السبت، 19 فبراير 2011

الإنسان حين يكون زمنا لا تاريخا



 معادلة الاستبداد والطغيان , بسيطه وواضحه , تتمثل فى دمج الفرد فى الزمن بحيث يصبح الزمن فردا , والفرد زمنا. الفرد أساسا لايوضع فى مقابله مع الزمن , بل مع التاريخ أى الفعل فى الزمن. الزمن يوضع فى مقابله مع الطبيعه. الاهرامات هى الزمن, الاثار الماثله منذ قرون هى الزمن.أنه تاريخ الفتره الطويله. فمن الخطأ لأمه أن تضع الفرد فى مقابله مع الزمن , وتنتظر منه العدل واستمرار الذكاء واليقظه  وعدم الضعف. التاريخ الانسانى الفردى يسطر   فى سنين معدوده هى سنوات العطاء والقوه فقط, فى حين يستمر الزمن سرمدى  , فالتداول آليه ضمن الزمن  وليس خارجه , انها كتابة التاريخ  القصير  أو الصغير  ضمن التاريخ الطويل  تاريخ الزمن والطبيعه. أمة لاتفهم ذلك وتدمج بين الفرد الاداه والزمن  السرمدى أمه لديها خلل فى الرؤيه وفى التفكير. أمة تنقصها دراسة التاريخ بشكل حيادى وموضوعى وليس فقط كتابته , تاريخنا لم يدرس  بتفكيكيه واضحه بالرغم من إسهامات بن خلدون وغيره . هم نجحوا لأنهم درسوا التاريخ دراسه  واعيه , درسوه  وفى ذهنهم أنه  عامل تطور , درسوه  من حيث إرتباطه  بمفهوم آخر وهو التغير والتبدل  المستمر , ووضعوا الفرد ضمن  هذه المفاهيم وليس فوقها . أنا أعتقد  اننا لم نستفد كأمه لامن التاريخ , ولا  من عبره ولاحتى فى المنظور الدينى الاسلامى للتاريخ  للسنن  الكونيه ,  المفهوم القرآنى للتغيير  أقرب بل هو فى مركزيه ثابته  لدى الفهم الغربى فى دراسته للتاريخ , بل أن مدرسة الحوليات الشهيره لبردويل وغيره  ليست سوى فهما شبيها الى حد بعيد لمفهوم  او لسنة التغيير والابدال فى القران. وربط كل عصر بشروطه وإمكاناته. حيث يتكلم عن الزمن  السرمدى ويربطه  بتداول الليل والنهار وبالشمس والقمر, ويتكلم عن اسباب زوال الحكم  والمنعه والقوه  ضمن  عوامل تاريخيه متغيره كظهور الظلم وشيوع الفاحشه , وتفشى الطغيان والاستبداد. ويضع الانسان  ضمن هذا التاريخ ولايدخله ضمن مفهوم الزمن  أو التاريخ الطويل المعنى بالطبيعه كما ذكرت , فأى تجنى أكبر نفعله , حينما نقوم  نحن كأمه فى إبدال هذه السُنه الالهيه , وننتظر التقدم والنصر .إن إدخال الفرد ضمن الزمن من خلال  تصور القائد الزمنى أو القياده الزمنيه , فى حين يذكر القران الكريم أنه أى الانسان أتى عليه حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا   أ ليس ذلك سوى إفساد للزمن , وإخلال بالتاريخ كذلك والنتيجة كما نرى  لايستقيم التاريخ , و لايتسامح الزمن فى ذلك. إن مشكلتنا حين نبسطها نربطها فقط  بمفهوم حضارى موجز هو مفهوم غياب الديمقراطيه  والحقيقه إن مشكلتنا مع مع السنن الالهيه  ومع قوانين الطبيعة والانثروبولوجيا وعلم الانسجه  كذلك  الذى يحدد عمر الانسان بيولوجيا كومضه  خاطفه من عمر الزمان  الممتد كليل ليس له آخر ولا يحده فضاء  ولا تدرك  نهايته أعين أو أبصار. إن مانشهده اليوم من ثورات هنا وهناك هو نتاج طبيعى لإعادة  إنتظام الحياه ضمن السنن الكونيه التى قامت عليها , فليس فقط  الرهان على ضعف الشعوب يعد كافيا , ولا إستعمال البطش كذلك يبدو  وافيا لإدخال الفرد وفرضه زمنيا  عندما تنتهى  صلاحيته التاريخيه  الطبيعيه أو الدستوريه البشريه  المنظمه للتاريخ . بل أن هناك  نظام كونى إلهى حين تعجز كل هذه العوامل البشريه من إعادة إنتظام هذه المعادله  يتدخل  بشكل أو بآخر  لاعادة الإتزان  وفصل التاريخ عن الزمن, أى فصل الانسان عن ما    لا يجب أن يتصف به  وإعادة تموضعه داخل المفهوم التاريخى  المناسب لجنسه وبشريته  حيث هناك أزمان ليس لها تاريخ لايعلمها إلا الله ,فبالتالى ليس كل زمن تاريخ  ولكن بالضروره كل تاريخ  هو زمن.   

