الاثنين، 19 يونيو 2017

إستقطاب القبيلة في الأزمة ماذا يعني؟



إستخدام القبيلة  في الأزمة الخليجية –الخليجية القائمة اليوم له  عدة دلالات  تلقي بظلالها سلبا  على تاريخ هذه الدول  ,بل  وتكشف عن زيف مشاريع التنمية  والتعليم  فيها منذ استقلالها  ولي هنا بعض الملاحظات:

أولا:إعادة استخدام ورقة القبيلة ليس في صالح الانظمة  حيث تحكمها عوائل  ترجع في الاساس الى قبائل  وهذا الاستخدام   قد يعيد طرح مشروعية  الحكم وقابلية ذلك للنقاش .وهو أمر  لاتعيه ولاتدركه حق الادراك العربية السعودية بالذات,حيث تاريخ الصراع القبلي  على الحكم  فيها هو الاشد وقعا على ذاكرة شعوب المنطقة بلا إستثناء, وتدخل الانكليز في حسمه لصالح آل سعود لايزال يُردد في الاوساط المعنية بالتاريخ.

ثانيا:يُظهر استقطاب القبائل  الذي ظهر بحدة في ممارسة ولي ولي العهد السعودي باستجلاب أمراء بعض القبائل في السعودية وتصويرهم إعلاميا , هذا كله يُظهر عدم إقتناع ضمني بالدولة وإعترافا صريحا بالفشل في استكمالها بعد.

ثالثا:هناك فرق جوهري  بين الاستقطاب السعودي للقبائل مؤخرا وإتهام قطر بأنها هي من بدأ بذلك لشق اللحمة الخليجية الواحدة, الفرق بإن قطر كانت إستقطابا إيجابيا إراديا, أما الاستقطاب السعودي الاخير كان  إستقطابا سلبيا إستخدم أمورا كثيره من بينها التهديد  وتوقيع البيانات ونزع الحقوق  ولعل وفاة أحد شيوخ أفرع هذه القبائل بعد مقابلتة للامير محمد بن سلمان متأثرا دليلا على ممارسة عنف لم تتحمله إنسانيته  ووعيه الفطري  بأننا مجتمع واحد, في حين أن الاستقطاب القطري كان ايجابيا , توفير وظائف وفرص عمل وسكن  وحرية وتعليم , كل ذلك جعل العديد من ابناء القبائل  في السعودية والبحرين والامارات يتجهون اراديا الى قطر والإقامة فيها والسعي للحصول على جنسيتها .

رابعا: أثبتت الاحداث ان  رجل الدولة أو ربما القيادة الابوية كما يمكن تسميتها في هذه المنطقة من العالم  هي ضمان الاستقرار,نظرا لعدم وجود مؤسسات للحكم  وكلما تعرض هذا النموذج للندرة  وتقريبا الى الاختفاء  عصفت الازمات بهذة الدول كما نشهد ذلك حاليا .

خامسا:أن البدونة السياسية هي الاطار الدائم والقائم في هذه الدول لذلك تلحظ دائما عبارة لاحواجز بين الحاكم والمحكوم في دولنا عند ما يطرح موضوع الديمقراطية, لكن الاهم من ذلك هو ثبيت هذا الامر الى الابد بحيث  يسهل على المحكوم  الاتصال بالحاكم ولكن ليس من أرضية  صاحب الحق وإنما من أرضية من يستحق المكرمة  كمواطن. وأدى ذلك  إلى الاستغناء  عن هياكل الدولة ومؤسساتها وإن بقيت للاستهلاك الخارجي .

سادسا:تستدعى القبيلة حين الطلب  , وقبائل دول الخليج واحدة  ممتدة من دولة وأخرى  وتتمتع جميعا بعلاقات ممتازة مع الحكام , ولكن عند  تدهور العلاقات بين العوائل الحاكمة تدفع هذة القبائل الثمن ويحدث إستقطابا حادا لها كما نشهد اليوم ويجري استدعائها لإعلان ولاءها  للحكام  فبالتالي نحن  أمام تركيز  لبنية ذهنية خارج العصر  بدلا من تجاوزها وهو أمر محكوم عليه بعدم الاستمرار  لو أدركنا تطورات العصر .

سابعا: كان منظر الامير محمد بن سلمان وهو يسجل لقاءه مع شيخ شمل أحد القبائل في المملكة  خفية  صادما لي وللعديد غيري. وخارجا حتى عن إطار قيم القبيلة لم أتوقع ان نصل الى هذا المستوى  , في دولة حاولت جاهدا أن تترأس منظمة اليونسكو مؤسسة الثقافة الاولى  في العالم ووقفت جميع دولنا معها  إيمانا بقيمها وأخلاقيات   الحكم فيها.

ثامنا:جرى تلويث للذاكرة الجماعية   من جراء اللعب على حبل القبيلة   إختفى من الذاكرة تاريخ قيام الدولة في المنطقة  وبروز ذاكرة القبيلة عوضا عن ذلك . فهل نحن دولة أم قبيلة؟ لم نتجاوز بعد طرح هذا السؤال.

تاسعا:ليس من صالح أحد من هذه الانظمة اللعب  بورقة القبيلة لأنها الوجه الآخر لورقة الدين , فإذا كانت ورقة القبيلة مدمرة فإن ورقة الدين هي جهنم  والعياذ باللة وعلى النظام الذي  يستخد هذه الورقة  بأن الورقتان متلازمتان  لأنهما  جوهر مطلق  أو ميتافيزيقيا مطلقة.

أرجو العودة الى منطقة الدولة والحوار والنسبية ما أمكن .

عاشرا : لا تزال عقلية الحكم , عقلية أرشفه  وانتهاز,   عقلية  صحراوية تحتكر  لتنفق حسب رغبتها الفردية  واستمرارها, كل هذه الاتهامات تعود لحوادث جرت عليها عقود من الزمن وتخللتها أحلى القبلات والاجتماعات وتبادل الانخاب,  تعود اليوم وكأنها حدثت بالأمس , مما يدل على ان مجال السياسة عندنا ليس سوى مسرح العرائيس الذي تحركه ايادي  من خارجه

أحد عشر: أتمنى للسعودية الاستقرار فإستقرارها استقرار لجميع دول الخليج , أتمنى لها كل خير فهو عمقنا الاستراتيجي , وأرجو أن  لاندفع ثمن صراع أجنحتها  وصراع أجيال الحكم فيها ,وأن لانكون ضحية لذلك فنحن كشعب  وحكومة معها  من اجل استقرارها واستقرار الحكم فيها


إثنا عشر: : لااعرف كيف سنخرج من هذه الازمة ولكن أعرف أننا إذا لم نستفد من  تجربة المرور بها التي أذاقتنا كأسا من المرارة والقنوط لم نشهده نحن كشعوب من قبل , إذا لم نستفد من ذلك حكاما وشعوبا فإننا أقل من أن نستحق  الحياة  وبقاؤنا ضد منطق التطور وسيادة الانسانية على مبدأ التوحش  ومنطق الغاب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق