الأحد، 1 يونيو 2014

حوار مع صديق




قال لي: الا تلاحظ شيئا في خطابنا اليومي المعاصر؟
قلت له : مثل ماذا؟
قال: حاجتنا الى الماض دائما لتأكيد ما أصبح ماهو معلوما من الحاضر بالضروره.
قلت: وضح لوسمحت
أجاب: هل نحتاج ان نكرر ان الاسلام يحث على العمل يوميا في التلفاز, نحن نرى طوابير العاطلين الباحثين عنه واللاهثين وراء الفرصه من مكان الى آخر؟
هل نحتاج الى تكرار ان القران يحث على العلم والتعلم؟ونحن نرى دول العلم ي مقدمة ركب الحضاره ؟
هل ثمة حاجة لتكرار أن الاسلام ينادي بالعدالة والمساواة ؟ ونحن نرى دول الدساتير التوافقيه تسود العالم وتتحكم في مصائره؟
قلت له : ومالعيب في ذلك؟
قال : العيب كبير وهو إيداع الحاضر رهينة في بوتقة الماض.
قلت له :كيف؟
قال: كل حاجة يفرضها الحاضر ستكون رهينة لتبرير ماضوي يسبغ عليها,
قلت له: ولكنه الدين
قال: هذا الفعل يسىء الى الدين , الاتسمع الإفلا يتفكرون ؟ أفلا يعقلون؟ على ماذا تدل هذا التساؤلات .انها تدل على الحاضر واعمال العقل فيه , اكثر مما تدل على الماض والرجوع اليه.
إرتهان الحاضر الى الماض الذي نعيشه سببه هذه العقليه العفويه التي تحيله دوما رغم راهنية حاجاته الى الماض وحاجاته المنتهيه,
الدين أوسع وأشمل ,ألاترى ياصديقي هذه البرامج والخطب التكراريه اليوميه التى أصبحت عقيمة لكثرة تكرارها للنشء الجديد, وفرحتهم وابتهاجهم وتسابقهم ي نفس الوقت لأي منتج مادي جديد ينزل في الاسواق لايسألون الا عن فائدته لهم ولتسهيل حياتهم.
أعتقد ياصديقي أننا نسىء الى الدين عندما نبرر لحاجة الحاضر وراهنيتها بالرجوع الى الماض ونحن أعلم بدنيانا وظروفنا.
مالفائده من التكرار والرجوع مقارنة بالاستنباط والتقدم؟
خطابنا ياسيدى الديني خطاب متأخر ويجعل من الانسان خادم للدين من منظوره وفهمه للدين الذي قد يختلف مع غيره حوله , وهنا تكمن مصيبتنا اليوم , في حين ان الاصح ان الدين يخدم الانسان من منظور أعم كإنسان.تعرف ياسيدي مالم ننتقل من دور الحاجه الستمره للارشاد كأمة الى دور امة المشروع ,الذي هو بالضروره معاصر لن نتخلص من ادوار البطوله المصطنعه التي تتناوب على قنواتنا ولاتحدث سوى تكرارا وسجعا
قلت له: ألا ترى أن وجهة نظرك هذه ستثير لك المتاعب ؟ لي :أعلم ياسيدي ولكن غيرتي على الدين وعلى الأمة لاأستطيع ان أقاومها بالسكوت والافصاح بها حتى لو كان ذلك لأقرب المقربين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق