الجمعة، 6 نوفمبر 2015

ماذا خسرنا بإهمال الادارة العليا؟


في إعتقادي أن عصر الإداره الحكوميه الذهبي كان في السبعينيات والثمانينيات من القرن المنصرم. وإيضا كان عصر الوزاره الذهبي بوصفها وظيفه سياسيه كذلك . فقد تشكل وعي المواطن القطري بعد تشكيل أول وزارة في قطر مع تولي عدد من الشباب القطري المتعلم مناصب إدارية عليا في الوزارات الجديده التي كان يشغلها ويترأسها كبار السن من وجهاء البلد في ذلك , لقد كانت الوزاره الاولى بحق وزارة بالمعنى السياسي , حيث أوكل لهؤلاء الشباب المتعلم إدارة دفة العمل في تلك الوزارات والتواصل مع الناس والمجتمع , فوجد المراجعون متنفسا ومسلكا سهلا وواضحا لاتعيقه بيروقراطية الاداره, ولا حساسية المنصب أو مدير المكتب.
أذكر من هذه القيادات الاداريه في حينه:
محمد يوسف العالي : مدير إدارة الكهرباء, خالد سلمان الخاطر مدير إدارة الهندسه, أحمدعيسى الجتال مدير إدارة المياه , علي محمدالخاطر مديريلدية الدوحة الذي اصبح وزيرا للشئون البلديه فيما بعد ,محمد سيف المعضادي رحمه الله مدير إدارة البريد أصبح ,ماجد بن سعد آل سعد مدير الاراضي, والسجل العقاري فيمابعد. محمد عبدالعزيز الخاطر مدير المرور وهناك العديدون لكن هؤلاء كانوا الابرز. هذه القيادات الادارية كانت تمثل طرف العلاقة الحكومية بالمجتمع وكانوا يمتلكون مساحة واسعة للتحرك وإتخاذ القرار , الأمر الذي نفتقده اليوم , حيث إختلط علينا الدور السياسي بالدور الاداري التنظيمي , فأصبح مكتب الوزير هو طرف العلاقة المباشر بالمواطن وأصبح مدير مكتب الوزير طرفا ثالثا في العلاقه مما أضاع المهنيه وأفقد منصب الوزير دوره السياسي الراسم للسياسه والمراقب على تنفيذها داخل وزارته, أهمالنا لدور الإدارة العليا , أو تساهلنا أو عدم إهتمام الدولة بمواصفات من يتيؤأ مناصبها , أوجد إنقطاعا بين المواطنين وبين الوزارات نشهده اليوم بوضوح . وجود إدارة عليا تتصف بصفة الثبات هام جدا بل أهم من تغيير من الوزرات , الثبات النسبي للإدارة العليا والاهتمام بمن يشغلها, كما كان سمو الامير الوالدالذي كان وليا للعهد آنذاك يفعل في السبعينيات مع بداية التطوير الاداري في الدولة أمر هام جدا , ولاغنى عنه , مانشهده اليوم هو شبه إختفاء للإدارة العليا الفاعلة , وغياب لدور الوزير السياسي الحقيقي , وصراع على الأدوار بين الوكيل ومدير المكتب إن لم يكن بين الوزير والوكيل , لم نستفد من منهجية الادارة الحكومية العليا التي كانت موجودة ونطورها , في تغير واضح في ثقافة المجتمع وإنتقاله من الاخذ بالجوهر إلى الأخذ بالمظهر تمشيا مع تزايد آثار الريع السلبية حتى أصبح المنصب أعلى جوائز الريع بعدما كان مؤشر كفاءة ووسام جدارة.

الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

الخطاب السامي والاعلام المتهافت




التغطيه الاعلاميه لردود الافعال حول خطاب سمو الامير في افتتاحه للدوره الحاليه لمجلس الشورى سواء في التلفزيون أم في الصحف صباح هذا اليوم , لااعتقد انها ترتقى الى مستوى الخطاب ومضمونه, بل وتؤكد أن مجتمعنا الصغير خال من المحللين مكتظ بالمطبلين.خطاب سموه كان استراتيجة عامه وضعت خطوط عريضه لما يعاني منه المجتمع من ترهل في الداخل وضرورة مكافحة الفساد, وما يحوم حوله من أخطار ومصاعب اقتصاديه من الخارج وطالب الجميع بتحمل مسؤولياته سواءأفراد أم قطاعات. مثل هذا الخطاب الشمولي والواضح والمعبر كان كفيلا بحوارات ارقى من تلك التي شهدناها بالامس في التلفزيون وفي الصحف اليوم, بدلا من التطرق والاشارة الى تفعيل أدوات الرقابه في المجتمع وفي مقدمتها مجلس الشورى وهيئة الشفافيه وديوان المحاسبه , تكتل المعلقون والضيوف حول جبل من الردود الانشائيه اشادة بالخطاب كمجمل دون التطرق حول مضمونه وما يعنيه وما يجب أن يستشف المواطن منه ويستخلص لنفسه كإنجاز. خطاب سمو الامير دائما سقف عالي يحتاج الى مجتمع متفاعل معه بعقلانيه وتبصر لايرفعه شعارا فقط, عانت أمتنا من الشعارات والمانشيتات طويلا والمواطن العربي ضحية إعلامه بالدرجة الاولى وليس قياداته, جيل القيادات الشابه اليوم مختلف تماما عن الاجيال السابقه , لايهمه الإطراء بقدر ما يهمه النقد البناء , هو قوي بعلمه وبإنفتاحه على العصر , بدلا من أن نشير الى خطورة السياسات التي حولت الشباب الى مشروع استهلاكي بإغراءات الجوائز الثمينه ركز المعلقون عليهم كسبب مباشر في الترهل, بدلا من إلاشاره الى ضعف الاداء في بعض الجوانب الحكوميه والاجتماعيه فيما يتعلق بحقوق المواطن وأولوية ذلك , رجم المعلقون القطاع الخاص حتى الرمق الاخير. أنا أعتقد أن تخلف إعلامنا نتيجة لهذه المدرسه التي تنتج طلابا لها يوما بعد آخر , إعلامنا متخلف عن قيادتنا الشابه الطموحه , إعلامنا لايزال يعيش في سبعينيات القرن المنصرم وبرنامج صباح الخير فيما بعد الذي ياخذ الشكوى ويترجمها لايصالها بصورة مقبوله حتى على حساب محتواها. ميزة خطاب سموالأمير أنه دائما مشروع حوار داخل المجتمع ومن هنا تأتي ديناميكيته وتستمر فاعليته , لم استمع لمفهوم واحد يدل على ذلك في تغطيتنا الاعلاميه , لم نشتق منه مفهوما واحدا ولادلالة واحده للمضمون والمحتوى كمواطنين وبعد ذلك نشتكي من القانونين وصياغتهم للقوانين, لذلك سينطوي الملف وسيضب فوق الرف , قيادتنا قلبها مفتوح للرأي والرأي الآخر,لكن المجتمع ومدرسته الاعلاميه لاتزال تعيش العصر الستاليني وصحيفته البرافدا.

الاثنين، 2 نوفمبر 2015

إستمعوا إلى عدنان إبراهيم



منذ اكثر من عامين وأنا متابع للشيخ عدنان إبراهيم خطيب مسجد الشورى في العاصمه النمساويه فيينا, كلما اشتد الهجوم عليه كلما راقبته أكثر , هو من جيل الخطباء الشباب "المودرن" , مايميز عدنان إبراهيم هو ثقافته الفلسفيه الرفيعه جدا , فهو فيلسوف متدين , إحتوى ثقافة الغرب وهضمها بقلب منفتح وعقل حاد الذكاء, فيه من أرسطو وأفلاطون وفيه من توما الاكويني وأوغسطين والفارابي وإبن رشد ونيتشه وفوكو واستاذه حجة الاسلام الغزالي وابن خلدون وأئمته الصحابه وعظيمه رسول الأمة محمد صلى الله عليه وسلم. يستغرق في العلم ويبتعد عن الايديولوجيا , درس حضارة الغرب وعاش فيه بقلب المسلم الذي يرى أمته تهيم في بحر من الظلمات والخرافات , فأعتلى المنبر محذرا وتطرق الى المسكوت عنه المتضخم يوما بعد آخر فإنهالت عليه السهام من كل صوب وجانب. عدنان ابراهيم ليس بالمعصوم من الخطأ بل أنه يحارب العصمة التي تتسع خريطتها ويكبر مجالها حتى أصبحت ثقافة تكفيريه سائدة ورائجة أو صلتنا إلى ما نحن فيه, خلال رمضان الماضي ومع المذيع السعودي الرائع سعود الدوسري رحمه الله في برنامج"وليطمئن قلبي" كان الشيخ رائعا وواضحا في تناوله للمواضيع بعلميه ودراية وعمق , إلا أن البرنامج لم يستمر لسبب ما لا أعرفه , صعود نجم الدكتورعدنان إبراهيم يزعج الكثيرين لعلميته وفلسفته وتمكنه من الفكر الديني ومراحل تطوره وتحوله من فكر إلى دين في حد ذاته , قد نختلف مع الشيخ في بعض آرائه وهذا حق مشروع , لكن دعونا نتفق أنه لاعصمة لأحد سوى للأنبياء والرسل, قد يكره البعض غربيته وثقافته وفلسفته , لكن دعونا نتفق بأن الاجترار الذي نشهده على قنواتنا اليوم لايضيف شيئا حتى أصبحنا نعرف المشايخ بأوصافهم وليس بأسمائهم , دعونا نعترف ولو على مضض أننا بحاجة الى فكر الدكتور عدنان إبراهيم , دعونا نعترف بأننا بحاجة الى الاصغاء إليه أولا دون آرائنا المسبقه دعونا نستمع إليه بصفحة عقلية بيضاء , هذا هو تحدي الأمة الحقيقي , يولد الطفل ويلقن حتى إذا ما أراد التفكر وجد عقله قد إمتلأ من كأس الأولين ولم يعد هناك مكان لجديد.