الخميس، 21 مارس 2019

الهواميراو" القطط السمان"

 

 
في مجتمعات الخليج نطلق عليهم الهوامير, لكن أجزاء كثيرة من وطننا العربي يطلقون عليهم "القطط السمان"ولهم مسميات أخرى كما سنرى في العراق  حيث يُسمون "الجايجية" وفي السودان "الجوكيه"بل في مصر بالذات كان هذا المصطلح شائعاً فترة طويلة من الزمن, من ياترى هؤلاء "القطط السمان"فإذا كنا نحن في الخليج ندرك ما ذا تعني كلمة"هوامير"وكيف أصبح الواحد "هاموراً" من ادركنا لمجتمعاتنا الريعية, لكن ماذا تعني القطط السمان في مصر أو "الجاجية" في العراق
  أول من أطلق هذا  مسمى "القطط السمان" في مجالنا العربي هو الدكتور رفعت المحجوب وزير الاقتصاد   ورئيس الوزراء الاسبق  الذي اغتيل غدرا, عندما لاحظ ظهور طبقة طفيليه في المجتمع بعد الانفتاح الذي أعلنه الرئيس السادات, تميزت هذه الطبقة بسرعة الثراء وتكدس الاموال حتى تحولت الى ديناصورات في عهد مبارك,  كذلك لاحظ الكاتب السياسي العراقي كاظم حبيب أن هناك فئة ظهرت  بعد اسقاط النظام السابق وتسمى "الجايجيه" وتعني القهواتيه "من القهوه والشاي" وتعني  الفئه البسيطه التي تمارس أعمالا شريفه بسيطه  نظر لتدني مستواها التعليمي إلا انهم يملكون قدرة كبيره لاداء مهمات يعجز عنها المتعلم ,  أخذ هذا المصطلح أوسع ليشمل الذين يعملون لدى المسؤولين  وكبار  ملاك القرار مما سهل نفاذهم الى الحصول على تسهيلات  ائتمانيه وقروض  وغير ذلك  , كما إستخدموا غطاء لتوغل أسيادهم في المجال المالي والاقتصادي مستخدمين أسماء هؤلاء "الجايجيه"  حتى يبعدوا الشك عن أسيادهم.

أيضا هناك مصطلح  مشابه في السودان هو مصطلح" الجوكيه"  حسب مقالة : د الزبيرأحمد الحسن الأمين العام للحركة الاسلامية المعنونة القطط السمان في السودان ,وهي طبقة تعمل تحت حماية كبار رجال الدولة للحصول على تسهيلات ائتمانيه لشركات وهميه وشهادات مزوره لاراض او ليست بقيمتها الفعليه بحيث اصبحت هذه الفئة غنيه وثراءها اصبح واضحا وسريعا.

ما أود الاشارة اليه أنه في حالة التغير الاجتماعي والاقتصادي السريع تظهر طبقه طفيليه تؤدي أدوارا تتناسب  وقلق وتوتر تلك المرحلة   التي تشهد عادة تفككا في عرى  الترابط, وضعف في تماسك وقيم المجتمع. في دولنا الخليجيه  هذه الظاهرة تبدأ بطانة ثم تصبح أيقونة لها مجالها الخاص    التي أصبحت في يوم وليله تمتلك  بعدأن كانت لاتملك , الخطورة في اتساعها  بشكل  تشكل عازلا  بين المجتمع والسلطه  وتصبح محلا لإستثمار السلطة بدلا عن المجتمع . إستصلاح الارضيه الاجتماعيه مهم هنا بحيث نفرق بين "البطانة" وبين "الحق"  فلا يصبح الحق حق البطانة فقط , ولاتصبح البطانة  هي المجتمع  أو حجابا عن إرادته وحقوقه. ولعل أقرب ما لمصطلح الهوامير في الخليج من حيث النشأة هو التعريف العراقي "الجاجيه"الذي هو أقرب لاصطلاح "الفداوي" في الخليج  أوالتعريف السوداني   "الجوكية" الطبقة التي تعمل لدى كبار رجالات الحكم وتستفيد من حماية هذه الطبقة في الحصول على تسهيلات إئتمانية ورشاوري وغير ذلك  ومن ثم يصبحوا "هوامير" السوق.

الاثنين، 18 مارس 2019

رسالة الى "الله" عزوجل



إلهي أكتب رسالتي هذه طالباً الصفح والغفران لعدم ادراكي وقصور علمي في فهم رسائلك لي, حين أخرجت إبني من موت محقق قبل سنوات حينما كان يدرس في دولة الامارات في حادث تصادم مروع , بشهادة كل من رأي سيارته وقد  قطعت إرباً الى نصفين وخرج من ذلك بلاخدش  ولاجرح وجاءني الى البيت في قطر ليقولي أنظر ياأبي أنا بخير  ولم يمسسني ضرر ولم أدرك ماوراءه حتى  كشف لي بالصورة عن ما حدث له, جاءتني التهاني من الاصدقاء بعد هذة النجاة التي يصعب تبريرها مادياً بعد صور الحادث , أعذرني ياربي لم أدرك المغزى أو ربما فسرت ذلك تفسيراً أبلهاً   وركنت أليه قائلاً: أبني هذا عمره طويل  طالما أخرجه الله من هذا الحادث , لم أفهم مغزى الرسالة أعتقدت أنها رسالة محدودة تريد أن أشكر لك  وأنا دائماً من الشاكرين , لم أدرك أن الرسالة أعمق من ذلك  , لم أدرك أنها رسالة لكي أتخلص من خوفي الدائم من المستقبل , لم أدرك أنها رسالة واضحة لكي أتخلص من قلقي الدائم مما قد سيأتي , لم أدرك أنها رسالة لكي أُحسن الظن بالله أكثر وأن أثق فية أكثر , وأن أعيش في كنف الايمان لانادماً على ماض تولى ولا خائفاً من مستقبل آت,قارب الزمن على سبع سنوات أو تزيد منذ ذلك التاريخ والرسالة لم تصل إلي بالشكل الذي أراده الله , إهمالاً مني وضعف نفس وتردد بين يقين متزعزع,حتى شاءت قدرتك يالله أن تسلب هذا الابن مني في لحظة  لم تتعدى ساعةً منذ آخر مرة رأيته حياً حتى رأيته وقد فارق الحياة بكل هدوء , بعد سنين من الاثارة كنت أعيشها معه بعد تخرجه والتحاقه بالعمل  ومشروع زواجه الذي كان على وشك الاتمام خلال اسبوع من تاريخ وفاته,, وجدت نفسي وحيداً أمام جلال عظمتك ياربي رغم كثرة الوجود وقيمة الموجود, لم تكن عيني لتكذب حينما وجدت فيها مثل الشوكة ساعة وقوع الحادث فهرعت الى الطبيب ركضاً وأنا لاأعلم مالسبب؟وبعد أن توفى مباشرة ذهب كل شىء ولم يعد هناك ما أشكي منه في عيني, رسالة واضحة أدركتها بعد الوفاة أنني لم أفهم مغزى الرسالة الاولى  .اللهم لاأعتراض على الموت وهو حق على جميع البشر , لكن نفسي تتحدث عن أسفي لعدم فهم الرسالة , يتلقى الانسان رسائل الهية يومياً ولكن ليس كل من تصله يعيها وعياً حقيقياً أبت النفس الشفافة إلا أن تلومني لوماً شديداً ليس لأن هناك من يمنع قدر الله ولكن لانني لم أصل الى المغزى العميق من  نجاته من موت محقق ليموت في حادثة أشبه بالعبث مقارنة بتلك الاولى, موت أبني محمد حررني من كثير من مخاوفي وشكوكي  وقلقي , حررني بالقوة  وليس بالاشارة, علمني ان أعيش إنساناً  طارئاً مستعداً لاقدار الله لاخائفاً منها, حررني من القلق الوجودي الذي كنت اعيشه مع سريان العمر وتقدم السنين, حررني من التعلق بغيرك , قربني الى كتابك  حتى شعرت بالايات  داخل نفسي تتحدث بعد ان كنت انطقها مروراً عابراً,أشعرني بوجودي الخالص أمام قدرتك  بعد أن كنت  استشعره محيطاً واسعاً لم يصلني بعد ,موت ولدي أشعرني بأن الدنيا فراغ إلا منك يالله,نجاة أبني من الحادث الأول رسالة ووفاته في الحادث الثاني رسالة وهو بينهما رسالة أخرى ,لقد جائني على قدر , كان يقول لي " لاتهوجس وايد" يعني لاتجعل للوسواس اليك سبيلاً , يعيش يومه ,وسع من مداركي  وهوصغير السن  فتح لي مجالات التفاؤل والصبر والابتسام كان نموذجاً للإتكال علىك ياربي , كان هو في حد ذاته رسالة شعرت بها بعد رحيله استغفرك ربي إذا لم أعد اليك اليوم فمتى سأعود ؟ , استغفرك ربي إذا لم أعي رسائك أنت فمن غيرك أعي أو أنتظر رسائله  ,ربي أغفر عجزي وتقصيري  وأكرم أبني فأنه قد أكرمني , وارضى عنه فأني راض عنه  ولاتحرمني أجره ولاتفتني بعده,اللهم أرحمه بقدر شوقي إليه والحمد لك على ما أخذت والحمد لك على ما أبقيت, ربي اغفر لي ان أبوح لك بضعفي وبعجزي وبتقصيري   والكون كله في قبضتك وتحت رحمتك , وكم طافت علىً رسائل منك لم أدركها تمام الادراك إلا أن هذه الأخيرة  قد جعلتني  أعيش الدنيا وكأنها يبابٌ من البشر  أو كأنها صعيداً جرزا من الخلق والدواب والشجر,أختم رسالتي لك يالله أنني قد وعيت الدرس وجئت تائباً أطمع في واسع رحمتك وعظيم غفرانك.