هناك 13 تعليقًا:

  1. عندما قرأت مقالك يا أستاذي الكريم لا ادري لماذا تذكرت الفيلم الأجنبي( بيوتفول مايند) العقل الجميل و هو عن الفائز بجائزة نوبل بالرياضيات، فعلا عقل و فكر جميل، بوركت و نفخر بك كمواطنيك.
    قطري بامريكا

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. مشكور اخوي عبدالعزيز الخاطر

    ردحذف
  4. صبحك الله بالخير ابوي عبدالعزيز ... اولا ابدي لك كل الشكر والاحترام كونك من الكتاب والمحللين الذين لهم تطلع متقدم يجب على كل مفكر قطري او خليجي او عربي من الاستفاده منه
    ثانيا..كوني شاب قطري اعيش هذه الايام المملوءة بالحوار السياسي والاقتصادي والانساني والاهم من ذلك الإدراك ان الميتافيزيقية الفكرية الخليجية قد اهتزت ان لم تنكسر من خلال هذا الحصار فقلت لنفسي لابد من التواصل معك لتطوير آرائي الشخصية والوصول الى فكر مناسب يشمل اراء فلاسفة الغرب الذين وضعوا بنية تحتية للفكر الغربي الحديث، اي ان نستطيع ان ندمج بين الفكر العلماني الحديث مع شعبنا المسلم العربي الذي لن نَفَر منه إنما يجب علينا اطلاعه بالفكر المناسب كي لا نضيع أنفسنا وأهالينا في هلاك الماضي المؤقت ان كان هذا الطلب مناسب لك فارجوا الرد على التعليق كي نتواصل...

    ولدك شاب قطري

    ردحذف
  5. سيدي العزيز
    يبدو أن المشكلة أعمق مما نظن
    فليست قاصرة على اختزال الزمن والتاريخ بالفرد فيصبح تاريخ أمة مرتهنا للفرد..
    وإنما أصبحت الفردانية غولا يلتهم كل شيء في واقعنا العربي
    بينما الغربيون لديهم الفردانية الشخصية
    نحن لدينا الفردانية الجمعية
    بحيث يصبح الفرد هو السلطة التشريعية والقضائية والتنفيذية
    وهو الشعب والتاريخ.. كله في شخص واحد..
    متى استطعنا فك هذا الاشتباك
    وإعطاء كل ذي حق حقه عندها سنصبح فقط
    خير أمة أخرجت للناس
    تحياتي لفكرك الراقي.
    أخوك:
    فيصل العشاري
    مقيم بدوحة الخير

