الأحد، 20 مارس 2016

برنامج "فصاحة" إنطباعات حول الصورة والمعنى

شاهدت الحلقة الأولى من برنامج "فصاحة" عن طريق اليوتيوب, وأود هنا أن أسجل  إعجابي بالفكرة , واتوجه من خلالها بالشكر للقائمين على مؤسسة الاعلام  وعلى رأسهم الشيخ عبدالرحمن بن حمد بن جاسم  الرئيس التنفيذي للمؤسسة, محب الشعر والأدب والفصاحة , ولي هنا بعض الملاحظات اود لو اسجلها من باب إثراء  فكرة البرنامج:
أولا: فكرة "الفصاحة" بعيدا عن الشعر   فكرة جيدة ومطلوبة إعلاميا منذ زمن طويل, فهي بالتالي إنجاز  يحسب لمؤسسة الاعلام القطريه.
ثانيا:  فكرة التركيز على "المعنى" كما يقول احمد الشيخ وليس الوصف, "معنى الصورة وليس وصفها"فكرة إشكالية, لذلك يبقى المعني الذي في ذهن الحَكم  هو المعنى"الحقيقي"والوحيد الذي يجب على المتسابق أن يصل إليه, وليس الذي في ذهن المتسابق أو الذي إستنتجه المتسابق . وهي فكرة "واحديه".
ثالثا: كان بإمكان اللجنة أن تتنبه للربط بين الفصاحة والموقف الثقافي المطلوب ,كمعيار للحكم للخروج من واحدية المعنى في ذهنية الحَكم, إلا انها لم تُدر بالا لذلك بل على العكس , صفقت للمتسابق السورى الذي وصف معنى الصوره بربطة بموقف ثقافي لايتفق البته مع العصر وهوصرخة"وامعتصماة" للمرأة العمورية, بل الأمة لاتزال تعاني للإنفكاك منه, .مما يؤكد ربط فصاحتنا بالماضي .
في إعتقادي هو أبعدهم عن الفوز , لأنه يطرح الفصاحة في طبق من المستحيل.ولو كان شعرا لأمكن التعليل.إلا أنه وصف لصورة  من الحاضر
رابعا: في إعتقادي إذا إستمر البرنامج بفوقيته هذه    سينتج خطباء  لايربطون الفصاحة بالواقع  أو بالموقف الثقافي الذي يجعل منها فاعلة.كما أنتج  برنامج  أمير الشعراء , أميرا للشعر في عليائه , وقبله برنامج شاعر المليون شاعرا  نبطيا مليونيا في فلكه.
خامسا:لاحظت ان ردود لجنة الحكام جميعا متشابهه   ربما ومتوافقة تماما , فيعجبون جميعا بمتسابق , وينكفون جميعا عن متسابق آخر , هل هذا دليل على عدم وجود معايير واضحة أو على تشابه تخصص الحكام ؟
 سادسا:في إعتقادي ان اللغة العربية تحتاج إلا أن تمارس يوميا من  خلال إعتمادها في جميع المعاملات الرسمية , حتى يمكن الدخول الى باب الفصاحة فيها رويدا رويدا  ومن خلال الممارسة .الفصاحة الممكنه  الكافية  وليست الزائده  عن الحاجة.
سابعا:احيانا لايستطيع اللفظ أن يعبر عن المعنى أو يعجز عن ذلك , هنا يبدو الصمت فصاحة, . تحبيب النشء في الفصاحة ليس في تصعيدها وانما في تسهيلها , تبدو اللجنة في الحلقة الأولى في أوج التصعيد و لااعرف ماذا سيجري في الحلقات القادمة.
ثامنا:في المحصلة النهائية برنامج جيد , باكورة انتاج مؤسسة الاعلام القطريه , نرجوا منها مزيد  من الإنتاج  على هذا المنوال المبشر , وتحياتي للجميع. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق