الأحد، 24 أبريل 2016

من أشكال الهوية المأزومة

   لو يعلم من يدفع بمجتمعاتنا الى هاوية الرؤية الضيقة والبؤرة المحرقية التي تقضي على غيرها ثم تتآكل هي ذاتها من الداخل لأدرك بأن الجهل"الاعتراف بعدم إمتلاك الحقيقه الكامله  " عامل أساسي وهام لتعايش المجتمعات، لو أدرك خطيب المسجد وهو يلقي خطبته أن الخطاب النسبي الذي يأخذ بالنص في ظل الظروف التي يعيشها الناس هو الخطاب الاسلامي الذي يتحقق ويتماشى مع العصر وان التفسير الكامل للقران لم يتحقق بعد ولن يتحقق الا مع إنطواء كتاب الحياة وطيه تماما, لما عشنا هذا التمزق الاسلامي الهوياتي المتشرذم,كم خرجت مساجدنا قنابل متفجرة وألغام قابلة للإنفجار. الدفع بالهوية الدينية كمحدد وحيد ,قتل مؤجل، الدفع بالمصطلح الهوياتي الديني مقدما على أوجه الهوية الاخرى إنتحار منتظر.. في زمن "الفتن" وهو مصطلح ديني ينتج مفاهيم دينية والحقيقة أن هذا الزمن ليس زمن فتنة وإنما زمن "مصالح سياسية واقتصادية" تعيش على إستهلاك مخزون الدول والحضارات الآخرى من بنى دينية واجتماعية متخلفة. ولي هنا بعض الملاحظات.
أولا: الدين ليس هدفا في حد ذاته وإنما هو وسيلة لإرشاد الناس وإسعادهم في هذه الحياة فالهدف إذا هو الإنسان.
ثانيا: "وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون" الهدف الاساسي في الدنيا هو عبادة الله , لذلك جاء الرسل والانبياء لهداية البشر الى طريق هذه العباده ولكن الانسان كائن تاريخي يعيش ضمن التاريخ وضمن البيئه التي تورث الدين ذاته , معظم معتنقي الاديان إعتنقوها وراثة ,والاختلاف ميزه وضعها الله في الكون للتعايش , لذلك الاساس لكل الاديان والهدف هو التعايش وليس الاقتتال بين كل عقيده على أنها الاحق بالعباده ,لأن الجميع سينظر على أن عقيدته هي التي كذلك دون غيرها.
ثالثا: التطرف الديني في المجتمعات الصناعية ناتج عن غربة الإنسان وتهميشه أمام الآله ورأس المال فاليوتوبيا هناك يوتوبيا عدمية بينما اليوتوبيا عندنا كمسلمين أو متدينين يوتوبيا "قيامية" لذلك هي عندنا جماعية واشد تجذرا وهذه مشكلة لا يمكن مواجهتها الا بتغير جذري في فكر المجتمعات ومنعطفات تاريخية كالذي شهدتها المسيحيه مثلا "خاصة فيما يتعلق بالفهم المتشدد منه/ كالشيعيه المتزمتة أو الأصوليه السنية المتشددة"، يرسب ويطور هذه الحالة سلبيا مستوى التخلف الذي تعايشه مجتمعاتنا وسوء ادراكها لمفهوم الثروة كعامل أساسي للاستقرار بدلا من كونه عامل او محدد للسيطرة فتتخلق نفسية تنتظر المستقبل للإنتقام وليس للبناء وليس أدل على ذلك من مشاكل دول الربيع العربي التي تعاني منها اليوم، سقط المستبد ولكن تجلت نفسية التشفي والانتقام.
رابعا: تدوير التاريخ وليس تجاوزه عندما اقتنع المأمون بفكر المعتزلة حمل القوم على ذلك، اليوم هناك من يريد الإخوان وفكرهم وهناك من يريد غيرهم وهناك من يحبذ الاصوليين وسلطتهم. لم تستطع أمتنا حتى اليوم من تطوير فكر حياتي تنموي لأنها جعلت من الدين هدفا اساسيا، بمعنى نريده لأنه متدينا وليس لأنه كفوا للمهمة بعيدا عن عقيدته أو دينه طالما أنه كفو وملتزم بالقانون. ويسقط الكفوء في الانتخابات لأنه لم يعرف عنه أنه يصلي مثلا.
خامسا: السلطة في عالمنا العربي تحتاج الى الدين إن لم يكن أصلا فرداء "وجلابية" والدفع الذي نراه اليوم بالهوية الدينية الى الأمام لن يحمي السلطة بقدر ما قد ينقلب عليها لاحقا والشواهد كثيرة قديما وحديثا لأن الفهم الديني انشطاري ومتحرك وله ألوان قوس قزح.
سادسا: المفروض التخفيف من وهج يوتوبيا العصر الأول وقدسية اصحابه وتدريس التاريخ للاجيال بشكل أقل قدسية ونقاء تدريسه واقعا بشريا وتخليصه من "المدهش" بقدر الإمكان إن كان هناك ثمة أمل يرجى لجيل جديد ينتظم قدما ولا ينكص على عقبيه خوفا من المجتمع المصاب بتاريخه كمرض او متلازمة أمراض وقواه الضاغطة.
سابعا: يتحول النسق السياسي الى نسق ديني لهذا الترابط والاستغلال , فيتحول الحاكم من رجل سياسه الى اشبه بالفقيه الديني أو خطيب المسجد ذو الاتباع والمريدين , لذلك يقضى على كل امكانيه للتحول الديمقراطي الذي يرى في السياسيه وسيله تغيير وليس وسيلة تأبيد .لذلك راينا تصادم بين خطيب المسجد المؤثر ورئيس الدوله أو حاكمها , لأنهما يتصارعان في نفس المجال , فينتهي عادة بتطويع الدين لصالح السياسه واحيانا اخرى بإنشقاق الدين الى مع وضد السلطه.

