السبت، 1 أكتوبر 2011

فك الارتباط الذهنى بين الحكم وأداء الجهاز التنفيذى



 اضافه الى ما تفضل به الدكتور حسن السيد من اقتراحات فى مقال سابق له حول    ما اسماه بالربع  المتبقى  الذى توقع ان  معالى رئيس الوزراء قد اشار اليه حين قال  معاليه ان ثلاثة ارباع التشريعات المرتبطه بالعمليه الانتخابيه قد انجزت ولم تبقى سوى  الرُبع  وتوقع الدكتور السيد ان ذلك يعنى قانون الانتخاب وذكر تدرج مراحله حتى اختفائه. لاشك ان مثل هذه الاقتراحات بناءه  وتهدف الى المصلحه العامه  والى اكبر قدر من شموليه المجلس المرتقب لاطياف المجتمع  الجهويه والعرقيه .حيث لاوجود يذكر حتى الان للطيف الفكرى الاسمى. وانا اعتقد حتى مع كل هذا وفى احسن الظروف المهيأه لايجاد مجلس شورى منتخب على اكبر قدر من  التمثيل للمجتمع سيبقى   هناك  عاملان حاسمان فى تطور ادائه احدهما ذاتى والاخر موضوعى
العامل الذاتى: الخوف ذاته الذى يلازم الشخصيه النمطيه التى تعتمد اللاتفاعليه اساسا للبقاء والاستمرار وتخاف من التغيير  حتى وإن كان ايجابيا ولقد اشرت لذلك فى مقال سابق   وهو خوف متراكم وتراه هذه الشخصيه ايجابيا حتى على الرغم من  ان المجلس منتخب هذه المره وصلاحياته ممتده .
العامل الموضوعى:  الارتباط الذهنى لدى المجتمع بين السلطه التنفيذيه والحكم ذاته  على الرغم   من وجود رئيس وزراء مستقل, "مقارنة مثلا بالنظام السعودى حيث الملك هو ذاته رئيسا للوزراء  اويمارس مهامه كما يبدو  حينما يترأس مجلس الوزراء الاسبوعى الانعقاد . والحكومه  اساسا  فى كل الانظمه على اشكالها جهاز تنفيذى فهو بالتالى  من يعمل وينفذ لذلك هو دائما عرضه للمراقبه  والتوجيه  من   قبل الجهات الشعبيه سواء كان المواطن  العادى أو الصحافه او جهه اهليه  من المجتمع, أو البرلمان ان وجد منتخبا كان أم معينا لأن الصالح العام مطلب للجميع, فانتقاد التنفيذ والاداء الحكومى أمر  شائع  بل مستحب وتقوم عليه صحة المجتمع , فالتصور بأن إنتقاد الاداء الحكومى هو إنتقاد للحكم تصور غير صحيح وساذج وهو من بقايا الشخصيه النمطيه الساكنه دون حراك,
        وهو تصور دارج مع الاسف مع أن جوهر الحكم والذات الأميريه مصانه دستوريا  , فنحن بحاجه لعملية فك ارتباط ذهنى بين المفاهيم لإدراك الأمور على ماينبغى, اذا كانت الذهنيه بهذا التشابك, فالأمر اعقد حتى من اصدار القوانين والتشريعات عل أهميتها وضرورتها , نحتاج تماما  للإنتقال  من التصور المادى للشخص  وبطاقته الإجتماعيه الى  تصور آخر يركز على كرسى المسؤوليه وعلى صفته الملازمه له وهى الدوران وعدم الثبات  والانجاز كمعيار للبقاء فيه, بل لابد من المساعده المجتمعيه على إبقاءه كذلك  من خلال مراقبته الدائمه  ومن يجلس عليه كونه جزء منه حتى يفارقه وينضم الى  كتله المراقبين له لأهميته ولارتباطه بمصلحة الجميع.

الجمعة، 30 سبتمبر 2011

من هو "القطرى" ؟ نقطه ساخنه قادمه


هل سيكون الصراع القادم  داخل المجتمع على من هو "القطرى". من يلحظ التكدس  البشرى فى الاسواق والإزدحام المرورى الكبير والضغط البشرى الهائل على مرافق الدوله وبنيتها السكانيه من اهل قطر  يدرك اننا أمام مشهد قادم  مزدحم فى كل شى ْ. من يتابع فرحة القطريين عند تعيين أحدهم  فى مكان بديلا عن أجنبى أو قطرى "جواز السفر " يدرك أن المجتمع بصدد  عمليه دفاع نفسيه , يتمنى لو تؤصل وتُشرع ليحفظ بها  حقه وحق أبناءه.  هناك تصور ذهنى للوطن يمتلكه الاثنان , المواطن والوافد  سواء المجنس أو المؤقت وهو  تصور  "الوطن الكعكه", المواطن يعتقد انها حق له بالكامل بينما الوافد جاء وربما تجنس ليأخذ  أو يقتطف منها ما يستطيع إقتطاعه . مجتمعات  بها ندره سكانيه وخير وافر  وتمر بمرحلة تنميه كبيره. كل التطور السياسى المطلوب  "المفروض"  أن لايخرج عن كونه  محاوله  لفك هذا  التصور" الوطن الكعكه" من ذهنية الطرفين.  بعد كل هذه السنين من الاستقلال والتنميه  إلا اننى أجد ان هذا التصور يزداد ترسخا وصلابه. مالسبب ؟ هل قُدر على المواطن الاستمرار الى مالانهايه للدفاع عن حقه واثبات وجوده على هذه الارض  أبا عن جد  فى كل صباح ومع اشراقة كل شمس, هل قُدر عليه أن يكون  فى موضع منافسه مع من هو أقدر منه  وأكثر خبره على قضية وجوده فى حين أنه من المفروض أن يكون  عقد العمل هو  موطن الخبره  وليس بالضروره اكتساب الجنسيه. يُجنس من يشكل قيمه إضافيه للبلد وللمجتمع  وليس من يشكل رقما عدديا فى الاحصاء السكانى. عملية التجنيس عرفتها جميع المجتمعات  لاضير فيها اذا كانت ضمن   آلية تنظمها أو آليه شعبيه تشرف عليها, لا أن يفاجأ بها المواطن  فى الشارع  وفى الاسواق وحيث مراكز الخدمه ومرافقها. فى مجتمعات  كمجتمعنا  يُعرف المواطن بأسمه وبأسم عائلته, من السهل التأكد من ذلك  الأمر الذى يخلق جوآ من عدم الارتياح لدى المُجنس الجديد و بعضهم  يخفى بطاقة عمله لكى لايظهر أسمه  وهو فى زيه القطرى , شاهدت ذلك شخصيا, هذا يسبب احراج لها وشعور  ربما بالذنب وإلا  لم يخفى إسمه وكأنه أخذ  ماليس له بحق. فلذلك ترى نوعين من التصرف لدى الطرفين فى الجانب المُجنس هناك ازدياد فى إثبات "قطريته" لبسا وكلاما ما أمكن واندماجا مبررا وغير مبرر  فى المجتمع أحيانا , وفى الجانب الآخر"القطرى" أصلا زياده فى البحث عن الاصول وتثبيتها والكتابه حولها ونشرها  بداع وبغير داع  اكثر من اللازم . كل هذا يتم  لعدم اكتمال البنيه  التحتيه للدوله و لايزال هناك فراغات تحتاج الى  معالجه, تحويل الوطن الى نقطة لقاء صاهره والى مواطن متفاعل  وعدم تحويله لمواطن"ينتظر" لسبب حيازته دائما والسيطره عليه ثم تفكيك  بؤر الاقطاع الاجتماعى  بمبادره فوقيه  لاتمييزيه  وسن قوانيين واضحه تكفل الحقوق للمواطن الاصل والقادم الجديد فلايخاف السابق على نصيبه من القادم , بمعنى آخر  إعداد الاقتصاد ليكون  مؤهلا للتحول الديمقراطى من الشكل الاقطاعى القائم , والكل يعرف أن لاديمقراطيه بدون ضرائب ولاضرائب بدون نظام ضريبى فعال منصف ياخذ من الغنى  ليعطى الفقير, البدايه الحقيقيه لمجتمعاتنا تكون على ىشكل الديمقراطيه الاجتماعيه إنتقالا من دولة الرفاه الاجتماعى التى  كلما احتضرت ماتلبث ان تعود بشكل جديد لأن الانسان فى النهايه هو محور الوطن والمجتمع,  فى حالتنا  المعكوسه أسبقية الدوله على مواطنيها  وهو الشكل الذى خرجت به دول الخليج من الاستعمار كدول  لم تمر بتعرجات تاريخيه توجب المواطنه قبل ظهور الدوله, فى مثل هذه الحاله, على الدوله  أن لاتعرض مواطن "الماقبل" الى نزاع مع مواطن"المابعد" لأن فى ذلك خطرا كبيرا عليها كدوله وككيان وعقوقا لفئه وربما هضما لحقوق فئة أُخرى.    

