتر"وغيره من وسائل الاتصال الجماهيري أثبتت أن قطر تمثل ظاهره احتجاجيه" شعبيه "أكثر منه "نشوز" أو خروج على الوضع الخليجي الرسمي كنظام , بمعنى انها تمثل أملا للتغيير, ضخامة الردود من دول قرار السحب المؤيد لقطر تدل على أن شعوب المنطقه ضاقت ذرعا بالاعلام الرسمي الذي يبيع صكوك الغفران للشعوب على أن يتحملوا غياب الانسان وحقوقه في هذه الدنيا, مجرد التغيير أصبح مطلبا في حد ذاته .


عاشرا : مصر "مربط الفرس" والخلاف حول وضعهاو كما ذكرت الثوره في مصر لاتزال مستمره في إعتقادي, لم يتحقق شىء من أهدافها, لكنني أوكد ان مصر تحتاج الى نظام سياسي وطني مدني لانها تاريخيا بلد اقليات دينيه وجميها تاريخيه وذات ارث تاريخي , لكن فترة الاستبداد الطويله أخلت المجتمع من حاله ثقافيه تمكنه من سد فراغ المرحله الانتقاليه الحاسمه بعد الثورات, واعتقد أنه من الاجدى ترك الشعب المصري ليحدد مصيره وخياراته دون تدخل من أحد.

أحد عشر: غاب القطري وحضرت قطر, كان القول دائما بأن الحضور القطرى حضور رسمي وليس شعبى, لاوجود للاقلام القطريه ولا للاعلاميين القطريين ولاللصحافه القطريه, هذا الحدث أثبت ان هناك مجالا حيويا اعلاميا قطريا كان في الظل مستترا, لأرجو ان يتطور من الدفاع المطلق الى التحليل المقنع مع الوقت.

إثنا عشر: كثرة الكتاب الخليجيين"خاصة من السعوديه" في الصحافه القطريه تشعرك بأن البلد فقير ثقافيا ويمتلك الماده ولايمتلك الفكر, لذلك أُعتبروا اداة للضغط وهم اصلا لايمثلون اضافه كما ذكرت سابقا في كثير من التغريدات, وكذلك غيرهم من الاعلاميين الرياضيين وغيرهم , قطر غنيه بأجيالها في كل مجال , قليلا من العوده للذات رياضيا وثقافيا .
ثلاثة عشر: سحب السفراء شهادة حضور لقطر , لاانظر هنا الى الاتهامات لأنه من السهوله إطلاقها ولكن من الصعوبه اثباتها, ولااتكلم هنا عن موقف قطر من"الاخوان" ولكن اركز هنا على مفهوم الحضور عبر الزمن كونه مرتبط بالتوقف عن ممارسة خداع النفس, فمجلس التعاون الخليجي كان قائما خلال عقود طويله لكنه لم يكن حاضرا , بينما سحب السفراء اليوم أكد حضور قطر رغم غياب السفراء وخلو السفارات الثلاث.

اربعة عشر:أرجو ان تبقى هذه الخطوه ضمن إطارها السياسي,لطبيعة الخلط بين السياسي والديني ضمن الثقافه العربيه كما ذكرت لأن المنطقه لاتحتمل الصراع الاثني أو الديني , حذار من الانجراف نحو ذلك لأن إغلاق السفارات أهون كثبرا على الله وعلى الشعوب من تشميع المساجد وفرزها وهي جميعا لله.

خمسة عشر: الأمن والاستقرار هما هبة الله الحقيقيه للمنطقه وشعوبها , نحن سعداء لاننا آمنون مستقرون ليس لاننا نملك نفطا أو غازا أو طاقه, اللهم إجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.