الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

محمد جابر الأنصاري



عندما سجلت كطالب في جامعة الخليج العربي في برنامج ماجستير الإداره في منتصف التسعينيات , لاحظت مقررا إجباريا لجميع طلاب الجامعه وهو مقرر الثقافه الاسلاميه الذي كان يدرسه الدكتور محمد جابر الأنصاري عميد كلية الدراسات العليا في الجامعه, مشروع جامعة الخليج مشروع طموح إ لا أنه عانى من من أعراض المرض العربي في العمل المشترك كغيره من المشاريع , على كل حال , كنت اعرف أن الدكتور محمد جابر الانصاري كان مسؤولا عن التعليم في مرحلة سابقه , وكذلك كان متواجدا في دولة قطر لفترة مع بدايات صدور مجلة "الدوحه" في عصرها الذهبي . كان مقرر الثقافه الاسلاميه من امتع البرامج التي درستها خلال تلك الفتره التي قضيتها في إتمام دراسة الماجستير , وذلك راجع لتميز الدكتور محمد جابر الانصاري في تقديم الماده وتحبيبها للطلبه , حتى ذوي التخصص العلمي , أذكر أنه اتى بمجموعة كتب في جميع التخصصات وطلب من كل طالب أن يختار كتابا ويلخصه ويشرحه لبقية الفص ومن الكتب التي لازلت أذكرها , كتاب تخليص الابريز في تلخيص باريز لرفاعة الطهطاوي والاسلام بين العلم والمدنيه للشيخ محمد عبده وأم القرى للكواكبي وتحرير المرأه لقاسم أمين والاسلام وأصول الحكم لعلي عبدالرازق وتجديد
الفكر العربي لزكي نجيب محمود والمعلوماتيه على مشارف القرن 21 لانطوان بطرس ومن هنا نبدأ لخالد محمد خالد والهندسه الوراثيه والاخلاق لناهدة البقصمي وغير ذلك من الكتب , فأصبح البرنامج عبارة عن مجموعة من الافكار المتداوله بين الطلبه كل حسب إهتمامه ورؤيته لما قرأ ورأيه فيما قرأ كذلك . الدكتور محمد جابر الانصاري له العديد من الكتب حول المجتمع العربي وطبيعة الانقطاعات الاجتماعيه والطبيعيه التي أثرت في تركيبته الاجتماعيه وثقافته , كما أن له كتاب عن الفكر العربي وصراع الاضداد , تبدو خلدونية الدكتور الانصاري واضحة من خلال كتبه وقراءاته. أنا شخصيا إستفدت من تلك المحاضرات وكذلك من الوقت الذي قضيت مع الاستاذ الدكتور محمد جابر الانصاري ولطفه وإبتسامته الدائمه . لازلت احتفظ بأسئلة نهاية الفصل التي أعتقد أنها لاتزال تحتاج الى إجابات متجدده , لأنها إسئلة فكر في حالة صيروره دائمه وهو ما جعل من مادته مفتوحه الافق للباحث وليست فقط مقررا تطوى صفحاته بإنتهاء الموسم الدراسي من تلك الاسئله : 1- عالج وعلل بصفة عامة ظاهرة تعدد مناهج الاصلاح الحديث وتضاربها في العالم الاسلامي مبينا طبيعة كل نهج فيما يخص تحديدا منهج كل من محمد عبده وجمال الدين الافغاني؟
2-أوضح بإيجاز مدلول كل من : السلفيه- العلمانيه- التوفيقيه
محللا طبيعة العلاقه المركبه القائمه بين هذه الاتجاهات الثلاثه في الفكر الاسلامي, مبديا رأيك في إمكانية التوفيق أو إستحالته فيما بينهما.
هذه الاسئلة لاتزال مطروحه حتى اليوم وبشكل أكثر كثافة عن أي وقت آخر . لذلك تحتاج مجتمعاتنا لعقلية المفكر , وحسنا فعل ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى في تعيينه مستشارا ثقافيا له , على الأقل سيعمل على إبقاء الافق الثقافي مفتوحا برأي هنا وإستشارة هناك وسيقاوم جبروت السياسه من إقتحامه ومحاولة إغلاقه. كُرم الدكتور محمد جابر الانصاري مؤخرا من قبل مجلس التعاون لدول الخليج العربيه مؤخرا في الدوحه بمبادرة من سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم حفظه الله ,لتكريم المتميزين من كل دوله وقد حضر أحد أبنائه أوإحدى بناته لاستلام جائزته, أرجو من الله أن يكون الدكتور محمد جابر الانصاري بصحة جيده كما نتمنى له وللبحرين الغاليه كل خير وتقدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق