الأحد، 9 مارس 2014

قطر ظاهرة "نشوز" أم دلالة"حضور"؟

قضية سحب السفراء بين دول الخليج العربيه ظاهرة جديده على ثقافة هذه الدول, لن اتحدث عن أسبابها وإدعاءات الاطراف الثلاثه اصحابها وردود دولة قطر الطرف الآخر ونظرته حولها, ولكن اود هنا أن اضيف بعض الملاحظات التى قد تكون غائبه عند ردود الافعال الشعبيه حول ماحدث بعد اتخاذ هذا الاجراء الغير مسبوق سياسيا في المنطقه :
أولا: مايجرى في المنطقه العربيه عموما والخليجيه خصوصا هو امتداد لما سمي بالربيع العربي , هذه الثورات لم تنته بعد, لاتزال الثوره في مصر وفي ليبيا وفي اليمن وسوريا وفي تونس مستمره على اختلاف حدتها.
ثانيا: بروز ظاهرة الاسلام السياسي خليجيا بعد عقود طويله من استخدام الاسلام التقليدي لاستمرار السيطره والتحكم في الشعوب بردهم الى طاعة الاسلام وأولي الأمر.
ثالثا:عودة المنطقه الى سياسة المحاور وهي سياسه دوليه استخدمها الغرب سابقا منذ حلف بغداد واحياء المشروع الاسلامي لمواجهة المد القومي ومواجهة الاستعمار ومخططاته . فمجلس التعاون الخليجي كان مجلس الضروره الطارئه ولم يكن مجلس القناعه السياسيه الراسخه, لذلك مقاومته لذلك قدتكون مجرد صفرا .
رابعا: البنيه الثقافيه السياسيه العربيه قابله للانشطار لأنها ليست بنيه سياسيه مدنيه بحته, فهى خليط من السياسه والعقيده والقبيله والطائفه نظرا لأن الدوله ليست جهاز أو آليه لتحقيق تطلعات الشعوب وإنما لها جانب عقدي حاسم ومؤثر تاريخيا فلذلك تجد اسماء الدول عبر التاريخ تعود لعوائل وطوائف , الامويه, العباسيه, السعوديه, الجمهوريات الاشتراكيه, الشعبيه الخ فالدوله الايديولوجيه,سواء كانت سياسيه أو دينيه, دوله مؤقته وقابله للاهتزاز والضمور , الاتحاد السوفيتى مثالا صارخا
خامسا: القدره الماليه وحدها لدول المنطقه لن تستطيع الدفاع عنها أمام متطلبات العصر , القدره الماليه تحتاج الى قدره سياسيه مماثله حتى تصبح الدوله في مصاف الدول العصريه, قد تكون الصين لها قدره على ذلك فتره أطول ولكن ليس لدول صغيره كدولنا خاصة اذا كانت تعاني من عيوب هيكليه واضحه مثل الندره السكانيه وغياب المجتمعات المدنيه. وقيام الاقتصاد اصلا على اليد العامله الاجنبيه والتكنولوجيا الاجنبيه كذلك. ولن تتمكن دولنا من ذلك الا حين تخرج من وصاية النظام على المجتمع وانتقاله من مرحلة الرعايه الى مرحلة المشاركه.

سادسا: قضايا الانسان اليوم وكرامته وحقوقه أصبحت قضايا عالميه للمجتمع العالمي كله حق المطالبه والتدخل في تفعيلها ضمن اي مجتمع أو حزام جغرافي يقف ضدها .لذلك فقضية التدخل في شئون الغير المدبلجه في أى اتفاقيه خليجيه أو عربيه تحتاج الى تفسير يتفق وحقوق الانسان.
سابعا: ديناميكية النظام القطرى أربكت انظمة الخليج الاخرى, بلاشك لم يمر على المنطقه نظاما بمثل هذه الديناميكيه, الجزيره قلبت الفضاء الاعلامى العربي ويمكن التأريخ له ب قبل ظهور الجزيره وبعد ظهور الجزيره, دور قطر الابرز على مستوى العالم العربي في مسار الربيع العربي , القياده الشابه والتطلعات الكبيره , أدعو الى استثمار ذلك جيدا بما يعود على قطر والمنطقه بالخير والاستقرار

