السبت، 23 أبريل 2011

إنقراض أم إبتعاد أم تهميش

إنقراض أم إبتعاد أم تهميش

المشهد الإعلامى  القطرى, مشهد مدهش بُعده الثقافى لاينتمى بدرجة كبيره لبعده الجغرافى,  الجغرافيا قطريه , بينما المناخ يكاد يخلو من الرائحه  والمزاج القطرى. أتصفح إحدى الجرائد القطريه  "العرب" وفى الصفحه الاخيره وفى عمودى الرأى فيها  ليومين متتاليين  الجمعه والسبت وعلى مدار الاسبوع مقالين لكاتبين خليجيين"الشيحى" واعتقد انه سعودى أو اماراتى " وسمر المقرن" كاتبه سعوديه  واخرى "ال عاطف"  وربما سعوديه هى الاخرى  وهناك كاتب آخر .  والصحف الاخرى ليست بأقل من ذلك  الكتاب الخليجيين اكثر تواجدا فيهم من القطريين, ولكن الصفحتين الاولى والاخيره هما هوية الصحيفه ومنهما تعرف مكان ودولة صدورها. مجال إعلامى آخر, الندوات  التى تعقد  فى مراكز كالجزيره والمركز العربى للأبحاث و جميع  الباحثين العرب على مختلف توجهاتهم المنقرضين منهم  والناشطين  متواجدون ببدلهم العتيقه وبأيديولوجياتهم  الديناصوريه  ولاتجد من بينهم قطريا واحدا وإن وجد فعلى خجل  وربما "متقيطر". التلفزيون . الجزيره , المعلقين السياسيين , هل يعقل لم تنجب قطر معلقا سياسيا واحدا  له القدره على تفسير الاحداث وما يدور من حولنا , هل يعقل أن اعضاء مجلس الشورى الموقر لايوجد من بينهم من له رأى فيما يحدث فى عالمنا وليكن رأيا شخصيا.  أين هم السفراء ذوى الخبره   والذين قضوا  سنينا طويلا ممثليين لبلادهم فى أصقاع الدنيا   وفى بلدان الاحداث المشتعله اليوم  لتحليل ما يجرى ,كل هذا الاغتناء الميكانيكى التنكنولوجى  يقابله  فقر أيديولوجى  تاريخى  إلى هذا الحد. لننظر إلى أى صحيفه خليجيه تجد صفحات الرأى للكتاب المحليين  ولا تجد سوى كاتبا متميزا ينشر له من غير ابناء الوطن وبتحفظ . صنع الكاتب اليومى مهمة الصحيفه , وصنع المعلق أو مقدم البرنامج مهمة التلفزيون والقناه.  صحيفه تعجز عن سد فراغ صحفتى" الويكند" بأقلام قطريه  تضحى بالهويه, قناه لاتعرف هويتها من مظهر ولسان مقدميها تعيش الثقافه مبتوره  عن جغرافيتها وتصبح مثارا للتأويل. وما المجال  أو المشهد الرياضى الاعلامى عن ذلك ببعيد ولعل وجود خالد جاسم يخفف من غلوائه ومعه بعض الاخوه القطريين. هل إنقرض القطريون أم تراجعوا؟ أم آثروا الابتعاد لعدم قدرتهم على المنافسه  التى لم يعتادوها أم هو شعور بالتهميش  لاتقوى عليه النفس وإحترامها. ولكن سؤال الهويه  لايستكين ولا يزول تحت أى تأثير مادى أو معنوى . أنه سؤال أزلى  وجودى, علينا أن نحدد ماذا نريد أن نكون أو لانكون.  ليست هناك سياسه تصنع بعيدا عن الهويه , وليس هناك إعلاما  معلق بالسماء ولا تزهر ثقافة فى غير موضعها وتربتها

هناك 9 تعليقات:

  1. عجيب أمرك يا أخي تتباكى على التقطير و أنتم من يقتله بمهاجمة زملاءكم و التقليل منهم. تخلوا عن الأنانية و التباغض و هدم الآخرين و لا تهاجموا الكتاب الخليجيين و لا العرب بل أشكروهم

    ردحذف
  2. ما فهمت الموضوع واين هى المهاجمه يا سيدى

    ردحذف
  3. اقتباس
    ((هل يعقل لم تنجب قطر معلقا سياسيا واحدا له القدره على تفسير الاحداث وما يدور من حولنا , هل يعقل أن اعضاء مجلس الشورى الموقر لايوجد من بينهم من له رأى فيما يحدث فى عالمنا وليكن رأيا شخصيا. أين هم السفراء ذوى الخبره والذين قضوا سنينا طويلا ممثليين لبلادهم فى أصقاع الدنيا وفى بلدان الاحداث المشتعله اليوم لتحليل ما يجرى ,كل هذا الاغتناء الميكانيكى التنكنولوجى يقابله فقر أيديولوجى تاريخى إلى هذا الحد. لننظر إلى أى صحيفه خليجيه تجد صفحات الرأى للكتاب المحليين ولا تجد سوى كاتبا متميزا ينشر له من غير ابناء الوطن وبتحفظ . صنع الكاتب اليومى مهمة الصحيفه , وصنع المعلق أو مقدم البرنامج مهمة التلفزيون والقناه. صحيفه تعجز عن سد فراغ صحفتى" الويكند" بأقلام قطريه تضحى بالهويه, قناه لاتعرف هويتها من مظهر ولسان مقدميها تعيش الثقافه مبتوره عن جغرافيتها وتصبح مثارا للتأويل. ))