الخميس، 29 سبتمبر 2011

المجتمع المدنى والدستور:فيهما شفاء لما فى الصدور كذلك


شفاء ما فى الصدور  أهم من شفاء الابدان, القران الكريم يقرر أن فيه مايشفى الصدور ويحقق الأمن للمجتمع , أمراض الصدور  هى معضلة العالم اليوم ومكون رئيسى لمشاكله ابتداء من الارهاب الى الطائفيه  الى  التفوق الاثنى والدموى. هذه جميعا أمراض صدريه, الطائفى الذى يرى فى طائفته  السمو وامتلاك الحق  دون غيرها , مريض صدره, المتعصب لدينه وفرقته وتفسيره للدين , مريض   ويعانى ضيق الصدر والافق, ماذا تولد هذه الأمراض فرديا ومجتمعيا,؟  انهيار الفرد وإنهيار المجتمع كذلك, هى فى الحقيقه أمراض الحضاره ذاتها وسبب مباشر ورئيسى لقيام مجتمعات جديده  تقوم على التعدديه بعد أن عانى أصحابها من أمراض أوطانهم السابقه المتعلقه بما يكنه صدر الإنسان من بلوى عظيمه فى حالة فلتانه من الرؤيه المتسقه مع الطبيعه الانسانيه وما جاءت به الرسل والاديان.  العلاج القائم والمتبع اليوم لمثل هذه الامراض هو العلاج الفردى القائم على  الدعوه والخطابه الدينيه  بتطهير الصدور والقلوب لما يلحق بها من امراض بناء على ماجاءت به الاديان والكتب السماويه وفى مقدمتها القرآن الكريم و كتاب التسامح والعفو  والتجاوز ما أمكن الى ذلك سبيلا. لكن هذا الحل الفردى وحده لايكفى لأن الانسان يعيش فى مجتمع فهو بحاجه لتسامح الآخر كذلك , أيضا المجتمع قد يكون من عدة إثنيات وقوميات فالأمر أكبر من تناوله كحاله فرديه ينفع معها الدعاء  والنصيحه الدينيه. لذلك يبدو المجتمع المدنى وسيله كذلك للتخفيف مما فى صدر المجتمع  من أمراض وإحتقان, المجتمع الأولى باشكاله القبليه والطائفيه والجهويه يعمل على تشكيل خطوط وقواطع  ويبنى حواجز  مشكلا بها سببا مباشرا  للإصابه بأمراض القلوب والصدور هذه قد يصعب معها العلاج الفردى لأن  لكل تشكل مجتمعى خطابه الخاص به سواء دينيا أو مجتمعيا.هنا تبدو المشكله أكبر من المقاربه الفرديه. بل أن العلاج المجتمعى  أشمل وأبقى من العلاج الفردى الذى  قد ينقلب سلبيا عندما  لايجد فى المجتمع إستجابه تذكر. على ماذا تقوم مؤسسات المجتمع المدنى ؟ تقوم أساسا  البناء الفكرى  وليس على البناء الاثنى والدموى, وهذا البناء اساسا  بناء مساواه حتى مع الاختلاف , والشعور بالمساواه  عامل اساسى لشفاء مافى الصدور وهى تستلزم بالتالى وجود القوانين التى تكفل إستمرارها.وعلى رأسها الدستور التوافقى. تنفق دولا مبالغ طائله لعلاج الأبدان ومستشفيات باهضة التكاليف والاعداد لعلاج الاجسام ومع ذلك يخرج المواطن سليما بدنا مريضا نفسيا  ولايستقيم الجسم بعد ذلك اذا كانت النفس سقيمه . النفس كنايه عن ما فى الصدر, والنفس كذلك لاتشرب ولاتأكل كما يأكل الجسم وإنما تمتلك  معنويات إذا ارتفعت حققت بها المعجزات وإذا انخفضت  جرت وراءها الهزائم والانكسارات  على المجتمع بأسره. علاج مافى الصدور يقوم بالدعوه فى المسجد وفى التعبير عن الذات عبر مؤسسات المجتمع المدنى  والنظام الدستورى الكافل لها والمحقق لغاياتها. يبقى الجسم  وعلاجه  ممكن وكم من نفس  أصبحت نبراسا لمن بعدها, وكم من جسم ضخم يطوف بنا ذوت داخله نفس مريضه .  مجتمعنا الشرقى مريض صدريا"نفسيا" وعلاجه  فى الارتقاء الى مستوى آخر  يجعل من النفس البشريه وحاجتها  أساسا وهذا لايستقيم بورع  شخص أو بعدل حاكم معين   للفروق الفرديه والنفسيه للبشر, هو بحاجه الى نظام ودستور يعطل  نزوات البشر    ويُحجم أمراض صدورهم  أو يجعلها غير ذات فاعليه وتأثير على الاخرين.