    ردحذف
  6. الله يوفقك ويحفظك يارب ويحفظ قطر واهلها يارب.
    يا سيدي انا محمد اردني كنت مقيم في قطر 13سنة وارجعت الاردن واتكنسلت اقامتي واتكنسلت اقامة عيلتي وابني الصغير وعيلتي كانت معلمة علوم في مدرسة الهدى الابتدائية المستقلة للبنات في قطر لمدة سبع سنوات وحاليا احنا بالاردن وظروفنا صعبة جدا جدا. وانا اناشدك تساعدني للعودة الى قطر الحبيبة والله نتمنى العودة انا وزوجتي بالله عليك يا شيخ احنا كنا في قطر وكنا مستعدين ندافع عنها بارواحنا وانفسنا والله لو تقرأ رسالتي انك ما تردني وتكفى تساعدني يا الشيخ ارجع. روحي بتطلع وانا بعيد عن قطر الغالية الله يحفظكم يا رب ويحفظ سمو الأمير المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظه الله ورعاه ويحفظ لنا قطر من كل سوء. اسمي محمد مصطفى صقر الشقيرات رقم جوال اردني 00962798855298 ورقمي القطري ما زال شغال واتس اب 0097466001430

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  8. مساء الخير ،من فلسطين كل التحية لك

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليمن

    ردحذف
  10. عبدالغني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  11. عرض تقديمي

    خَفتت الأضواء مُعلنةً بَدء العرض
    امتزجت الموسيقى مع صوت المعلق الرخيم ذي اللغة المنضبطة المثالية
    يقول:

    يرتفع المبنى ارتفاعاً متوسطاً بينما تغوص
    معظم الأدوار تحت الأرض للتغلب على الجو الحار و الظروف البيئية.

    الواجهة الزجاجية المعاصرة حيادية
    تعكس أحدث التقنيات
    يمكن بضغطة زر أن تكون شفافة ، أو معتمة أو عاكسة للضوء ، يمكن حتى استخدامها كلوحة إعلانية

    المدخل رحب فسيح يسع القطيع ، و يضيق تدريجياً حتى لا يسمح إلا بمرور حيوان مفرد الى الدهليز
    الدهليز طويل متعرج منحدر الى الأسفل بروية

    طويل متعرج فلا يَرى المتخلف ماذا يحدث لمن
    سبق
    و منحدر فلا يسمح بالرجوع و لا حتى بالوقوف تحت ضغط الوافدين الجدد حسني النية

    و للتحكم و التوجيه والالتفاف يميناً أو يساراً
    لا يوجد إلا خيارين فقط لا غير عند كل مفرق
    خيارُ تغلقه عوائق و مخاوف
    و الآخر متاح سهل أو على الأقل أقل تحدياً

    يُقاد القطيع بإرادته و اختياره إلي الموضع المراد ليتمكن القصاب من صعقه ثم ذبحه
    و يتم التقطيع آلياً


    عادت الإضاءة ساطعة
    تطلع الجمع الى صدر المجلس
    لا تبدو الحماسة على الشيخ
    أومأ ابن الشيخ للجالس على يمينه
    فترك المهندس الخبير الكأس و اقترب من
    جلالته صائحا. بالطبع لم نغفل أن
    التكبير على مدار الساعة في الإذاعة الداخلية

    ردحذف
  12. ‏سلام عليكم ورحمة الله وبركاته  المرجومن المحسنين والمحسنات  ان يقومو  بحفر البئر لنا في البادية مصارف كتيرة ونحن لا نقدر  وجزاكم الله خيرا  عندا معانات مع الماء فبارك الله  فيكم الجمعين  غردو  غردو غردو  ان الله لا يضيع اجر المحسنين  وسلام عليكم  اخوكم حسن من المغرب   ويحيكم

    ردحذف
  13. 00212677000451 المرجو من فاعلين خير ان يتصلون بنا وجزاكم الله خيرا وتساااب

    ردحذف