    صدقت .. لا يعقل ولا يمكن هذه الاجيال وافواج الخريجين وكل تلك التراكمية لا تحقق شيئا ولكن ..

    هم موجودون ولكن ..مهمشون جدا ومبعدون عن القلب والعين معا

    لا يعين.. ولا يرز الا.. القواطي للاسف والدرامات كما سماها كاتب كويتي مرة ! لا يعرفون كوعهم من بوعهم
    والقطريون بالذات رضعوا الخوف رضاعة منذ السبعينيات .. ويخافون ويخوفون بعضهم ..
    من يصدق ان هذه قطر السباقة التي تعلن بانها تربي قيادات !!
    البركة في الشباب ربما يقدمون على شي من المجازفة .. ويكون لهم تطلعات .. ولكن هل سيكونون اكفاء للادوار المطلوبة ؟؟

    التطلعات شي والقدرات شي اخر

    ردحذف
  4. لا تتعبون نفسكم من يوم ما شفت مقال الكاتب يتهم زميله بالتخلي عن دوره النقدي لأجل المادة و يعمم وضعه على غيره و لما شفت مدونة المجلس المنتخب تصنف الكتاب المحليين بمنافقين و ما عندهم هم مجتمعي و ما يعبرون عنه غسلت يدي منهم و قعدت أتفرج و أقزقز لب و أقول الله المستعان على هالأشكال المريضة.

    ردحذف
  5. يؤلمني ان البغاث تستنسر يؤلمني ان لا احد يجرؤ ان يقول بم او يتصدى بوقاحة لاي مقالة بنفس المضمون في السعودية او الكويت او البحرين او عمان او الامارات . تدرون ليش ؟ لان الوضع المعكوس في قطر اكتسب شرعية القبول اصبحنا لا نستغرب ان يكون القلم القطري وان تكون المحليات هي عمود الصحف الفقري وان يكون القطري ملح الارض في بلده هكذا هي طبيعة الامور ومنطق الاشياء ولكن تستاهلون يالقطريين لانكم انسحبتم وتركتم للاخرين سواء من مهنيين او ارزقيين ليعيثوا فسادا . لا اهاجم جاليات معينة خربة الذمم خربت انطلاقة الصحافة وخربت مسيرتها وهي ديناصورات قائمة حتى الان لا .. لا اهاجم كل الاعراض بل اريد ان نتصدى للاسباب التي اوجدتهم وظللتهم .
    الذين يتجرؤون على القطري وحقه في ان يكون المسيطر وصاحب الادارة ..وصاحب الدور الاول يجب ان نوجه اليهم دعوة ..الى بعض الحياء ونقول لهم والله وطلع لك ريش .. وحان طيرانك وزوالك لانك مؤقت مؤقت مؤقت

    ردحذف
  6. اضم صوتي لصوتك يا سيدي واعتقد بان كل اسئلتك موضوعية و في محلها وهي ترتفع احيانا او تدور في ضمائر زملائنا في الخليج ويضعون لها تفسيرات لا توفينا حقنا ولا تخدمنا !!
    واشكر الاخت (كاتبة) لحميتها وتمنيت لو شاركت باسمها الحقيقة اعجبني قولها ان اولئك مؤقتين سواء اكانوا مقيمين ام مواطنين من الذين تسللوا الى بلاط صاحبة الجلالة بدون عضوية حقيقية ولا هموم عامة . ومن الطبيعي كما قالت بان الصحف تنطلق من محليتها الى العالم فالذي يقرأ اي جريدة قطرية لا يريد ان يعرف شؤون العالم بل يريد ان يعرف كيف يرى القطريون العالم من خلال اعمدة الراي والمقالات

    ربما اثرت سيدي وترا حساسا عندما ذكرت العرب مع انك ذكرت اشتراك الصحف الاخرى معها ولا تتخير تلك الصحف المحلية عنها ولعل اشارتك الى العرب تمييزا لها وليس استثناء مسيئا لها دون غيرها فالكل في الخندق نفسه
    كما اود التنبيه الى ان المقال لا يقصر الحديث على الصحافة او الاعلام وحدهما وهذا امر مهم جدا
    القضية المطروحة مهمة ويجب الا تلفتنا عنها تعليقات مبلبلة التفكير تخشى السؤال وتعده تهمة ( هل نقول اللي على راسه بطحة ....؟ )
    وليس الامر امر صحافة فقط ولا امر استكتاب اقلام خليجية او عربية ولم يكن كذلك يوما
    بل السؤال يجب ان يكون : لماذا لا تنتشر الاقلام القطرية في الخارج ؟ لا اصدق ان الدعوة لا تقدم الى الكتاب القطريين ولكنهم يمتنعون فلماذا ؟
    المشكلة ان الشخصيات القطرية الكفؤة لا تنال الثقة ولا تمنح الفرص الواجبة لتقوم بادوارها المطلوبة في كافة المجالات
    اننا ما زلنا نفاجأ بتعيين فلانة او فلانة في اماكن ومواقع لا يمكن ان تملأها تلك الشخصيات الهزيلة المحدودة القدرات
    سيدي
    انت محق فيما قلت : اين رجال قطر من قطر ؟ اين اعضاء مجلس الشورى ؟ اين تجارها واعيانها و مثقفوها ؟ اين اصحاب الطاقات والقدرات ؟ اين القيادات ؟؟

    المسؤولية تقع على جميع الاطراف على الدولة التي تحكم قبضتها وتخنق انطلاقة المجتمع المدني من كافة الوجوه و منذ البداية استنادا الى وضعها المسيطر حتى اصبح الوضع كما قالت كاتبة عربية في مقالة قريبة النشر ( أن غالبية المواطنين في هذه الإمارة يعتبرون الحكومة مصدر أموالهم، وضمانتهم..)
    والمسؤولية تقع ايضا على الشخصيات الفاعلة وايضا على النخب القطرية مهما كانت قدراتها ( تجارية وثقافية وتكنوقراط وشباب ) والتي تتوارى تماما وكلية وهو امر مستغرب ومخجل في ظل الظروف الحالية حيث تنطلق قطر دبلوماسيا واستعراضيا بينما تتخلف عناصرها وقياداتها الوسطى ومؤسساتها الداخلية (رسمية وأهلية )
    وبالمناسبة لا اعتقد بان السيد عبد الرحمن العطية (وهو الذي لم يكن اكثر امناء مجلس التعاون بروزا ) لا اراه يصلح لتقلد امانة جامعة الدول العربية (على علاتها ) هل تخلو قطر من الشخصيات والكفاءات والعناصر الاكثر جدارة وتفوقا ؟
    عذرا للاطالة فالحديث ذو شجون

    ردحذف
  7. المشكله ماذا يكتب القطري؟ ماذا يكتب ..لما يكتب . شوف عبد اللطيف ال محمود يكتب اليوم للمره الثالثه على التوالي عن خساير القطريين في اللولوه ولكن اي قطريين ؟ يقول : لم أكن أرغب فى ان استرسل فى هذا الموضوع الذى تطرقت له فى مقالين سابقين فى 3 و12 ابريل الحالي، ولكنى تلقيت عدداً من الاتصالات من مواطنين ومقيمين وجدوا انفسهم فى دوامة التورط باستثمار اموالهم فى جزيرة اللؤلؤة. ))

    كم نسبه المستثمرين في اللولوه ؟ وما اهميه قضيه اللولوه ؟ وهل الكاتب احد كبار المستثمرين في اللولوه ام هو كاتب بالوكاله عن المستثمرين ومنهم مؤسسه الشرق نفسها مثلا !! يقول تلقى عددا من الاتصالات ؟؟ وكأن باقي المشكلات لا يتصل اصحابها وكأن المحالين على البند المركزي لم يوجهوا رسائل وكأن القطريين ما عندهم قضايا الا ..قضيه اللولوه
    وسلامتكم

    ردحذف
  8. تكفيكم ياهل قطر انجازات قطر في ليبيا والجزيره وما ننسى النواميس في مضامير الشحانية والوجبه والظفره وهارد لك ما فيه مراكيض هالسنه في ربوع سوريه في الدرهام الاخير قاموا يسمون الابكار درعا ومصراته وطرابلس وااااو حس سياسي عالي

    ردحذف
  9. نعم ، من يتصفح الجرائد المحلية فأنه يرى شيئين : الاعلانات التي تغطي ربما أكثر من نصف مساحة الجريدة والمقالات التي تعنى بالشؤون العربية والعالمية بالسلب أو بالايجاب وهي في مجملها لكتاب غير قطريين . أماالمقالات التي تعنى بقطر ، سواء لكتاب غير قطريين أو القلة القليلة من القطريين ، فهي تدور فقط حول اثارة جوانب ايجابية وامتداحية . ولم يحدث أن رأيت مقالا ينتقد سياسة الدولة في هذا المجال أو ذاك ، أو ينتقد تصرفات أو قرارات لهذه الشخصية أو تلك ، أو يعلق مثلا بالنقد والتحليل السياسة الإستثمارية. أيعقل أنه ليست لدينا أية أخطاء أو عيوب ؟ هل يا ترى نحن في مجتمع مثالي ونحن لا ندري ؟

    ردحذف