الأربعاء، 28 سبتمبر 2011

"شباب التويتر" خطوه أولى مجتمع مدنى



المجتمع المدنى رداء  واق  هدفه تسهيل التعامل داخل المجتمع لتنميته بعيدا عن مرجعياته الأولى, جميع  تفاصيل المجتمع المدنى وأوصافه وصفاته ونعوته  هى فى الأساس  مستوى للتفاعل  الايجابى, المناصب والوظائف  جميعا تدخل ضمن هذا المستوىو بمعنى أداه  ووسيله للتفاعل , فهى اساسا نقاط تفاعليه ضروريه لتنمية المجتمع, إذا استخدمناها كمرجعيات أولى ,  قضينا على إمكانية نماء أو حتى  وجود المجتمع المدنى المنشود. فالمنصب ليس هو الشخص  هو ردائه المدنى والوظيفه ليست هى الشخص بل هى  صفته المدنيه الوسيطه . عدم إدراك المجتمع لذلك بطرفيه متقلد المنصب والجمهور حول المستوى الوسيط المدنى القابل للتحول وإعتباره شكلا من اشكال المرجعيه الاولى الصلده وكلنا يعلم صعوبة تغيير المرجعيات الاولى زمنا وعقلية . مثل هذا التصور يفسدإمكانية هذا التحول  المدنى المرتقب.لقد كان أملنا فى تحويل المنصب والوظيفه الى خطوه أوليه على   مستوى المجتمع المدنى المنشود بفصل  الوظيفه عن صاحبها أو المنصب عن حامله فصلا يجعل التوجه للوظيفه لايعنى قذفا لحاملها,  ومهام المنصب لاتعنى  شخصيه  صاحبه. المجتمع يحتار   حول ذلك والكتاب كذلك  فى حيره, إستعمال  ضمير المخاطبه , كالقول بأن أحد المدراء,أو أحد الوزراء, أو  وزير شُوهد أو زور  , أو مدير أمر بتجاوز أوأختلس أو حابى ...الخ  وما شابه ذلك  من اساليب الاشاره الغير محدده لاتعمل البته لصالح المجتمع ولا اللغه ذاتها, بل تزيد الطين بله وتشويشا فالكل فى ذهنه مدير أو وزير معين  يعتقد  وينتظر تغييره  وذهابه لسبب ما قد يكون موضوعيا أو ذاتيا. عدم حساسية المنصب لصوت المجتمع  سببه  فوقية الحكومه ولادة  وإمكانيه للبقاء بعيدا عن تأثير المجتمع. أدرك صعوبة الوضع  وأتبنى الاعذار , لكن الوقت اليوم يفرض  ادوات جديده للتواصل  لايمكن تجاهلها من قبل أى مسؤول وتضع الجميع أمام مسؤولياتهم,  دافعى لهذا كله ما لاحظته من طلب مستمر من عدد من الشباب والشابات القطريين "المغردين فى "تويتر" المطالبين من المسؤولين بما فيهم الوزراء  بفتح حسابات لهم للتواصل  معهم من خلال تويتر  وطرح الاسئله والتفاعل  معهم  كمناصب ووظائف  بما فيهم اعضاء مجلس الشورى ,  إنه نوع من مكر التاريخ  لم تتعوده السلطه العربيه التى أوصدت الابواب وأغلقت النوافذ فإذا بالماء ينساب  من جوانبها  والعالم كله يَطًلع ويستمع لصوته وهديره. تبقى مشكلة أخرى نحتاج زمنا لحلها  وربما إلى  جولة أخرى للتاريخ ومكره أو إلى تويترعربى أوبمواصفات خليجيه أكثر ذكاء يفرق بين   الوزير "الطوفه الهبيطه" والوزير السوبر الذى لايأتيه الباطل"النقد" من بين يديه ولا من خلفه. فيبقى لنا بعضا من ردائنا  حتى ينادى منادى المساواه بخلعه والتجرد أمام مجتمع مدنى وارف الظلال مكتمل  القانون.

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

دولة"الحارس الليلى" والشعب كظاهره تضخميه



 التضخم ينتج عن زيادة المعروض النقدى  على الاصول الماديه الانتاجيه باختصار. الربيع العربى المعاش اثبت ان  الاصول  لها اشكال متعدده وليس فقط المتعارف عليها من الات ومعدات واراض  وغيرها بمعنى انها لاتقتصر على الفهم الاقتصادى التقليدى بل هناك اصول  اخرى سياسيه واجتماعيه لها كذلك  فائضهاا التضخمي . الظاهره "القذافيه" كانت محدده فى ذلك , عندما  تكلم صاحبها عن حقه  واسرته فى حكم ليبيا الى الابد  مدعيا انه الاصل الذى لاغنى عنه  وبان من يطالب بانتهاء حكمه هو فى طور التضخم السياسى  المرضى, ذكر بانه تسلم ليبيا وعددها لايتجاوز المليون واليوم هم  خمس ملايين وربط هذه الزياده بالتاكيد عليه وعلى وجوده كأصل ثابت منتج بالضبط كما فى المفهوم الاقتصادى. الحقيقه ان جميع الانظمه السياسيه العربيه تعتبر نفسها اصول ثابته  تاريخيه  تحت دعاوى كثيره دينيه  واجتماعيه, وان الشعوب بحكم الزياده التى يمكن التعامل معها بحسب  الظروف التى تخدمها"الانظمه" كأصل,  فالتعامل مع الشعوب من هذا المنظور كالتعامل مع ظاهرة التضخم كظاهره اقتصاديه سواء تم ذلك  عبر السياسه النقديه او الماليه او الاجتماعيه  وفى حالات متطوره يمكن اللجوء لاسباب اخرى بوليسيه  للتحكم فيها. المهم أن تبقى تحت السيطره ,مفهوم الزياده وليس الاصل أو الحق   هو المفهوم المسيطر لدى هذه الحكومات . التغيرات الاقتصاديه العالميه فى انعكاسها على أوضاعنا هذه لاتأتى بنفس النتيجه  التى من أجلها  أتجهت أو قامت هذه المفاهيم وانما تبنى تراكما على أساس مغلوط أساسا فمثلا,دولة الحد الأدنى مصطلح نيوليبرالى, بمعنى عدم تدخل الدوله فى شئون المجتمع إلا فى اضيق الحالات ",دولة الحارس الليلى"   هذا الاصطلاح له شكلان أحدهما خاص بالدول الرأسماليه التى لم تحبذ تغلغل الدول فى اوصالها لتكفل  للمجتمع ولراس المال حرية التحرك والانتقال والمبادره  فى تسيير الاقتصاد , وهو ماعُرف لاحقا بتغول رأس المال  وتحكمه وسيطرته على جوانب المجتمع  الاجتماعيه الاخرى. وشكل آخر فى دول  الاقطاع الاجتماعى الذى كماأشرت يجعل من الشعوب فائض اجتماعى يمكن التحكم فيه حسب الحاجه التى يتطلبها بقاء النظام القائم كأصل إجتماعى لايطاله التغيير, فتدخلت بالتالى الدوله"النظام" فى ادارة الشعب وفى"إصلاحه" بمعزل أو بمنأى عن  النظام ذاته بمعنى ادارة المعروض  الاجتماعى دون الوصول الى الاصل المتحكم , هذا المنطق كشفت عنه ثورات الربيع العربى بجلاء فى ليبيا  ومصر واليمن وسوريا, عليكم بمعالجه  الشعب ومطالبه  كظاهره تضخميه واقتصار الحلول فى الحد الادنى الذى لايغير من بنية النظام لأنه أصل ولأن الشعوب فائض تضخمى لاأكثر.فأصبحت دولة الحد الادنى هى دولة النظام القائم فقط , فى حين أنها هناك فى الغرب حيث ظهر المفهوم,  دولة الحد الادنى للطرفين حيث الانتخابات القادمه والبرلمان الجديد والحزب الفائز, ثمة توازن واضح  لايفصله سوى مده زمنيه قصيره  بعكس ما قد يظهره تطبيق المفهوم عندنا , تهميش للشعب وتأبيد للنظام. فالعلاج ليس بأنتقاء المفاهيم وانما بكسر حلقة  ترويجها فى ظل  عدم الاصلاح الأولى  والمتمثل فى إصلاح النظام السياسى العربى.