ثامنا:تتهم قطر بأنها تمثل خطا شاذا وتغرد بعيدا عن السرب, ولكن منذ متى كان السرب ممثلا عن شعوب المنطقه , لقد انتظمت قطر مع السرب طوال عقود المجلس السابقه فأتضح انه لم يكن سربا الابقدر افراد العوائل الحاكمه ومصالحهم المتشعبه والمتناميه, فالاتهام اشنع في حالة استخدامه كغطاء يخفي الحقائق.
تاسعا:الردود الخليجيه على سحب السفراءعبر "تويتر"وغيره من وسائل الاتصال الجماهيري أثبتت أن قطر تمثل ظاهره احتجاجيه" شعبيه "أكثر منه "نشوز" أو خروج على الوضع الخليجي الرسمي كنظام , بمعنى انها تمثل أملا للتغيير, ضخامة الردود من دول قرار السحب المؤيد لقطر تدل على أن شعوب المنطقه ضاقت ذرعا بالاعلام الرسمي الذي يبيع صكوك الغفران للشعوب على أن يتحملوا غياب الانسان وحقوقه في هذه الدنيا, مجرد التغيير أصبح مطلبا في حد ذاته .


عاشرا : مصر "مربط الفرس" والخلاف حول وضعهاو كما ذكرت الثوره في مصر لاتزال مستمره في إعتقادي, لم يتحقق شىء من أهدافها, لكنني أوكد ان مصر تحتاج الى نظام سياسي وطني مدني لانها تاريخيا بلد اقليات دينيه وجميها تاريخيه وذات ارث تاريخي , لكن فترة الاستبداد الطويله أخلت المجتمع من حاله ثقافيه تمكنه من سد فراغ المرحله الانتقاليه الحاسمه بعد الثورات, واعتقد أنه من الاجدى ترك الشعب المصري ليحدد مصيره وخياراته دون تدخل من أحد.

أحد عشر: غاب القطري وحضرت قطر, كان القول دائما بأن الحضور القطرى حضور رسمي وليس شعبى, لاوجود للاقلام القطريه ولا للاعلاميين القطريين ولاللصحافه القطريه, هذا الحدث أثبت ان هناك مجالا حيويا اعلاميا قطريا كان في الظل مستترا, لأرجو ان يتطور من الدفاع المطلق الى التحليل المقنع مع الوقت.

إثنا عشر: كثرة الكتاب الخليجيين"خاصة من السعوديه" في الصحافه القطريه تشعرك بأن البلد فقير ثقافيا ويمتلك الماده ولايمتلك الفكر, لذلك أُعتبروا اداة للضغط وهم اصلا لايمثلون اضافه كما ذكرت سابقا في كثير من التغريدات, وكذلك غيرهم من الاعلاميين الرياضيين وغيرهم , قطر غنيه بأجيالها في كل مجال , قليلا من العوده للذات رياضيا وثقافيا .
ثلاثة عشر: سحب السفراء شهادة حضور لقطر , لاانظر هنا الى الاتهامات لأنه من السهوله إطلاقها ولكن من الصعوبه اثباتها, ولااتكلم هنا عن موقف قطر من"الاخوان" ولكن اركز هنا على مفهوم الحضور عبر الزمن كونه مرتبط بالتوقف عن ممارسة خداع النفس, فمجلس التعاون الخليجي كان قائما خلال عقود طويله لكنه لم يكن حاضرا , بينما سحب السفراء اليوم أكد حضور قطر رغم غياب السفراء وخلو السفارات الثلاث.

اربعة عشر:أرجو ان تبقى هذه الخطوه ضمن إطارها السياسي,لطبيعة الخلط بين السياسي والديني ضمن الثقافه العربيه كما ذكرت لأن المنطقه لاتحتمل الصراع الاثني أو الديني , حذار من الانجراف نحو ذلك لأن إغلاق السفارات أهون كثبرا على الله وعلى الشعوب من تشميع المساجد وفرزها وهي جميعا لله.

خمسة عشر: الأمن والاستقرار هما هبة الله الحقيقيه للمنطقه وشعوبها , نحن سعداء لاننا آمنون مستقرون ليس لاننا نملك نفطا أو غازا أو طاقه, اللهم إجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

هناك تعليق واحد:

  1. قطر من اقرب الدول على شعب الامارات لأكن تعرضنا لاساءات من خلال تحريض القرضاوي للشباب في خطبت الجمعه ، ولم يكتفي بخطبه واحده بل اساء لدولة الامارات في اكثر من مره و أمراء قطر لم يوقفوه من هذا العمل .. الى متى؟

    هذا رد من شعب الامارات بعد الاعتذار الاول من اساءة القرضاوي للإمارات :
    http://up.n17n.com/4/1392131676121.mp3

    لاكن ماوقف عند حده وزاد بالاساءه وهذا رابط المقابله :

    http://www.from-uae.ae/read.aspx?id=2863&st=y2JCc5HhIblNrFn

    ردحذف