ساعدوهم فإنهم غارمون

مرت البلاد خلال الاسبوع الماضي  بمنخفض جوي شديد صاحبة كثير من الأمطار الرعدية والرياح العاتية الشديده التي احدثت كثيرا من الاضرار, واكثر من تضرر من ذلك أصحاب الحلال والعزب , حتى أن  سجلت حالات وفاة وإصابات شلل وإعاقة لدى بعض العاملين فيها , بالاضافة  الى تحطم ممتلكاتهم غرف متحركه  وعزب مسورة ونفوق وموت  بعض االحلال من ماشية وإبل.لاإعتراض على مشيئة الله  عز وجل ونحن مجتمع مؤمن  وراض بما يقدره الله عز وجل , لكنني أود أن أوجه سؤالا للحكومةالموقره  , إلا يجب أن يُنظر لهؤلاء ممن  تضرر ماديا  سواء في أملاكه أو في أرواح من فقده  من  رعيان وخدم, ألا يجب أن ينظر إليه كمستحق المساعدة والتعويض, دولتنا ربما هي الدولة الأولى في العالم في تقديم المساعدات لكل متضرر من دول العالم شرقا وغربا,حكومتنا هي حكومة الخير الذي عم أبناء الخليج والوطن العربي كذلك , ليس أقل من تقدير وتقدير المساعدة لكل قطري  من أصحاب الحلال والعزب الذين تضرروا  الى درجة أن صور بعض هذا الضرر قد تم تناقله عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مكثف. أرجو من المسؤولين في الحكومة ومؤسسات النفع العام  أن تلتفت  للداخل فيما يتعلق بمثل  الظروف الانسانية قدر إلتفاتها وأهتمامها بالخارج,  راعي الحلال في  بيئة صحراوية  يصارع فيها الطبيعة ,  ويحفظ فيها الأرض  ويزرع فيها النبت , عمل كبير تحتاجة بيئتنا , وأهل قطر جميعا أهل "حلال" , حبذا لو شجعت الدولة أهل الحلال  أكثر وساعدت من لم يكن  قادرا على الانفاق عليه , خاصة أن المدن تكتسح  المجال , فلا مناص من مكان يشعر فيه أهل قطر  بخصوصيتهم , أتمنى على حكومتنا الرشيده وذوي الشأن الالتفات لأصحاب "الحلال"  والعزب التي تأثرت  كثيرا مما يصعب على أهلها الانفاق عليها  وإعادتها كما كانت ,موضوع تأثر أهل "الحلال" والعزب جراء التقلبات الجويه الاخيرة موضوع جزئي من نظرة شاملة أرجو أن  تعيرها الدولة إهتمام أكبر فقطر التي  تصل يدها الممدوة الى أطراف العالم شرقا وغربا , شمالا وجنوبا    , لاأعتقد بأنها   ستترك  أبناء بطنها  يحسدون البعيد  ويترحمون على القريب