السبت، 25 سبتمبر 2010

ثنائية الدنيا والآخرة

ثنائية الدنيا والآخرة
عبد العزيز الخاطر
2006 / 12 / 27
ثنائية الدنيا والآخرة
مصادر توترها وعدم اتزانها
في اعتقادي أن مفصل الدين الإسلامي الذى ترتكز عليه حيويته وتجدده الدائم وصعوبة عزلـه عن تيار الحياة يقوم على ثنائية – الدنيا والآخرة – وارتباط تلك الثنائية ببعضها البعض بمعنى أن الأمر لا يتعدى كونه مرحلة انتقال من جانب الى الجانب الآخر – لا أكثر فهو دين أخروي بنفس قوته كدين للحياة الأولى فالمقابلة بين الدنيا والآخرة تظهر بلا شك طبيعية المنهج الإسلامي لحقيقة الكون والحياة فما بين بقاء وفناء وزوال وخلود يبدو الأمر انتقالاً لا أكثر وارتباطاً غير منفصم وأن بدأ غير ذلك بمجرد موت الإنسان .
يشير الإسلام الى أهمية الدنيا و ضرورة ألا "  ينسى " المرء نصيبه منها على الرغم من التوجه الى تتويج ذلك بالفوز في الآخرة ، نسيان المرء لنصيبه في الدنيا خطأ كبير وإنعتاقه عن العمل لآخرته ظلم عظيم . ان طبيعة الدنيا الآنية وسرعان مرورها وانقضاءها مقارنة لما للآخره من سرمدية وبقاء يجعل من النفور منها " الدنيا " واعتزالها أهون الأمرين . الإشكالية تبدأ انطلاقاً من تنوع فهم وكيفية الفوز بالرضوان في الحياة الآخروية من هنا تبدو كذلك أشكال الفهم الإسلامي المختلفة لهذه الثنائية المترابطة والفريدة في قوتها وتأثيرها والتي لا مثيل لها بين الأديان الأخرى .
افتقاد العدالة في التشريعات الدنيوية وشيوع الظلم على مدى واسع يضيف الى تلك الثنائيه أبعادا أخرى تقلب وسطيتها وتقلل من أهميه الحياة الدنيوية التى هى بالكاد و في أفضل حالاتها تساوي الشيء القليل ( جناح بعوضة ) كما الفهم الشائع ومن هنا كذلك تبدأ قابلية وشعبية الفهم الراديكالي لوسيلة الفوز بالرضوان في الحياة الآخروية عن طريق بتر تلك الثنائية وتزداد شعبيته ويتحول بالتالي الى سلاح " ذري " من هنا كذلك يبدو للبعض أن الأمر لايستدعى أكثر من الاختيار بين السرمدية والفناء المحتوم فافتقاد العدالة وانتشار الظلم يجعل من الشهيد " النموذج المفضل لمقاومته ومبادرته للظلم واستباحة المحرمات من هذه النقطة بالذات يمكننا تلمس حقيقة ومستقبل الاحتلال الأجنبي مهما كان نوعه وشكله في البلاد العربية والإسلامية وأنه وبلا شك سيظل في حالة استنفار دائمة لأنه يعمل على إخلال التوازن بين هذه الثنائية داخل المجتمعات العربية والإسلامية ويعرضها دائماً للالتهاب والتوتر ويقلل من أهمية نصيب المسلم في هذه الحياة الدنيا نظراً الى افتقاد المسلمين الآن لوسائل التمكين في هذه الأرض في الحياة الدنيا ، فالجهد يجب ألا ينصب على المستوى الثقافي فقط وانما على المستوى المادي أيضاً من العمل على تقليل الفروقات واختفاء الظلم وتقليل مصادر التوتر الخارجية من تواجد أجنبي وغيره ، أما إذا كان الصراع سيدور وهو دائر بين أشكال وأنواع الفهم لمحتوى التشريع الإسلامي بين المسلمين أنفسهم فالمستقبل ليس سيئاً فقط بالنسبة للغير وأنما بالنسبة لنا أيضاً كمسلمين ومن هنا تبدو الأمور متشابكة الى درجة تسئ الى الإسلام نفسه وهو ما نشهده عياناً يوماً بعد آخر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق